احدث الاخبار

مؤسسة السعيد بتعز تحتفل بتريم عاصمة الثقافة الاسلامية

مؤسسة السعيد بتعز تحتفل بتريم عاصمة الثقافة الاسلامية
اخبار السعيدة - سلطان مغلس - تعز         التاريخ : 10-02-2010

تواصلا لنشاطها الثقافي الدائم والمستمر أقامت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بتعز على قاعة منتداها صباح اليوم الثلاثاء ندوة إحتفائية بتريم عاصمة الثقافة الإسلامية..والتي شارك فيها الأستاذ فيصل سعيد فارع مدير عام مؤسسة السعيد والكاتبة بشرى المقطري.


الأستاذ فيصل سعيد فارع قدم في مشاركته رحله استهلالية لنجوم تريم جسر التواصل الإسلامي الإنساني أشار في بدايتها إلى اليمن بشكل عام وتاريخها الطويل التي أخرج ثقافة رائعة اكتسبها اليمنيون على مختلف الجوانب و ادمجوا ما يتناسب معهم كحاجة جوهرية في الملف الثقافي اليمني.


وقال الأستاذ فيصل إن تريم هذه المدينة الثقافية أرسلت إلى العالم أجمع بمقاتلين أشداء في فترات الضيق الشديد ولعبوا أدوارا قتالية مع المماليك وفي مناطق مختلفة ولعبوا أيضا دورا استثنائيا وإسلاميا في مختلف المناطق الأوربية والأسيوية ... ونوه الى أن من تريم خصوصا واليمن عموما كان الوجود الإسلامي في شرق افريقيا وبعض مناطق اسيا له دورا بارز وكان لليمانيين أيضا أدورا متميزة مشهودا لهم في ذلك وما تزال مآثرهم موجودة في تلك المناطق.


مشيرا الى أن اليمنيون القدماء نشروا الإسلام بالنهج القويم وبالحكمة والموعظة الحسنة لا برفع السلاح والتهديد الذي هو حاصل الآن فاليمنيون كانوا نموذجا للتاجر المتميز والأمين في تعامله وداعيا بنفس الوقت إلى دينه الحنيف ولذلك أنتشر الإسلام بشكل واسع في تلك المناطق.


واختتم فيصل حديثة إلى أن تريم لم يكن اختيارها عفويا أو ضربة حظ كعاصمة للثقافة الإسلامية ولكنها اختيرت من بين عددا من المدن التاريخية والثقافية لجذورها الإنساني والإسلامي على وجه الخصوص وكانت مدينة تريم تصدر عددا من الصحف الأسبوعية كصحيفة حضرموت وصحيفة النهضة وغيرها.


الكاتبة بشرى المقطري أشارت في مشاركتها في الندوة إلى لمحات عن الحياة العلمية والثقافية لمدينة تريم ومناطقها الحضرية استعرضت فيها العوامل التي عملت على التطور الديني والثقافي لمدينة تريم . وتطرقت الكاتبة بشرى الى الدور الذي لعبه السادة العلويين في تاريخ المدينة وجعلها من أهم مركز العلو والمعرفة ونشر الإسلام في مناطق مختلفة وعديدة.


كما تطرقت إلى دور أبنا تريم في النهوض بالحركة العلمية والثقافية للمدينة وكذلك المؤسسات الثقافية والجمعيات والأربطة والكتاتيب والمعالم الدينية التي تزخر بها

عدد القراءات : 2300
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات