احدث الاخبار

" مبين " حضارة وسياحه

اخبار السعيدة - حجه (اليمن) - محمد شمسان         التاريخ : 20-07-2010

مبين إحدى مديريات محافظة حجة وتبعد عن مركز المحافظة 12  كيلو متر  وتقع  في الجهة الشمالية الغربية من عاصمة المحافظة يحدها من الشمال مديرية المغربة  والشاهل  والمحا بشة  ،ومن الجنوب مديرية مدينة حجة  ونجره  والشغادرة،  ومن الشرق شرس والمغربة ، ومن الغرب كعيدنة ووضرة  ،،وتعد مديرية مبين  من المديريات الهامة التي تمتاز بالمقومات السياحية الجذابة  ذات المناخ المعتدل والتضاريس الساحرة .

كماتتمتع المديرية بالكثير من المشاريع التنموية  التي ساعدت على ازدهار المديرية  في الجانب الاقتصادي  والسياحي.

بشكل فريد من نوعه مثلها مثل الكثير من  من المديريات التي وصلت إليها خيرات الوحدة المباركة اذ تم ربط المديرية  با المحافظة عن طريق  شبكه طرق إسفلتية والتي وفرت كثير من العناء الذي يتكبده أبناء المديرية .

وتتميز المديرية  بالموقع الاستراتيجي الهام  اذ أنها تعد همزة وصل بين المحافظة والكثير من مديريات  مثل الشاهل والمحا بشة  والمفتاح وغيرها من المديريات .

توجد في المديرية  العديد من المواقع الأثرية التي يتوافد إليها السياح بشكل كبير ومن تلك المواقع  مدينة الظفير الأثرية ، وحصن الجاهلي الذي يعد من أشهر الحصون في المحافظة .

وقرية جبل عمر التي تشتهر بالمنازل المرتفعة المعتمد في ينئها على الطين والأحجار ،ومنطقة مآذن التي كانت تعد من أشهر أسواق الحبوب في المديرية  ويعتمد معظم أبناء المديرية  في سقي المحاصيل الزراعية على مياه البرك  القديمة التي لم يعتمد في ينئها  على مواد البناء الحديثة مثل الاسمنت  رغم مساحتها الكبيرة  وأهمها  بركــــــــــة عــجــرمــــة .

يهتم أبناء المديرية بزراعة المحاصيل المتنوعة مثل: الحبوب  (الذرة الشعير الدخن)  والبقوليات (البازلا، العتر)والتي تمثل اكتفى ذاتي لأبناء المديرية طوال العام .

كما يهتم أبناء المديرية بإنتاج العسل  اليمني الشهير (عرج،طهي) ويتركز الإنتاج في منطقة (المراحبة،الادبعة،وبعض مناطق عزلة الجبر).

وتتواجد في المديرية العديد من عيون المياه والغيول والوديان التي لازالت محتفظة بشجرة البن الخيرة  وعلى رأسها وادي المعصرة .

ولازالت المديرية تشهد العديد من الإنجازات التنموية في كافة المجالات وخاصة ,المجال السياحي والحفاظ على التراث فقد تم إعادة ترميم حصون مدينة الظفير التاريخية ورصف شوارعها الجميلة..

فمزيداً من التقدم والتطور لتلك المدن الغناء.

عدد القراءات : 15037
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
حسن تاج الدين
تعليقي املائي فقط لاغير وهو في الأسم قرية جبل عمر هب فقط جبل عمرو
عبدالرحمن المدار
الله يخلي ل مبين ناالخير واسلم ياشمسان وين ماكنت تحياتي من جده عبدالرحمن المدار مبين /حجه
ابراهيم راجح ـ كندا
شكرا جزيلا يا اخي محمد بس انا اعتب عليك انك ما ذكرت عزلة بني عكاب فالله المستعان عليك٠ تحياتي٠
حمودمحمدناصرجحاف
احب اهل مبين واحب هاشم البدر في ودي الشيخ
م/محمدناصرالفقيه
حصن وقلعة مبين من الحصون الشهيره كان اسمه قلعة غسان والان اصبح مبنى ادارة المديريه

حسان ألكلبي تحياتي للجميع وارجو منكم أن تحافظو ع مديريتي