احدث الاخبار

أخيرا ..مشاكل المراهقين تجد حلا

أخيرا ..مشاكل المراهقين تجد حلا
اخبار السعيدة - ريدان محمد         التاريخ : 19-06-2010

هل تجد حرجا في الاجابة علي اسئلة ابنك المراهق ؟ وهل فشلت في ان توصل المعلومة الصحيحة اليه بسبب جهلك لها او عدم قدرتك علي ايصالها بالكشل الصحيح الذي يوفر الحماية والوقاية له ؟ لا تقلق فالحل في عيادات المراهقين تلبي احتيجات قرابة 25 مليون شخص يمثلون الشريحة العمرية ما بين 15 و25 سنة هذه العيادات هدفها تقديم معلومة صريحة وصحيحة عن الصحة الانجابية والجنسية للشباب إلي جانب اجراء الفحوصات والتحاليل والاشعات بأسعار رمزية "10 جنيهات فقط" ولتلافي أخطاء الأسلوب غير العلمي في تقديم المعلومة "الخاصة جداً" خاصة وأن الدراسات أثبتت أنهم لا يتلقون المعلومات إلا من الآباء والأمهات وهي معلومات غالباً فيها قصور وعدم معرفة والمدرسون يعانون خجلاً كبيراً في تقديمها ولا يتبقي الا الصديق الجاهل بالمعلومة القاصرة غير الصحيحة التي تضره أكثر وتجره للإنحراف.

ويؤكد الدكتور ممدوح وهبه استشاري أمراض النساء والتوليد ورئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة إلي أنه من أجل صحة سليمة لهذه الفئة بدأ التعاون بين قطاع السكان بوزارة الصحة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وتم إنشاء 16 مركزاً لصحة الشباب بالتعاون مع الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية والجمعية المصرية لصحة الأسرة.. أهم خدمة يمكن أن تقدمها هي تقديم المعلومة المفقودة عن الصحة الانجابية والصحة الجنسية للشباب والتي غالباً ما يحصلون عليها من جهات ليست لديها معلومات كافية للصديق والمجلات غير المتخصصة والانترنت وآخر ما يلجأ إليه الشباب في هذه الناحية الأم والأب ويحجب الخجل بينهم الكلام بصراحة ووضوح.. فتقدم المعلومة بايجاز واختصار شديد الأمر الذي يجعل هؤلاء الشباب في حيرة دائماً من أمرهم ويظل السؤال الشهير الذي يسأله الابناء في كل الأجيال كيف جئنا للحياه؟!

أيضا فحوصات ما قبل الزواج الكثير من الشباب المقبل علي الزواج يعتقد أن هذا الفحص قد يمنعهم من الزواج أو يكتشف أحد الطرفين مرض الآخر فينفصل عنه ولهذا يفضلون أن يخوضوا التجربة بدون علم ومعلومة ربما يكون المجهول أفضل!!

ولهذا أنشأنا هذه العيادات وهي بمثابة عيادات صديقة للشباب يذهب إليها للحصول علي المعلومات دون إحراج ليبقي السر في "بير" عن طريق فريق كبير من الاطباء الشباب من الجنسين وهذه العيادات أو المراكز تابعه للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية موزعين في محافظات القاهرة والمنوفية والقليوبية والبحيرة وسوهاج واسوان.

ويضيف الدكتور ممدوح وهبه ان الكشف الطبي في هذه العيادات بسعر رمزي عشرة جنيهات من خلالها يقوم طبيب متخصص بالكشف وإذا احتاج الأمر يمكن اجراء الفحوصات اللازمة من أشعات وموجات صوتية وتحاليل طبية حسب ما تحتاج كل حالة فالمراكز ليس هدفها الربح موضحا أنه يوجد خط ساخن منذ سنوات لتقديم المشورة بالتليفون قبل الذهاب إليها إذا كانت هناك اسئلة يجب ان يعرفها المراهق دون الذهاب للعيادات وهي تبدأ عملها يومياً من العاشرة صباحاً وحتي العاشرة مساء .

اما الدكتور خالد منتصر استشاري الامراض التناسلية فيؤكد أن الثقافة الجنسية لا تعني الإباحية علي الاطلاق ولكنها تعني الحماية وهي ليست كتاباً في منهج الوزاره وانما يشارك فيها كل التخصصات فهي ليست حكراً علي مدرس العلوم في مادة الأحياء فقط ولكنها يمكن أن تكون في مادة اللغة العربية في قصيدة غزل وفي التربية الدينية أو المواد الاجتماعية. أو قد تأتي بتلميحات وتصرفات وسلوكيات خاطئة لمدرس الحضانة عندما يفصل الفتيات عن الذكور..

فهو بذلك يقدم ثقافة جنسية خاطئة والسؤال الذي يطرح نفسه دائماً هو كيف يمكن تدريس مادة التربية الدينية عندما يشرح كلمة المحيض والأرحام و"الجماع" وغير ذلك من الكلمات التي جاءت بالقرآن الكريم مشيرا الي أن هذه المعلومات تدخل في صلب الثقافة الجنسية وعدم تدريسها بحجة الحفاظ علي الأخلاق جريمة لأن تدريسها هو أساس الحفاظ علي الأخلاق وليس لاهدارها فهي ليست دوراً تلعبه المدرسة فقط ولكنها دور مهم لكل مؤسسات الدولة ولابد أن يكون للجمعيات الأهلية والمراكز الصحية دور هي الأخري مؤكدا ضرورة أن يلعب الفن الراقي دوراً في توعية الشباب فالفنان عادل إمام في فيلم التجربة الدانماركية عندما رأي الفتاة الاجنبية تعلم ابناءه ثقافة جنسية اعتقد أنها تعرض لهم "فيلماً جنسياً" وهذا خطأ كبير لأن هناك فرقاً بين هذا وذاك!!

عدد القراءات : 7539
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات