اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

قصف الطائرات الأمريكية بدون طيار إرهاب يجب أن يتوقف فورا
بقلم - محمد مصطفى العمراني
مواد اعلانية

رواية ثورة العبير بين يدى القراء
اعلانات



آخر تحديث الاربعاء ( 23-04-2014 ) الساعة( 12:26:45 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
مطرب لم يدخن فى حياته الفنيه

اخبار السعيدة - كتب - وجيه ندى*         التاريخ : 31-08-2010

ولذلك ظل يغنى حتى نهاية حياته - ولد كارم محمود محمد ابو ريا في قرية سحالي بابو حمص بمحافظة البحيرة يوم 16 مارس عام 1922 وكان والده يعمل بالتجارة . واثناء التحاق كارم بالمدرسة الابتدائية اشتهر بين زملائة بصوته الجميل والحاد في نفس الوقت، ومع اصدقائه فى دمنهور تعارف على عم بركات فى شارع صلاح الدين وكان خردواتى معروف وتعلم من خلاله العزف على العود وعمل فى الافراح بواسطة الشيخه حجر وكانت تلعب على الة الرق وايضا صاحبة فرقه غنائيه وفى اثناء عمله وغنائه فى فرح احمد باشا الوكيل توسط له ومع تزكيه منه للمسئول عن الموسيقى والغناء فى القاهره محمد حسن الشجاعى ونجح مع اول لجنه لاختبار صوته ولم يكتفى بتلك المرحله وانما التحق طالبا بالفرع المدرسي بمعهد الموسيقى العربية عام 1938، وحصل على دبلوم المعهد علم 1944، وبرعاية من مصطفى بك رضا رئيس المعهد ومستشار الاذاعة، وعرف في الاوساط الفنية واشار مصطفى بك رضا على الملحن عبد الحميد توفيق زكى ان يلحق كارم محمود بفرقة (الانغام الذهبية) التي كان قد الفها ويقودها ويقدم فيها شباب المطربين والمطربات، وبدأ كارم يشترك في الفرقة عضوا بالمجموعة الغنائية التي تقدم الوطنيات، ثم سجل غنائية (محلاها الدنيا) مع المطربة القديمة حياة محمد وهي نفس الغنائية التي تذاع حاليا بصوت كارم محمود وفايدة كامل من كلمات مؤلف الاغاني الهاوي الاستاذ عبد الفتاح عبد المقصود، ولقد نجح كارم فى اداء الصوت في هذه الغنائية التي تعتبر اول غنائية مصرية ولما كان صوت كارم يمتاز بحلاوة الصوت وسلامته وقوته، بالاضافة الى هدوء طبعه ودماثة خلقه، ومحافظته على صحته، فقد احتل كارم مكانة قلما تمتع بها مطرب او مطربة في الوسط الفني وقدم الاوبريت والبرنامج والصورة الغنائية فى الاذاعات المصرية والعربية ومنهم السعد والبركة العروس والملاح انوار القاهرة ابناء الفنون افراح بلدنا العالم الاكبر جزيرة السبع بنات راوية سوق بلدنا وقصة الاجيال وغيرهم .ساعد على التكوين الفني استطاع فى وجوده بالقاهرة ان يكون اكثر المطربين حفظا للغناء التقليدي من ادوار وموشحات وقصائد وغنى عام1942 (نعيم حبك) من نظم ابناء الاسكندريه احمد السمرة والحان خليل المصرى .ومن الالحان والغنائيات المشهورة لكارم محمود ومن الحانه امانة عليك يا ليل طول من كلمات فتحى قورة - سمره يا سمرا و على ورق الورد من نظم احمد منصور ويا حلو رمشك ندهلى من نظم عبد الفتاح مصطفى ومن اشهر اغنياته ومن الحان اهل الموسيقى الحان على شط بحر الهوى من نظم على الشيرازى والحان محمود الشريف وياسكندريه من نظم سعيد المصرى والحان خليل المصرى وعنابى من نظم كامل الاسناوى والحان حلمى امين والحلو اللى شغل بالى من نظم عبد اللطيف البسيونى والحان محمود محمد كامل والمهر غالى عليه من نظم حسن ابو عتمان والحان محمود الشريف – الاولانى كل حبى علشانه من نظم مامون الشناوى والحان روؤف ذهنى - العمر كله يومين من نظم عبد اللطيف البسيونى والحان محمد الموجى – ولا ننسى لحن الموسيقار احمد صدقى امجاد يا عرب امجاد ومن نظم عبد الفتاح مصطفى – ايه الحلاوه دى من نظم كامل الاسناوى والحان بليغ حمدى – ومن اغنيات الثوره ان الاوان والعزه رجعت من نظم ابراهيم رجب على والحان احمد صبرا - اشتروا لى الدبله ويا الاسوره من كلمات ابن محلة روح بالغربيه حسن ابو عتمان والحان عبد الروؤف عيسى – وغنى كارم محمود ايضا للفنان رياض السنباطى انا وحبيبى سوا من نظم احمد رامى – وغنى انهضى يا بلدنا من نظم محمود عفيفى والحان كامل احمد على - الله على همتك لمحمد الشهاوى والحان عبد العظيم محمد - عرف الشوق يوصلنى ازين العابدين عبد الله والحان سيد مكاوى – تؤام الروح لعبد الفتاح مصطفى والحان احمد عبيد - تعالى يا حبى وخيالى لابراهيم كامل رفعت والحان الموسيقار على فراج ومن الملحنين الذين قدموا له الحان محمد قاسم – محمد عمر – عبد الحميد توفيق زكى – سيد مصطفى – عبد الحليم عبد العال – عثمان صادق عطيه نصير – سامى الغندور – ورضا حمدى – وخليل المصرى – وحسين جنيد – عبد الجواد مصطفى – عبد المنعم الحريرى – محمد البكار – فهمى فرج - - وغيرهم كثير ..وشارك فى العديد من الصور ومنهم انوار القاهره وغنى مع محمد رشدى وشفيق جلال والبرامج الغنائيه ومنهم البرنامج فرح بلدنا من نظم عبد الفتاح مصطفى والحان احمد صدقى وشاركه الغناء عصمت عبد العليم وفاطمه على وحوريه حسن وصلاح عبد الحميد ومن نظم عبد الفتاح مصطفى والحان الفنان احمد صدقى العالم الاكبر وشارك الغناء مع اميره سالم ومن تاليف عبد الفتاح مصطفى والحان محمد الموجى العروس والملاح وغنى مع مديحه عبد الحليم من نظم عبد الفتاح مصطفى والحان محمد الموجى وغنى فى البرنامج راويه مع شافيه احمد ورعاة الاندلس وسوق بلدنا وعطر الايمانمع زينب يونس وعوف الاصيل مع عباس البليدى غيبة الشاعر مع هيام عبد العزيز وفايده كامل قرية الجن مع مديحه عبد الحليم وقطر الندى وغنى مع شافيه احمد ومحمد قاسم ونوال محمد وفاطمه على وقصة الاجيال وغنى مع سعاد مكاوى قلب فنان وشارك بالغناء مع دريه جلال ( زوجه المطرب عباس البليدى ) وجمال الدين محمد والثلاثى المرح ونازك ليلة القاهره وغنى مع فايده كامل والمطربه احلام ولحن الغروب وغنى مع المطربه جيهان واحمد عبد القادر مجنون ليلى والغناء مع عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيره وعباس البليدى وابراهيم حموده متحف الفن وغنى مع اسماعيل شبانه وفايده كامل وعباس البليدى ونازك ومحمد قنديل نزهه ( جوز الخيل ) وغنى مع شافيه احمد وسيد مصطفى ابناء الفنون من نظم احمد مخيمر والحان محمود محمد كامل وشارك معه الغناء عبد الحليم حافظ وفايده كامل وعباس البليدى الفيلسوف وشارك بالغناء مع نازك من نظم محمد على احمد والحان يوسف شوقى والسعد بركه وغنى مع محمد قنديل وفايده كامل ومن نظم ابراهيم رجب والحان سيد مصطفى والصوره الازهر منارة الاسلام وشارك بالغناء مع المطرب احمد سامى والمطربه الرائعه زينب يونس من نظم عبد الفتاح مصطفى والحان سيد مكاوى العقده اتحلت وغنى مع المطربه عصمت عبد العليم من تاليف زين العابدين عبد الله والحان سيد اسماعيل والاوبريت ( العشره الطيبه ) وغنى مع شهر زاد واحلام وصلاح عبد الحميد وسيد اسماعيل وسيد مصطفى وجمال الدين محمد والاوبريت من نظم محمد تيمور والحان خالد الذكر سيد درويش الزمان والحب مع المطربه نازك من نظم عبد الفتاح مصطفى والحان على اسماعيل تميز كارم محمود بسرعة حفظه للالحان، وامانته في ادائها والمحافظة على مواعيد بروفات وتسجيلات كل ما يطلب منه من عمل فني. لما كان كارم من الاصوات الجميلة (التينور) ، ومن الطريف الذي يؤكد مثالية كارم في الحفاظ على صحته انه قام ببطولة العرض الثاني لهذا الاوبريت في مسرح محمد فريد بعد مرور ربع قرن من العرض الاول، وكان كارم في العرضين ناجحا كل النجاح . عرف كارم بالتزامه التام في مواعيد تسجيلاته واذاعاته المباشرة على الهواء، ولكن كما يقولون (لكل جواد كبوة) فقد كان مقررا ان يذيع على الهواء تانجو(يا سلام) نظم المخرج الراحل حسن الامام ولحن عبد الحميد توفيق زكي، ولظروف خاصة طارئة اضطر كارم لكي يسافر بالطائرة الى لبنان، وقبيل موعد الاذاعة بربع ساعة اضطر المسؤول ان يدعو عازف آلة (الاوبوا) احد اعضاء فرقة الاذاعة بقيادة على فراج العازف عبد الحليم شبانة الذي كان يهوى الغناء ويهفوا الى ان يكون مطربا لكي يجري تجربة (بروفة) على اللحن، وفعلا قام بالغناء ونجح فيه وكانت هذه الفرصة لعبد الحليم لكي يكون بعد ذلك المطرب عبد الحليم حافظ نتيجة لغياب كارم محمود عن الاذاعة يومئذ. قدم كارم للسينما المصرية الغنائية 19 عمل سينمائى غنائى وبطولة وكان اول عمل هو فيلم (ملكة الجمال) امام ليلى فوزى وحسن فايق ومحمد الجنيدى ومارى منيب ومحمد كمال المصرى وعبد العزيز احمد وغنى من نظم ابو السعود الابيارى اهين يانى و عرش الجمال ان الاوان يا زمان وكان وعرض فى 25ابريل 1946ومن اخراج توجو مزراحى ورقم 248 فى تاريخ السينما المصريه والفيلم الثانى هو شادية الوادى والبطوله امام ليلى مراد واحمد علام واستيفان روسيتى وحسن فايق وعبد السلام النابلسى وحسن البارودى وغنى من كلمات ابو السعود الابيارى والحان رياض السنباطى وعبد الحليم نويره ومن اخراج يوسف وهبى وعرض 7 ابريل 1947 ورقم 305 فى السينما وكان البطوله الثالثه فيلم (ورد شاه) من اخراج عبد الفتاح حسن وكانت البطله امامه المطربه رجاء عبده ويحيى شاهين وعلى الكسار و محمود السباع والراقصه حوريه محمد وغنى مظلوم يا عينى من تاليف بيرم التونسى والحان اسماعيل صديق وعرض 12 فبراير 1948 ورقمه فى تاريخ السينما وكانت البطوله رقم 4 وفيلم ( فتنه ) من اخراج محمود اسماعيل والبطوله امامه كانت الفاتنه كاميليا وكان العرض 24 مايو 1948 ورقم 365 فى تاريخ السينما وكان الفيلم رقم 5 والبطوله امام كاميليا ايضا وفيلم ( نص الليل) وغنى كارم محمود مع مجموعة الممثلين عزيز عثمان وسعاد احمد واسماعيل يس وثريا حلمى وحسن كامل والراقصه هدى شمس الدين وكان الفيلم من اخراج حسين فوزى وعرض فى 14 مارس عام 1949 ورقمه فى تاريخ السينما المصريه 399 وكان فيلم ( معلش يا زهر ) البطوله السادسه والبطوله امام شاديه ووداد حمدى وزكى رستم وعبد الفتاح القصرى واستيفان روسيتى وصلاح منصور وميمى شكيب وغنى مجموعة اغنيات من نظم ابو السعود الابيارى وهم صبح على الفل يا فل و يا ليالى ملاح من نظم مرسى جميل عزيز والعملين للموسيقار احمد صدقى ودويتو ليلة العمر الليله وكان الفيلم من اخراج هنرى بركات ورقمه فى تاريخ السينما 451 وكان العرض 24 ابريل 1950 اما الفيلم السابع هو (عينى بترف ) والبطوله امام تحيه كاريوكا وسعاد مكاوى ومحمد البكار وعبد العليم خطاب وحسن فايق ومحمود المليجى ولولا صدقى ومحمد كمال المصرى والياس مؤدب وجمالات زايد ورياض القصبجى وكانت الاغنيات من نظم فتحى قوره والحان محمود الشريف ياليل يا عين – عينى بترف – حليوه وفات وامانه عليك يا ليل طول ( الحانه) وغنوا لى يا عشاق وزى القمر وغنت المطربه سعاد مكاوى افرسيه و صعيدى يا بوى وعرض 5 نوفمبر 1950 ورقم 468 فى تاريخ السينما ومن اخراج عباس كامل و كانت البطوله رقم 8 وفيلم ( خبر ابيض ) والبطوله امام ليلى فوزى وسعاد مكاوى وعزيز عثمان وفردوس محمد وسيد بدير ومحمد كمال المصرى ومحمد التابعى وفؤاد شفيق والمطرب محمد البكار والراقصه هاجر حمدى وكانت الاغنيات من نظم فتحى قوره ومن الحان محمود الشريف غنى الجرايد ومن الحان محمد البكار كان اسكيتش العزول مع سيد بدير وليلى فوزى وايضا اسكيتش نام نام مع عزيز وسعاد ولحن وخبر ابيض من موسيقى منير مراد وكان العرض 23 فبراير 1951 ورقم 485 فى تاريخ السينما والبطوله التاسعه وفيلم ( ليلة غرام ) والبطوله كانت لاول مره لمريم فخر الدين فى السينما ومع جمال فارس وحسين رياض وعباس فارس ومحمود المليجى وزينب صدقى وفتوح نشاطى وماجده وسميحه توفيق وشارك بالغناء ايضا محمد عبد المطلب وعصمت عبد العليم وغنى كارم محمود من نظم بيرم التونسى تعالى تعالى و لوحدك ليه يانور عيونى من تاليف صالح جودت والعملين من الحان الموسيقار احمد صدقى وعرض 12 مارس 1951 ورقم 487 ومن اخراج احمد بدرخان وكانت البطوله رقم 10 وفيلم ( جزيرة الاحلام ) والبطوله امام زمرده وسعاد مكاوى وعلى الكسار وسراج منير والراقصه كيتى وغنى مجموعه من الالحان والفيلم من اخراج عبد العليم خطاب وكان العرض 9 سبتمبر 1951 ورقم 510 فى تاريخ السينما المصريه وامام تحيه كاريوكا واسماعيل يس كان الفيلم رقم 11 لكارم محمود ( فايق ورايق) وشارك ايضا سميحه توفيق وزينات صدقى وفرج النحاس وعبد الوارث عسر وعبد الفتاح القصرى والياس مؤدب ونجوى سالم وغنى من كلمات ابو السعود الابيارى انا ولا انت ومن كلمات احمد منصور سيدى يا سيدى والعملين من الحان محمود الشريف - وكان بدرى وغنت تحيه كاريوكا فين قلبى والعملين من الحان عزت الجاهلى ومن اخراج حلمى رفله وعرض فى 29 نوفمبر 1951 ورقم 522 فى السينما وكان الفيلم رقم 12 هو ( المنتصر ) والبطوله لتحيه كاريوكا و برهان صادق واسماعيل يس ولولا صدقى وسليمان نجيب وزينات صدقى وعزيز عثمان وفرج النحاس والاغنيات من تاليف ابو السعود الابيارى وغنى كارم دقى يا مزيكا حسب الله ولون الورد وزى الفل من نظم ابن الليل - وغنى مع رقص تحيه على دقة القلب وايضا غنى استعراض القطط من الحان الموسيقار على فراج وغنى عزيز عثمان وتحيه دويتو دكان الافراح ومن اخراج حلمى رفله وعرض 14 ابريل 1952 ورقم 547 فى تاريخ السينما اما البطوله رقم 13 فكان الفيلم ( حضرة المحترم ) ومعه زهرة العلا وسعاد مكاوى ومحمد التابعى وسليمان نجيب ومارى منيب ومونا فؤاد ومحمود شكوكو وعمر الجيزاوى وسعيد ابو بكر وسيد بدير وغنى مجموعه من الالحان وكان العمل من اخراج عباس كامل و العرض 25 اغسطس 1952 ورقم 564 فى السينما وفيلم ( لسانك حصانك ) البطوله رقم 14 امام شاديه و عمر الجيزاوى وسعاد مكاوى وزينات صدقى وعزيز عثمان وعبد الحميد زكى وسيد بدير ومحمد التابعى والراقصه كيتى وغنى مع شاديه انا وحبيبى من نظم احمد رامى والحان رياض السنباطى وغنى من الحانه من بعيد لبعيد لفتحى قوره ومن اخراج عباس كامل وعرض 20 يوليو 1953 ورقم 625 فى تاريخ السينما والبطوله رقم 15 كان فيلم ( حلاق بغداد والبطوله للوجه الجديد سلطانه وثريا حلمى واسماعيل يس وعبد السلام النابلسى وسيد بدير ورياض القصبجى وحسن البارودى وغنى من الحانه ناولنا الكاس من نظم محمد انور نافع وبتفكر فى ايه – يا نور الصباح – سوق الجمال – فى الهوى يا نا – وى من دموعى لعبد الفتاح مصطفى والفيلم من اخراج حسين فوزى وعرض 12 ابريل 1954 ورقم 670 فى تاريخ السينما والبطوله رقم 16 كان فيلم ( نور عيونى ) والبطوله امام نعيمه عاكف ومونا فؤاد وزينات صدقى واديب الطرابلسى وعزت الجاهلى الملحن ومحمد صبيح ومحمد شوقى وحسن فايق وغنى يا هلتلرى من نظم ابراهيم رجب وسمرا يا سمرا لاحمد منصور واه من الهوى اهين لعبد العزيز سلام و اتمخطرى يا حلوه و يانور عيونى من نظم مصطفى عبد الرحمن والفيلم من اخراج حسين فوزى وعرض 19 ابريل ورقم 673 وكانت المطربه نجاح سلام صاحبه الفيلم ( دستة مناديل ) رقم 17 امام كارم محمود وشارك اسماعيل يس وسميحه توفيق وحسن فايق وسعيد ابو بكر ولولا عبده وقسمت شيرين وثريا فخرى وعبد السلام النابلسى وغنى من نظم فتحى قوره ومن الحان البطل دستة مناديل و تعيش وتتهنى ومن اخراج عباس كامل وكان العرض فى 7 مايو 1954 ورقم 676 فى السينما اما الفيلم رقم 18 فكان (تحيا الرجاله ) والبطوله امام شريفه ماهر ومحمود شكوكو وسميحه توفيق وعبد الفتاح القصرى وزينات صدقى وجمالات زايد وعليه فوزى ومحمد شوقى وليلى حمدى وعلى عبد العال وغنى يا كحيل العين – واستعراض ابن البلد – واوبريت السطوح ومجموعة الفنانين ومع الرقص يابو على وكان الاخراج لكامل حفناوى والعرض 16 اكتوبر 1954 ورقم 697 فى السينما وكان الفيلم الاخير للفنان كارم محمود فى السينما الغنائيه ( تار بايت ) وكانت البطوله للراقصه هدى شمس الدين وسعاد مكاوى والفنانه قمــر اللبنانيه ومارى منيب وعصمت عبد العليم وعمر الجيزاوى ومحمد التابعى وعبد السلام النابلسى وسليمان نجيب ومحمود شكوكو وسيد بدير وغنى نهارنا سعيد مع قمر و نبين زين مع سعاد مكاوى والاغنيات من تاليف فتحى قوره وكان الاخراج عباس كامل وكان العرض 23 مايو 1955 ورقم 746 فى تاريخ اخر فيلم للفنان كارم محمود فى السينما المصريه وكانت تلك الافلام سبب شهرتة فى السينما الغنائية حيث كانت الساحة بها المشاهير واصحاب الاصوات الشهيرة ومنهم عبد العزيز محمود وسعد عبد الوهاب وجلال حرب ومحمد عبد المطلب ومحمد فوزى ومحمد فوزى ومحمد امين وفريد الاطرش ومحمد الكحلاوى وشارك الفنان كارم محمود فى العديد من الاعمال المسرحيه وشاركه على المسرح المطربين سيد اسماعيل وعادل مامون وسيد مصطفى و المطربات حوريه حسن و شافيه احمد وشهر زاد و فايده كامل ومديحه عبد الحليم وايمان الطوخى وايضا المطربه الكبيره والعظيمه فيروز وغيرهن وقدم الاعمال الشهيره من اوبريتات السيد درويش العشره الطيبه وشهر زاد والفنان كارم محمود كان اكثر المطربين الذين تغنوا لمصر ومن 1952 وحتى وفاته يغنى حبا لارض اجداده ومن اعماله الوطنيه يا اهل بلدى النهارده من نظم عبد اللطيف البسيونى وان الاوان والعزه رجعت لابراهيم رجب على والعملين الحان احمد صبرا - ارضى الخضرا لاسماعيل الحبروك – قافلة الحريه لمحمود حسن اسماعيل والحان رياض السنباطى - بلد الاحرار يا غاليه لاسماعيل الحبروك وموسيقى محمد الموجى - انهضى يا بلدنا لمحمود عفيفى والحان كامل احمد على وللوحده بين مصر وسوريا وليبيا – الف حمد لله ع السلامه لعبد الفتاح مصطفى والحان احمد صدقى والسد العالى لصالح جودت والحان احمد صدقى وكان الفنان كارم محمود بدا مشوار السينما لاول مره فى فيلم ابو حلموس لنجيب الريحانى وغنى لاول مره باسم (المطرب الجديد كامل محمود ) وغنى مع رقص هاجر حمدى انجب كارم بنتا وولدا هو السفير محمود كارم محمود الذي هوى الغناء ولكنه لم يحترفه، قام كارم برحلات فنية كثيرة بالبلاد العربية الآسيوية والافريقية ، وبعد تلك الحقبة الطويلة من عمرة وبعد ان اسعد الملايين باغانية والحانة وافلامة غادر عالمنا فى 15يناير 1995

 

وللتواصل 0106802177 المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيـــة  wnada13_zamnalfn@yahoo.comنــــدى

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 2424
شارك
Share |

تعليقك على الخبر
ننبه الى ان التعليقات لا تعبر الا عن كاتبها والموقع لا يتبناها ابدا لكننا نشير الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سوف يتم استثنائها ..وشكرا
الاسم :
الايميل :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 200 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق    ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة:
التعليقات
لايهم
رحم الله هذا الفنان المبدع
احمد زيد"دمنهور"
رحمه الله على هذا الفنان الجميل الذى قل ان تجد مثله فى هذه الايام "حفيدك احمد زيد"
اشرف حسن
واللة زى ماقال عادل امام فى عمارة يعقوبيان احنا فى زمن المسخ رحم اللة الفنان العظيم كارم محمود

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين