احدث الاخبار

نظمتها جمعية الزهراء بذمار .. 90 معلمة يختتمن دورة حول " تعزيز الأمن الحقوقي للمرأة الريفية "

نظمتها جمعية الزهراء بذمار .. 90 معلمة يختتمن دورة  حول
اخبار السعيدة - ذمار - صقر أبو حسن         التاريخ : 08-04-2010

اختتمت بمدينة ذمار الدورة التدريبية لمعلمات فصول محو الأمية والمهارات الحقوقية في مجالات حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي والتي جاءت  ضمن أنشطة مشروع تعزيز الأمن الحقوقي للمرأة الريفية بالمحافظة الذي ينفذ من قبل جمعية الزهراء الخيرية النسوية لتنمية وتأهيل المرأة بالشراكة مع جهاز محو الأمية وتعليم الكبار بالتعاون مع وزارة حقوق الإنسان وبتمويل من الاتحاد الأوروبي .

واستمرت  فعاليات الدورة ثمانية أيام ابتداء من 31 مارس وحتى 7 ابريل 2010م  و شاركت  فيها عدد 90 معلمة يمثلن 90 منطقة ريفية من (9 ) مديريات من مديريات محافظة ذمار .

حيث تلقت المشاركات خلال أيام الدورة مجموعة من المعلومات المتعلقة بالشرعة الدولية كمفاهيم عامة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين لحقوق الإنسان بالإضافة الى عدد من الاتفاقيات الدولية وعلى رأسها اتفاقية السيداو .

كما تناولت الدورة جملة من المواضيع المتعلقة بالنوع الاجتماعي والعنف ضد المرأة وحقوق المرأة في الإسلام وغيرها . بالإضافة الى أنها أسهمت  في إكساب المشاركات في الدورة مهارات الإتصال والحوار والإقناع والعمل الطوعي.

وتم تزويد المعلمات بطرق وأساليب تدريس كتاب الثقافة الحقوقية والذي تم إصداره ضمن أنشطة المشروع بهدف رفع الثقافة الحقوقية لدى الدارسات بفصول محو الأمية والمهارات الحقوقية ومن خلالهن للمجتمعات المستهدفة  والتي يزيد عددهن على (3000) امرأة ريفية من خلال تدريس هذا الكتاب على شكل مادة حقوقية تدرس من قبل المعلمات بتلك الفصول بالتزامن مع الأنشطة التعليمية وذلك اعتبارا من 10 ابريل 2010م .

الجدير بالذكر ان تنفيذ الكورس الحقوقي للدارسات بفصول محو الأمية والمهارات الحقوقية يعد المكون الرئيس والمرحلة الثالثة  من مراحل المشروع  الذي كان قد دخل حيز التنفيذ في مطلع يناير 2009م والذي سيستمر حتى نهاية يونيو 2010م .

 

*صورة تعبيرية إرشيف نت

عدد القراءات : 2539
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات