احدث الاخبار

غرف نوم صحية .. سلسلة البيت السعيد

غرف نوم صحية .. سلسلة البيت السعيد
اخبار السعيدة - اعداد - أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 05-09-2010

غرف النوم ملاجئنا. إن غرف النوم هي الأماكن التي نقوم فيها بإعادة شحن بطارياتنا، والهرب إلى العالم الخارجي وتدليل أنفسنا. أفضل الأرضيات رخام أو خشب طبيعى سهل التنظيف مع تقليل السجاد والأثاث الصناعى والشبابيك ومعظم الأثاث من الخشب الطبيعى والمفروشات طبيعية أقطان كتان صوف وتجنب الصناعى والمعدنى مع التهوية الطبيعية ودخول الشمس على مدار اليوم لكن في كلّ بيت، تستعمل كلّ غرفة نوم لأسباب مختلفة؛ لذا، يجب أن نعيد التوزان الصحى إلى غرف نومنا ونقوم بإعادة ترتيبها لتحافظ على وظيفتها الاساسية إلا وهي رعايتنا.

القواعد العامّة :

1. كل غرف النوم يجب أن تكون في المنطقة الخلفية من البيت، حيث الهدوء ودرجة الحرارة المعتدلة.

2. تخلص من كل الاثاث الفائض والذي لا يمت لغرفة النوم بصلة مثل جميع الأجهزة الكهربائية و التلفاز، مكتب، الكمبيوتر، الأدوات الحرفية، وما إلى ذلك من أثاث واجهزة مزعجة.

3. ضع السرير وسط الغرفة ولكن ليس في مواجهة الباب مباشرة، وجود السرير في هذه المنطقة يسهل اندفاع التيارات الايجابية. لا تضع السرير تحت النافذة مباشرة، لأن ذلك مزعج ويسبب التوتر.

4. اختر قطع اثاث مريحة وتجنب أي شيئ حاد وبزوايا بارزة لأنها قد تكون مؤذية.

5. تأكد من أن اسفل السرير خال من اي تخزين. ويفضل استعمال سرير ذو حواف ملاصقة للارض.

غرفة النوم الرئيسية الرومانسية:

1. قد تكون غرفة النوم الرئيسية كبيرة جدا ، لكن هذا لا يعني بأن تكون جوفاء وباردة. قم بتدفئة الغرفة عن طريق توفير أكثر من زاوية دافئة في الغرفة.

2. إستعمل كلّ أحاسيسك لإختيار الألوان الدافئة، الشراشف الناعمة والشموع العطرية.

3.تخلص من كل الصور من غرفتك، أو ابقيها بعيدة عن نظرك، افضل مكان للصور العائلي في غرفة الجلوس.

4. ضع مصباح جانبي انيق وجميل وبسيط على المنضدة المجاورة للسرير.

غرف الاطفال:

1. ضع بعض الصور العائلية الفرحة في غرفة الاطفال، هذه الصر ستشعرهم بالأمان والطمأنينة.

2.ادهن جدران غرف الاطفال بالوان استيل خفيفة من ظلال الوردي، الازرق، الاخضر، الازرق ليشعروا بالهدوء والراحة.

3. إذا لم ينم الاطفال بشكل جيد في غرفهم قم بتغطية المرايا أو لا تضع مرايا في غرفهم. المرايا تنقل أقل حركة وتجعل الغرفة تبدو يقظة.

4. إذا كان الاطفال يتشاركون في غرفة النوم فيجب أن تخصص مساحة لكل طفل. المشاركة رائعة ولكن ليس في السرير أو مكتب الدراسة.

غرفة نوم الفتيات:

1. تخلّصي من الحيوانات المحشوة، الدمى والوسادات المزركشة. هذه القطع الملونة والمتناثرة تعطي انطباعا بأن الغرفة ضيقة، كما أنها مخزن للغبار والبكتيريا لذا يجب التخلص منها تدريجيا.

2. لا تقتني قطع فنية فردية، بل حاولي شراء قطع مزدوجة أو لشخصين.

3. ضعي الشموع والكتب والورود في اقصلا يمين الغرفة، وهي المكان المخصص للحب والزواج.

4. زيني غرفتك بشكل أنيق ولكن ليس انثوي للغاية، الرجال يهابون الغرف الوردية والانثوية جدا لأنها بعيدة عن نطاق الراحة لديهم.

غرفة الضيوف المريحة:

1. يجب أن تكون هذه الغرفة نظيفة، خالية من الفوضى وانسيابية مع باقي ارجاء المنزل. مثلا لا تدهن جدران غرفة الضيوف بلون قوي وجريء أو تستعمل قطع اثاث عصرية وغير مريحة.

2. اترك باب غرفة الجلوس مفتوحا دائما، وحاول فتح الشبابيك دائما وتهوية الغرفة، الاوكسجين الاضافي سيجعل الغرفة تبدو مريحة.

3.تخلص من كل المجلات والجرائد بعد قرائتها ولا تراكمها وكذلك الامر بالنسبة للاكواب والأحذية والالعاب، كلها يجب أن تكون في مكانها وليس على ارضية غرفة الجلوس

عدد القراءات : 11985
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات