احدث الاخبار

إبداع تقيم ندوة بعنوان : "قراءة في مواقف تركيا"

إبداع تقيم ندوة بعنوان :
اخبار السعيدة - غزة ( فلسطين) - خاص         التاريخ : 17-06-2010

عقد مركز الدراسات الإستراتيجية بمؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب اليوم الأربعاء 16/6/2010 م ندوة بعنوان : " قراءة في مواقف تركيا " واستضافت الندوة كلاً من د. محمود العجرمي مساعد وزير الشؤون الخارجية السابق والخبير السياسي والعسكري ،  و أ. محمد العرعير الباحث في الشأن التركي .

أ. محمد العرعير تحدث عن تركيا في نبذة تاريخية حيث قام بسرد أهم المحطات التاريخية التي مرت بها تركيا منذ الدولة العثمانية إلى سقوطها على يد كمال الدين أتاتورك ، وبعدها صعود نجم حزب العدالة والتنمية التركي بزعامة رجب طيب أردوغان .

من جانبه تحدث د. محمود العجرمي عن نجم الدين أربكان أحد الداعمين للقضية الفلسطينية حيث يعتبر عبد الله غل ورجب طيب أردوغان أحد تلاميذه ، كما استعرض دور حزب العدالة والتنمية في الحياة السياسية منذ تأسيسه في عام 2001 ، كما تطرق إلى المواقف الجديدة في السياسة التركية من ناحية تعاملها مع القوى الإقليمية حيث صاغت علاقات جديدة مع كل من إيران وسوريا والعراق وفلسطين حيث وقفت بجانب هذه الدول لحل المشاكل التي تمر بها ، وأكد على أهمية استغلال الدور التركي المناصر للشعب الفلسطيني في كسبه ومناصرته والاستفادة منه في تعزيز الموقف الفلسطيني أمام المجتمع الدولي .

كما تطرق د. العجرمي إلى الموقف التركي الأخير من حادثة الاعتداء على أسطول الحرية وأكد على ضرورة التأكيد على تشجيع مثل هذه المواقف والوقوف بجانبها .

وفي نهاية الندوة تم طرح مجموعة من المداخلات والأسئلة على ضيفي الندوة .

عدد القراءات : 2484
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات