احدث الاخبار

نظمها منتدى المرأة لدراسات حقوق الإنسان .. حلقة نقاشية حول زواج حول زواج القاصرات وأثاره الصحية والاجتماعية والنفسية بعدن

نظمها منتدى المرأة لدراسات حقوق الإنسان .. حلقة نقاشية حول زواج حول زواج القاصرات وأثاره الصحية والاجتماعية والنفسية بعدن
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) - ابتسام العسيري         التاريخ : 30-04-2010

طالبت الأخت تقية عبد الواحد مستشار شعبة التوجيه التربوي في محافظة عدن ورئيسة منتدى المرأة في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان مجلس النواب الإسراع بإصدار قانون يجرم زواج القاصرات ، جاء ذلك في حلقة نقاشية حول زواج حول زواج القاصرات وأثاره الصحية والاجتماعية والنفسية نظمه منتدى المرأة لدراسات حقوق الإنسان بعدن أمس الخميس .

 

وقالت في تصريح خاص جاءت هذه الحلقة باكورة أنشطة المنتدى نظرا لما تم رصده ومتابعته في نشر ثقافة حقوق الإنسان ورصد الانتهاكات وتقديم المساعدة القانونية في مجال الحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية .

 

ومن خلال معايشة الواقع لاحظنا ازدياد زواج القاصرات، مشيرة إلى أن مثل هذا  الزواج في عدن يحدث نتيجة خروج  الطالبات من المدارس الموحدة بغرض تزويجهن.

 

وأضافت: ما رصدناه في المستشفيات من حالات تعسر ولادة ووفاة الأم والجنين نتيجة ضيق حوض الفتاة التي يتم تزويجها في سن صغير.. وفي حالات يحدث أن تحرم الأم من الإنجاب مرة ثانية، موضحه أن خطورة هذا الموضوع ونتائجه جعلنا تنظيم هذه الحلقة بغية توعية أفراد المجتمع.

وفي الحلقة النقاشية التي شارك فيها  طالبات من كليتى التربية والهندسة وقسم الخدمة الاجتماعية في جامعة عدن وإدارة تعليم الفتاة في المحافظة .. ألقت  الدكتورة إيمان عبدالله قاسم طبيبة نساء وتوليد في مستشفى الصداقة ومدرسة في كلية الطب جامعة عدن محاضرة توعوية شرحت فيها الأضرار الصحية والاجتماعية التي تتعرض لها الفتيات القاصرات، وتعرضهن إلى أضرار جسمانية منها: الحمل المبكر و الولادة المتعسرة والإجهاض المتكرر ومواليد ناقصي الوزن، وكذا تشوهات جنسية والإصابة بسرطانات حميدة أو خبيثة . 

 

من جانب آخر ألقى  الباحث الاجتماعي في قضايا المرأة والطفل محمد الوحيزي كلمة أكد فيها   أن زواج القاصرات يؤدي إلى التفكك الأسري لأن الفتاة تظلم في زواجها وفي إنجابها في سن صغيرة ما يجعلها غير ناضجة في اتخاذ القرار، مطالباً المجتمع بتصحيح النظرة الاجتماعية الخاطئة التي تقول أن زواج الصغيرات من شأنه أن يقضي على الفاحشة والرذيلة في المجتمع .

 

كما ألقى الشيخ أنيس الحبيشي كلمة أوضح فيها  أن الزواج المبكر كان موجوداً في الزمن القديم وفي التراث  لكننا لانريد عكس الماضي إلى الحاضر، مشيرا إلى أن الإسلام تغاضى عن هذا الزواج وتركه لتقديرات الزمن والمكان كما سكت عن الرق، موضحاً أن زواج الصغيرات قد يؤدي إلى كوارث إنسانية .

عدد القراءات : 3097
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات