احدث الاخبار

فيما أقيم مساء اليوم أمسية شعرية لنخبة من مبدعي عدن .. وزير الثقافة ومحافظ تعز يفتتحان معرض تعز الدولي الثامن للكتاب وتقنية المعلومات

فيما أقيم مساء اليوم أمسية شعرية لنخبة من مبدعي عدن .. وزير الثقافة ومحافظ تعز يفتتحان معرض تعز الدولي الثامن للكتاب وتقنية المعلومات
اخبار السعيدة - تعز(اليمن) - سلطان مغلس         التاريخ : 29-04-2010

قام الدكتور محمد أبو بكر المفلحي وزير الثقافة  ومعه حمود خالد الصوفي محافظ  محافظة تعز رئيس المجلس المحلي والاستاذ عبدالرحمن هائل سعيد أنعم رئيس مجلس إدارة مجموعات شركات هائل سعيد أنعم ومدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة فيصل سعيد فارع صباح اليوم الاربعاء بافتتاح معرض تعز الدولي الثامن للكتاب وتقنية المعلومات والذي تقيمه  مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة للفترة من 27 ابريل غالى 9 مايو القادم بمشاركة 82 دور نشر محلية وعربية ودولية .

 

وفي الافتتاح أكد وزير الثقافة محمد أبو بكر المفلحي على أن بروز الكتاب الديني في معرض تعز وخاصة فيما يتعلق بالجانب السلفيي يعتبر  جزء من مراحل التطور وقد يطغى الجانب الديني في هذه المرحلة و تشهد مرحلة أخرى الجانب التكنولوجي ، مؤكدا ان وزارة الثقافة تعمل على الالتقاء بدور النشر وعقد معها أكثر من لقاء.. لافتا ا إلى انه من الصعب انتقال المعارض إلى المناطق الريفية والبقاء في المدن الرئيسية في صنعاء وعدن وتعز وحضرموت كون المناطق الريفية لم تصل الى مستوى جاذب لدور النشر والمكتبات في تنظيم معارض مماثلة خاصة ان المعارض ترتبط بالربح والخسارة ومن الطبيعي ان تتركز في المدن الرئيسية. .مشيرا  ان الوزارة اهتمت في الفترة السابقة بكتاب الطفل وهو مشارك به في معرض تعز حيث يحتوي جناحها الى العديد من كتب وقصص الأطفال..كما ثمن  المفلحي جهود مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بما قامت به من في تنظيم الفعاليات والندوات الثقافية والمعارض ومنها معرض تعز الدولي الثامن للكتاب.

 

الأستاذ فيصل سعيد فارع مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة أكد  في تصريح صحفي لوسائل الإعلام على  حرص المؤسسة على التنوع في المشهد  المعرفي  من دلال  استقطاب  دور النشر المختلفة  وتوفير الكتاب  الذي يلبي نهم القارئ والباحث والطالب . مضيفا ان المعرض مفتوح لكل الثقافات ولكل  الأجناس مشيرا إلى طموح المؤسسة  بفتح جسور التواصل الإنساني  مع الفكر الإنساني عبر المعرض وسواه من الاشطة ..منوها أن معرض تعز فيه حشد كبير من الكتب يتعدى التراثية المعهودة وأنه تم الحرص على التنوع المعرفي الذي يتيحه المعرض ، منوها بان المشاركة مفتوحة للجميع ولكل الأجناس والثقافات وان اقتصار المشاركة الأوربية على فرنسا وتركيا فقط هو ان دور النشر هناك تآتي لها المشاركة وهي دور نشر أتت مباشرة للمشاركة في المعرض الذي هو بالأساس مفتوح للجميع.

 

يشار الى أن المعرض يشارك فيه سبع دول منها خمس دول عربية إلى جانب فرنسا وتركيا وبه أكثر من 22 دار نشر مشاركة بأعداد تتعدى الـ 150000 ألف عنوان في مجال المعرفة عامة من عدة أجنحة شملت كتب متنوعة فيما يتعلق بكتب العلوم والثقافة العامة والعلوم الإنسانية وكتب عن المرأة والطفل إضافة إلى كتب دينية وإسلامية وصوتيات وكذا الفنون التشكيلية والروايات.

 

حضر الافتتاح وكيل وزارة الثقافة هشام علي بن علي والشيخ جابر عبد الله غالب عضو مجلس النواب رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمحافظة تعز والاستاذ عبدالجبار هائل سعيد أنعم نائب رئيس مجلس إدارة مجموعات شركات هائل سعيد أنعم وشوقي أحمد هائل سعيد نائب مدير عام المجموعة  وعدد من الاكادييمن والمهتمين والاعلامين من مختلف وسائل الاعلام.

 

الى ذلك وضمن مهرجان السعيد الثقافي أقيم مساء اليوم الاربعاء على قاعة منتدى السعيد الثقافي أمسية شعرية لعدد من مبدعي عدن وهم :الشاعركريم الحنكي  ألقى قصائد شعرية بعنوان "جرير ماقالته مريم " أهداها الى الشعر سعد يوسف والشاعرة منى باشراحيل والشاعر عمرو الارياني وكذلك الشاعر مازن توفيق بالاضافة الى الشاعر محمد ناصر شرا..جميعها نالت الاعجاب والاستحسان من قبل الحضور.

 

حضر الامسية التي أدراها الدكتور مبارك سالمين  مدير مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع ومدير اذاعة تعز عمار المعلم والشاعر محمد الفتيح وعدد من المثقفين والمهتمين والاعلامين.

 

* الصورة نقلا عن موقع المؤتمر نت

عدد القراءات : 2666
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات