احدث الاخبار

على مائدة النائب عبدالراضى عربى أهالى قرية حجازة بقوص يعرضون مشاكل القرية

على مائدة النائب عبدالراضى عربى أهالى قرية حجازة بقوص يعرضون مشاكل القرية
اخبار السعيدة - اخبار السعيدة - القاهرة - محمد الوزيرى         التاريخ : 12-04-2010

فى كل يوم جمعة من كل اسبوع يتجه كل ابناء قرية حجازة قبلى بمركز قوص فى اقصى صعيد مصر بمحافظة قنا الى منزل الأستاذ / عبدالراضى عربى علوان عضو مجلس الشورى عن دائرة مركزى قوص ونقادة قبلى وبعد أداء الصلاة وتناول وجبة الغداء تدور أكواب الشاى " الصعيدى " معلنة عن بدء السمر حول قضايا وهموم القرية التى تقع فى حضن الجبل ويفتتح الكلام صاحب المأدبة قائلا : برغم إنشاء محطات مياه جديدة وخصوصا فى قرية المعرى التى تغذى حجازة قبلى بالمياه النقية العذبة إلا أن المشكلة تكمن فى إحلال وتجديد الشبكات المتهالكة والتى لاتتحمل بحال من الأحوال ضخ المياه من محطة المعرى .

 

وأضاف صاحب الدار أن هذه المشكلة تؤرق أهالى القرية لما لها من مردود سلبى على صحتهم حيث أن ملوحة المياه تؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها الفشل الكلوى .

 

 ويلتقط طرف الحديث الأستاذ / حسين فهمى أحمد مراجع داخلى بالمكتب الكويتى للمشروعات الخيرية بالقاهرة ومن أبناء القرية قائلا إن شبكة الطرق بحاجة إلى المزيد من الاهتمام نظرا لوجود العديد من الطرق غير ممهدة والممهد منها يحتاج إلى إعادة الرصف .

 

بينما يرى الأستاذ / محمد خير محاسب بجامعة جنوب الوادى أن البلدة بحاجة إلى ربطها بشبكة صرف صحى قوص خصوصا أن خط الطرد الرئيسى يمر بزمام قرية العليقات وهى إحدى قرى مجلس قروى حجازة قبلى .

 

 ويشكو المهندس الزراعى / أحمد عبدالرحيم عطا ويعمل بالجمعية الزراعية من قلة المياه فى الترع وخصوصا ترعة يعقوب ونناشد محافظ قنا النظر إلى ارتفاع سعر الأسمدة والتقاوى مما يزيد من الأعباء على كاهل المزارعين .

 

أما الأستاذ / حسن عربى ناظر مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية فقد سيطرت على عقله مشكلة المياه بمدرسته فبالرغم من أن المدرسة صرح عظيم وبها 750 طالب ومبنيان أحدهما يتكون من طابقين والآخر من خمس طوابق إلا أن خط المياه الذى يغذى المدرسة سعة مواسيره نصف بوصة ولا يستطيع تلبية احتياجات المياه مما اضطره إلى مخاطبة الجهات المعنية ولكن لم يهتم أحد.

 

وفتح الأستاذ / محمد رضا معاون تنفيذ قضائى الباب أمام قضية عامة ألا وهى تقنين وضع واضعى اليد على أملاك الدولة حيث يتم ربط توصيل الكهرباء بخطاب عدم ممانعة من الأملاك الأمر الذى أوجد العديد من المشاكل ومنها أن 5 أسر تعيش على عداد كهرباء واحد .

 

وأضاف أنه يأمل فى فصل تركيب عداد الكهرباء عن الأملاك فهو لايثبت ملكية لحين الانتهاء من تقنين هذا الوضع .

 

عدد القراءات : 9940
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات