احدث الاخبار

الكمادات الباردة الصحة والحيوية نتائج بحثية

الكمادات الباردة الصحة والحيوية نتائج بحثية
اخبار السعيدة - إعداد - أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 18-07-2010

عند الإصابة بالتواء في الكاحل، أو بآلام في الظهر، أو في الرأس، يلجأ الكثيرون بشكل أوتوماتيكي إلى الثلج للتخفيف من أوجاعهم، وغالباً ما يكون ذلك مفيداً وفاعلاً، كيف لا، وهناك طريقة علاج كاملة تقوم على البرودة.

ربما كانت الفرق الطبية التي تعالج الرياضيين الأكثر استخداماً للعلاج بالبرودة، فنراهم كلما سقط لاعب كرة قدم، يهرعون إلى استخدام عبوة الرذاذ المعجزة ويرشُّون المنطقة المؤلمة به، وسرعان ما ينهض اللاعب ويتابع المباراة وكأنّه لم يسقط ولم يتألم. واستخدام البرودة لا يقتصر على الرياضيين بل يشملنا جميعاً. للتقوية الجنسية كمادات ثلج صباحا ومساء 15 ق على البروستاتا من منا لا يستعين بالثلج أو بكيس من السائل البارد المثلَّج لإزالة انتفاخ ناتج عن صدمة أو تورُّم في الركبة إثر سقطة، أو التخفيف من آلام الرأس النصفية. .

ويلجأ عدد كبير جداً من اختصاصيي العلاج الطبيعي اليوم إلى استخدام هذا الغاز البارد لعلاج حالات الروماتيزم والتهاب الأوتار وعرق النسا وآلام الظهر والتهاب المفاصل..

وتجدر الإشارة إلى أنّ البرودة الشديدة تخفض درجة حرارة الجلد خلال ثوان معدودة من 37 درجة إلى 4 درجات. هذه (الصدمة الحرارية) تعطل شعور المستقبلات الحسيّة بالألم، نظراً إلى انخفاض درجة حرارة الجلد إلى أقل من 15 درجة مئوية، وهو أمر يندر حدوثه مع استخدام الثلج وحده.

ويدوم هذا المفعول التخديري مدة تتراوح بين نصف ساعة وثلاث ساعات بعد إنهاء العلاج. ونظراً إلى ما تتمتع به البرودة من خصائص مضادة للالتهابات والاستسقاء الموضعي، فإنّها تحد من إفراز المواد الكيميائية الوسطية المسؤولة عن الالتهابات، وتتسبب في انقباض الأوعية الدموية مما يبطئ بدوره من حدوث الاستسقاء الموضعي، كما تخفف البرودة التوتر العضلي، أي أنّها تساعد على الاسترخاء.

يقول سعد إنّ الغاز الكربوني البارد يوقف الآلام حال الإحساس بها، ومقارنة بالثلج، فإنّ المفعول المضاد للالتهابات يظهر بعد ثلث ساعة من استخدامه. .

وتجدر الإشارة إلى أنّه ظهر مؤخراً نوع جديد من العلاج بالبرودة هو العلاج بتبريد الجسم بأكمله، داخل (غرفة باردة) . يدخل المريض وهو يرتدي بدلة سباحة فقط إلى غرفة تبلغ درجة حرارتها 60 درجات مئوية تحت الصفر، ويبقى فيها بضع دقائق فقط. وقد يبدو ذلك مفزعاً بالنسبة للكثيرين، لكن الجسم قادر على تحمُّل ذلك جيداً، وتتسبّب هذه الحرارة بالغة الانخفاض في ما يشبه الوخز والتنمُّل في الجلد وتكبح مباشرة أي إحساس بالألم، وذلك عن طريق تنشيط الدورة الدموية، وإزالة التوتر العضلي، وغالباً ما يخضع المريض بعدها إلى جلسة من التدليك الطبي.

ويؤدي تكرار هذا النوع من العلاج إلى التخفيف من الآلام العضلية والعظمية على المدى البعيد، ويُحسن وظائف الجسم ويساعد على التخفيف من كمية الأدوية التي يتناولها المريض. وتجدر الإشارة إلى أنّ الرياضيين المحترمين يلجأون إليه للتعزيز من قدراتهم وتحسين أدائهم. وغالباً ما يوصف هذا العلاج في حالات الأمراض المزمنة، مثل الروماتيزم، أو الأوجاع العامة. وقد لاقى نجاحاً بارزاً لدى مرضى يعانون من شتى أنواع الأمراض مثل الصدفية والربو والاكتئاب.

ولا ينحصر استخدام البرودة في مراكز العلاجات الطبيعية، بل نشهد هذه الأيام دخول تقنيات التبريد إلى غرف العمليات، ويفضل عدد كبير من الجراحين التبريد على الاستئصال، وخاصة في حالات الإصابة بالسرطان. ويقوم الجراح في هذه الحالة بتخدير المريض وإدخال (مسبار) إلى الورم، حيث يجمده مستخدماً غازاً بارداً معقَّماً تبلغ درجة حرارته 180 درجة تحت الصفر، وبفعل هذه البرودة تموت الخلايا الموجودة في قلب الورم. وتلقى هذه التقنية نجاحاً في الولايات المتحدة بشكل خاص، حيث يتم تطويرها واستخدامها في حالات سرطان البروستات والثدي والرحم بشكل خاص.

أما في منازلنا فيمكننا، عندما تقتضي الحاجة، اللجوء إلى الثلج أو حتى إلى أكياس الخضار المثلجة لتخفيف الآلام أو الانتفاخات الناتجة عن الصدمات أو السقطات، ولكن لا بد من الانتباه إلى أنّ البرودة، مثلها مثل الحرارة، يمكن أن (تحرق) الجلد، مما يستلزم وضع منشفة رطبة بين الجلد والثلج أو الكمادة المثلجة. ويمكن أيضاً غمس الذراع أو الساق المصابة في مغطس من الماء البارد بعد إضافة الثلج إليه، ولكن ذلك وحده لا يكفي إذ لا بد من استشارة طبيب بعد ذلك عندما تكون الإصابات أكثر من سطحية، لأنّ البرودة لا تشفي بل تخفف الآلام فقط.

سرير الأعشاب

تخيَّل نفسك نائماً في سرير من الأعشاب الدافئة الرطبة، وتخيَّل أنك تفعل ذلك لتقوية جهازك المناعي، وتخليص جسمك من المواد السامة وتنشيط جلدك.

يشكِّل الاسترخاء في سرير من الأعشاب جزءاً من سلسلة التعليمات التي يوصي بها سيبستيان كنيب، مبتكر العلاج المائي في القرن التاسع عشر. كان كنيب رجل دين ألمانياً أُصيب بالسل وهو في الثامنة والعشرين من عمره. وكان السل يومهاً مرضاً مميتاً، لكن كنيب تمكَّن من معالجة نفسه بالسباحة في مياه الدانوب المثلّجة، وبأعجوبة برئ من مرضه. وانطلاقاً من تجربته هذه وضع طريقة العلاج المائي الذي يعتمد على التعرُّض إلى دفقات من الماء البارد والفاتر لتنشيط الدورة الدموية وتقوية الجسم.

اليوم مراكز عدَّة تطبِّق نظام سعد و يقضي فيها الناس عادة يومين أو أكثر. تبدأ بالنوم على بطنه وهو مستلقٍ في سريره تحت غطاء دافئ. يحتوي هذا الكيس على 25 نوعاً من مختلف الأزهار والأعشاب التي تُقطف من على سفوح الجبال، ويتم تسخينها على البخار، لأنّ الحرارة الرطبة أكثر فاعلية في تسكين الآلام. وبعد مرور ساعة يُنزع الكيس ويبقى الشخص مستلقياً في سريره ويمكنه أن ينام حوالي ساعة. بعد ذلك يؤخذ إلى حمام خاص يتلقّى فيه دفقات من المياه على ذراعيه، وصعوداً حتى كتفيه، وتكون المياه الساخنة في البداية ثم تتحول إلى باردة، وهكذا على التوالي. إنّ تعاقب الحار والبارد يبعث النشاط في الجسم. وفي المرحلة التالية يستلقي الشخص في سرير من الأعشاب يطلق عليه الألمان اسم (سونا الأعشاب) ، وهو عبارة عن سرير مائي كبير توضع عليه طبقة سميكة من الأعشاب الخضراء الرطبة. يستلقي الشخص على هذه الأعشاب ثم يغطَّى بطبقة أخرى من الأعشاب، وبغطاء ساخن، بحيث لا يظهر منه إلاّ رأسه، حيث تلف الحرارة المنبعثة من الأعشاب الجسم بدفء مريح. ومن شأن حمام الأعشاب هذا أن يقوي الجهاز المناعي بشكل طبيعي ويخلص الجسم من السموم.

وتجدر الإشارة إلى أنّ نظرية سعد في العلاج تتعامل مع الجسم ككل وتأخذ في عين الاعتبار العناصر الخمسة التي تلعب دوراً في ضمان صحة جيدة وهي الماء والأعشاب والنشاط البدني والتغذية والتناغم بين الجسم والذهن.

ويمكن الاستفادة من العلاج المائي في منازلنا عن طريق تطبيق النصائح البسيطة التالية:

* لتنشيط الجهاز المناعي: في نهاية الحمام الصباحي، وجِّه دفقات والنفع فى الماء البارد ل ساقيك وذراعيك.

* لمكافحة هبوط الطاقة أثناء النهار: املأ المغسلة بماء بارد واغمس ذراعيك فيها.

* للتخفيف من آلام الحنجرة: ضع قدميك في مغطس من الماء ترفع درجة حرارته تدريجياً بزيادة ماء أكثر سخونة إليه.

* للتخفيف من آلام الرأس: وجِّه دفقات خفيفة من الماء على وجهك.

* تحاشى احتساء القهوة والشاي الأسود، واستعض عنهما بالماء والحليب والزبادى البلدى ونقيع الأعشاب.

* خصِّص يوماً في الأسبوع، لا تأكل خلاله إلاّ الفاكهة والخضراوات النيئة دون إضافة الدهون أو السكَّر أو الصلصة.

* خصص وقتاً لنفسك لا تقم فيه بأيّ نشاط، واسترخ بضع دقائق بين المهمة والأخرى أثناء النهار.

للمزيد أ. د. سعد القاهرة 23592251 0101424154

عدد القراءات : 23979
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات