احدث الاخبار

منظمة الشركاء "بلقيس اليمن" تسعى لتنفيذ 5000 ألف لقاء مجتمعي لعدد 30000 ألف امرأة وتأسيس منتدى بنات بلقيس

منظمة الشركاء
اخبار السعيدة - تعز (اليمن) - عبد الهادي ناجي علي         التاريخ : 08-06-2010

أكدت الأستاذة ندوى الدوسري رئيس منظمة الشركاء "بلقيس اليمن " عن استمرار  أنشطة منظمة شركاء  في المحافظات المستهدفة في برنامج مبادرة بلقيس حيث أن منظمة الشركاء لديها رؤية واضحة  لاستمرارية أنشطتها في المحافظات المؤثرة في الاستقرار والتنمية في اليمن مؤكدة أنها ليست نشاطات وقتية تنتهي بانتهاء التمويل بل نسعى لخلق الرغبة والتوجه الذاتي لدى الأفراد ليصبحوا قوة تنموية فاعلة .

وقالت الدوسري في تصريح لـ"  أخبار السعيدة "  إن فلسفتنا تقوم على أن الأفراد هم الثروة البشرية الحقيقية لأي بلد وهم الطاقة الخلاقة فيها ولهذا نحن نهتم بكل ما يسهم في توظيف هذه الطاقات  بالتوعية والتأهيل والتدريب وإشراكهم في تحديد احتياجاتهم والتخطيط للأنشطة التي تتعامل مع هذه الاحتياجات والإسهام في التنفيذ واقتراح الحلول التي تنبع من واقعهم . 

من جهته أكد الأستاذ : عبد الحكيم العفيري نائب رئيس منظمة الشركاء ومدير البرامج فيها أن أسباب تركيز منظمة شركاء اليمن في معظم برامجها على محافظات مأرب وشبوة والجوف لأن هذه المحافظات هي محافظات تأخرت فيها جهود التنمية بسبب واقع النزاعات القبلية كما تندر فيها أنشطة المجتمع المدني بحكم البعد الجغرافي لبعضها  ونحن نؤمن أن مثل هذه البيئات خصبة للعمل التنموي والمجتمعي فالناس فيها متعطشون للبرامج والأنشطة  التي تراعي احتياجاتهم وتلامس مشكلاتهم الحقيقة .

ويعتبر برنامج بلقيس هو برنامج يهدف إلى رفع مستوى وعي النساء بالاحتياجات التنموية في كل من محافظة مأرب ،و شبوة ،والجوف  ،لمساعدة النساء على القيام بأدوارهن التنموية وخلق شبكة من الميسرات والمتطوعات المجتمعيات القادرات على القيام بعملية التوعية وفق مهارات اتصالية عالية  وبناء على  ثقافة التطوع في خدمة المجتمع  والتي تشكلت من خلال تقديم العديد من الدورات  النوعية في هذا المجال .

وهو برنامج ضمن مجموعة من البرامج التي تنفذها منظمة شركاء اليمن في التنمية وحل النزاعات ، و الحوارت  المجتمعية متخذة بذلك المنهجية القائمة على إشراك المجتمع المحلي ودعم الحكم المحلي والتشبيك فيما بينهما من أجل التغيير إلى الأفضل..وحسب الأستاذة مسك الجنيد منسقة البرامج في المنظمة أن أنشطة مبادرة بلقيس التي قد تم تنفيذها :تتمثل في تدريب عدد 25 ميسرة اجتماعية في مهارات التيسير والقيادة وبناء الفريق وحل النزاعات من خلال دورة تهيئة وتعريف بالبرنامج عقدت في صنعاء لمدة ثلاثة أيام ثم تلتها دورتان تدريبيتان مدة كل دورة تدريبية عشرة أيام كانت الأولى في تعز والثانية في صنعاء وذلك من أجل تأهيل الميسرات المجتمعيات للمرحلة التالية من البرنامج والتي تهدف إلى تدريب عدد 240 متطوعة اجتماعية في الاحتياجات التنموية (الصحة / التعليم / تعليم الفتاة / إشراك الشباب / التنمية الاقتصادية / المشروعات المدرة للدخل ) وذلك  في جميع مديريات مأرب ومديريتين من شبوة ومديريتين من الجوف

وأضافت أن البرنامج قد عمل على إعداد ثلاثة أدلة تدريبية وهى :

الدليل الأول :: دليل تدريبي للميسرات الاجتماعيات في مهارات التيسير وإدارة الفريق وحل النزاعات أعد من قبل مجموعة من الخبراء المحليين والإقليميين مع الأخذ بالاعتبار ثقافة المجتمع المحلية .

الدليل الثاني : دليل التوعية بالاحتياجات التنموية والذي تم إعداده بعد القيام بعملية مسح مجتمعية لاحتياجات التنمية في المناطق المستهدفة .

الدليل الثالث : الدليل المصور للاحتياجات التنموية حيث تم الاستعانة برسام كاريكاتوري محترف لتحويل الأفكار الموجودة في الدليل الخاص  بالاحتياجات التنموية إلى رسومات تستفيد منها الشريحة التي لا نقرأ ولا تكتب والذي طبعت منه أكثر من ثلاثين ألف نسخة ستوزع على النساء اللاتي سيتم توعيتهن بهذه الاحتياجات في مرحلة لاحقة من البرنامج .

 مضيفة أن الأنشطة التي قيد التنفيذ تتلخص في: تنفيذ عدد 24 ورشة تدريبية في جميع المديريات المستهدفة وهي (الحزم ـ مدغل ـ رغوان ـ الخلق ـ مجزر ـ بدبدة ـ حريب القراميش ـ صرواح ـ المدينة ـ الوادي ـ الجوبة ـ جبل مراد ـ ماهلية ـ العبدية ـ رحبة ـ حريب ـ عين ـ بيحان ) لتدريب عدد 250 متطوعة على يد الميسرات الاجتماعيات  من جميع المديريات المستهدفة في الاتصال وأدلة الاحتياجات التنموية المعدة مسبقا.

وقالت أن الورشة الأولى كانت قد بدأت في (12مايو 2010 ) وتم الانتهاء من هذه الورش في مطلع يونيو 2010 وهدفت هذه الورش لتأهيل المتطوعات لتنفيذ عدد خمسة آلاف لقاء مجتمعي   لفئات وشرائح مختلفة من النساء في المناطق المستهدفة  يحضر كل لقاء عدد عشر نساء ليبلغ إجمالي من سيحضر اللقاءات أكثر من ثلاثين ألف امرأة.

وأضافت أن المواضيع المقدمة في اللقاءات المجتمعية سيتم اختيارها من خلال الاحتياجات التنموية لكل منطقة مدة كل ورشة يومان ويحتوي كل يوم على جلستين تدريبيتين :

حيث سيكون في اليوم الأول :الجلسة الأولى (تعارف ـ تعريف ببرنامج مبادرة بلقيس ـ دور المتطوعات في البرنامج   ـ مبادئ تعليم الكبار وكيف يساعد الناس بعضهم البعض على التعلم ـ مواصفات وأدوار الميسر الفعال)

والجلسة الثانية: (أساسيات الصحة العامة ( ما هي الصحة ؟ ـ ما الذي يسببه لنا المرض ـ الأمراض المعدية ـ التطعيم ـ سوء التغذية ـ السكن الصحي الملائم ـ الرضاعة ـ النظافة ـ نظافة البيئة ـ الماء ـ الملاريا ـ الحمى ـ الإسهال ).

واليوم الثاني / الجلسة الأولى:  التنمية الاقتصادية والمشاريع الصغيرة المدرة للدخل ( أهمية العمل في الإسلام  ـ ما هو المشروع الصغير ـ أهمية المشاريع الصغيرة في التنمية الاقتصادية ـ خطوات المشروع ـ جهات ومؤسسات التمويل وشروط  الحصول على قرض ).

والجلسة الثانية : التعليم وإشراك الشباب ( تعليم الفتاة في الإسلام ـ معوقات تعليم الفتاة ـ مقترحات لتطوير تعليم الفتاة ـ مجالس الآباء والأمهات ـ الشباب ـ  لماذا الاهتمام بالشباب ؟ ـ المشكلات التي تواجه الشباب وكيف يمكن التغلب عليها ) مناقشة خطط اللقاءات الميدانية  ـ شرح التقرير المطلوب من المتطوعة .

وأكدت الجنيد أن الأنشطة المستقبلية تتمثل في تنفيذ  5000 ألف لقاء مجتمعي لعدد 30000 ألف امرأة 

تأسيس  منتدى بنات بلقيس وهو عبارة عن شبكة من الميسرات الاجتماعيات والمتميزات من المتطوعات المجتمعيات واللاتي تم تدريبهن في مراحل سابقة من البرنامج ليصبحن حلقة الوصل بين البرنامج ومنظمة الشركاء في البرامج المستقبلية التي تهدف إلى تنمية المجتمع عن طريق دعم النساء وإكسابهن المعارف والمهارات اللازمة ليصبحن من الرائدات في عملية التقدم والدفع بعجلة التنمية إلى الأمام

عدد القراءات : 4241
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات