1555597397
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الخميس ( 18-04-2019 ) الساعة( 10:01:24 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
شبكة أخبار السعيدة تستضيف سيدة الأعمال اليمنية الدكتورة نجاة جمعان في لقاء خاص

اخبار السعيدة - خاص - صنعاء- ريدان محمد أبو علي         التاريخ : 19-01-2010

الدكتورة / نجاة محمد جمعان سيدة أعمال يمنية وأكاديمية معروفة تقوم بالعديد من الأعمال سواء في عالم التجارة و الأعمال  أو التدريس في الجامعة كأستاذه جامعية في قسم إدارة الأعمال بجامعة صنعاء بالإضافة إلى الأعمال التطوعية الأخرى وقد ألتقطها شبكة أخبار السعيدة في مكتبها وكان لنا معها هذا اللقاء.. 

 

·   الدكتورة وسيدة الأعمال اليمنية المعروفة نجاة جمعان نرحب بك ضيفة على شبكتنا الإخبارية  ونود أن  تعطينا نبذة عن الغرفة التجارية  ووظيفتها ؟

 

الغرفة هي عبارة عن منظمة مجتمع مدني تضم تحت إطارها كل القطاعات الخاصة وبالخصوص القطاعات الاقتصادية وأيضا كل أشكال المشاريع الاقتصادية الكبيرة والصغيرة والمتوسطة سواء كانت فردية أو شركات  تضامنية أو شركات أموال ، طبعا فان قانون الغرفة التجارية والصناعية المادة (28) لعام 2003م هو الذي ينظم تواجد هذا النوع من التجمعات ويحدد مهام ووظائف الغرفة التجارية والصناعية واتحادها ، أما بالنسبة لسيدات الأعمال فهي صاحبة أعمال ويندرجن تحت إطار الغرفة وفي ضل القانون أي أن لكل من له أو لها  سجل تجاري وعمل تجاري يجب أن يكون له عضوية في الغرفة ، ولكن من مهام ووظائف الغرفة التجارية والصناعية أنها تحمي مصالح الشركات وأصحاب المشاريع وأصحاب المحلات الذين لديهم سجلات تجارية وأعضاء لدى الغرف من خلال توفير المعلومات والبيانات والمشاركة مع الدولة في إعداد القوانين التي تتعلق بالقوانين والأنظمة  المنظمة للعلاقات التجارية والاستثمارية وقوانين الشركات ، تمس أساسا أصحاب الأعمال والقطاعات الاقتصادية  الخاصة حيث تعرض مشاريع القوانين على الغرف التجاري والاتحاد العام للغرف لا إبداء الرأي والمشورة للجهات المشرعة .

 

 لذلك فان الغرف التجارية والصناعية تعتبر مكان جيد لكل من يملك مشروع أو شركة أو محل تجاري حيث يستطيع من خلال هذه الغرف حماية مصالحهم والحصول على المعلومات، والعمل على تكوين تكتل تجمع من اجل العمل على تكوين رأي ومناصرة موحد لهذا القطاع الاقتصادي من اجل خلق بيئة اقتصادية مناسبة لتطوير هذه المشاريع ونموها وفي النهاية الكل يهدف إلي التنمية الاقتصادية لهذا الوطن وخلق الاستقرار.

 

لذا فأن  سيدات الأعمال التي لديهن سجل تجاري وبالتالي هن أعضاء في الغرفة ومن خلال عضويتهن يستطعن أن بكونين فاعلات في المجتمع من خلال مساهمتهن مع زملائهم رجال الأعمال للمساعدة على خلق بيئة اقتصادية جاذبة للعملية الاستثمارية والإنتاجية. كما انه من خلال الغرف والتمثيل الفعال فيها للأعضاء يساعدهم على المشاركة الدولية سواء بالمعارض أو التمثيل الرسمي . هذا ما يؤكد بان هذه القطاعات تستطيع أن تكون فعالة في مجالها، كما أنها تستطيع التعبير عن مصالحها من خلال الغرف التجارية واتحادها العام.

 

·       ما هي أهم الأنشطة التي تقيمها سيدات الأعمال بالغرفة التجارية والصناعية ؟

 

إن تجربة سيدة الأعمال تجربة ما زالت في مراحلها الأولى نحن اقترحنا على الاتحاد العام بإصدار قرار لإنشاء  إدارات داخل العرف على مستوى الجمهورية ، وبالفعل تم تكوين هذه الادارت في  الغرف النشيطة والتي لديها أعضاء من سيدات الأعمال الفاعلات، تهتم بالقضايا الخاصة بسيدات الأعمال لمتابعة بياناتهن وتزويدهن بالمعلومات  وأيضا استقطابهن ومشاركتهن في جميع أنشطة الغرف التجارية التي ذكرناها أعلاه. وتشجيعهن في المشاركة في التجمعات التجارية والاقتصادية سواء داخل اليمن أو خارجة

 

ومن خلال هذه الإدارة نستطيع أن نشجع سيدات الأعمال بالانضمام إلى الغرف  بهدف تكوين تكتل وتجمع تستطيع من خلاله المشاركة الفعالة في التنمية الاقتصادية.

 

* هل توجد لديكم علاقات مع المشاريع الصغيرة والصناعات الصغيرة ذات الدخل المحدود؟

 

طبعا من خلال الغرفة التجارية وإدارة سيدات الإعمال كل من لديها سجل تجاري من حقها أن تحصل على عضوية الغرفة التجارية وبالتالي فان السجل التجاري قد يكون لمشروع صغير أو كبير طالما لديها عضويه تكون محل اهتمامنا ومتابعتنا ورعايتنا في الغرف التجارية لكي نساعد هذه القطاعات على النمو والتطور. لذا فا إننا نشجع كل من لديها عمل تجاري أن تنظم إلينا في الغرف التجارية ، كما قلت فان الغرف لها فروع على مستوى الجمهورية ونحن في اتحاد الغرف إدارة سيدات الأعمال على استعداد تام لتقديم المعلومات الكافية لسيدات الأعمال وبما يخدم تطوير أعمالهن.

 

*       ما هي شروط العضوية في الغرف التجارية  لديكم؟

 

   أن يكون لكل شخص سجل تجاري ويزاول الأنشطة الاقتصادي المختلفة سواء تجارية ، صناعية أو خدمية.

 

*   كم عدد  الأعضاء في الغرفة التجارية ؟

 

 بالنسبة للغرف التجارية فان غرفة الأمانة عندها عدد كبير جدا قد يتجاوز الآلاف تقريبا لكن كسيدات أعمال  عندما بحثنا وجدنا أن هناك سيدات أعمال وصاحبات أعمال وصاحبات مشاريع وصاحبات سجلات تجارية  بدأن يتعاملن مع الغرفة منذ الثمانينات  ، صحيح أن العدد محدود قد تكون واحدة أو اثنتين فهذه الأسماء والأعداد ضلت في سجلات الغرفة أي تتجاوز الـ ( 200) اسم موجود في الغرفة  ولكن منهن المجددات والغير مجددات  وهنا السؤال يطرح نفسه .... اللي يجددن  عدد محدود جدا، طبعا تكون الأسباب عديدة قد تكون بدأت عمل وتوقفت قد يكون عدم قناعتها بخدمات الغرفة  من خلال رفضها تجديد سجلها التجاري في الغرفة وقد تكون هناك مبررات كثيرة ، فنحن ندعو كل من لديها سجل تجاري سواء كانت صاحبة محل أو مشروع صغير أو كبير أو متوسط ندعو الكل للانضمام إلى إدارة سيدات الأعمال  لكي نستطيع أن نشارك معا  في تجاربنا وفي معلوماتنا ومعارفنا بهدف أن نستفيد من هذه المعارف والمعلومات كل واحد ه بحسب نظرتها لهذه المعلومات والمعارف  لكي تعكسها على مشاريعها من اجل تطويرها

 

وكانت آخر الفعاليات التي عملتاها تقريبا كانت الأسبوع الماضي عن التفكير الإبداعي وكانت المدربة الدولية إيناس الشامي وكان لها دور في عقد هذه الدورة  وهي تهم بشكل كبير القطاع الخاص لان التفكير الإبداعي والتفكير المنتج هو في النهاية ينعكس بشكل ايجابي على نجاح المشروع.

 

*      هل تقيمون دورات تدريبية لرفع قدرات الأعضاء  ؟

 

 نحن نتكلم عن مؤسسات مجتمع مدني يحكمها قانون الغرف التجارية  ونحن نعمل في إطار هذا القانون  وفيه يحدد الأنشطة والفعاليات في الغرف والاتحاد. وفي مجالنا يمكن أن نوجد بعض مواضيع التدريب بحسب حاجة وطلب أعضاء الغرفة للتدريب لان الغرفة بالأساس ليس وظيفتها التدريب ولكن يمكنها التنسيق للعملية التدريب لبعض من أعضاء الغرفة أو حتى للعاملين في الغرف التجارية لبنائها مؤسسيا . 

 

 وإذا كانت هناك حاجة لذلك مثلا بعض القضايا المرتبطة بإدارة المشاريع وبعض القضايا المرتبطة بالضرائب أو القوانين الجديدة أو أي مواضيع تهم القطاع الخاص ويطلبها لتنفيذها أو يهم كادر الغرف التجارية بكل مستوياتها الإدارية، ويمكن أن تبادر الغرفة وتعمل مثل هذا النوع من التدريب ويمكن أن يكون التدريب المتخصص من أولويات الغرف التجارية والاتحاد بصفه عامه وإدارة سيدات الأعمال بصفة خاصة إذا شعر القائمين بذلك. .

 

*      ما هي المعوقات أو الصعوبات التي تواجهوها في إدارة سيدات الأعمال؟

 

عدم استقرار البيانات لسيدات الأعمال أي عدم وضوح البيانات ومعظم سيدات الأعمال ممكن يكون اسمها موجود لكن البيانات غير واضحة ونحن بدورنا نشجع كل صاحبة أعمال بأن تجدد بياناتها  وتجدد عضويتها داخل الغرفة التجارية من خلال المعلومات والأخبار، واللاتي ليس لديهن عضوية ان يبادرن بالتسجيل.

 

*  الجهود التي تقومين بها كثيرة وأنشطتك متعددة ترى كيف توفقين بين عملك كأكاديمية تلقي محاضراتها بانتظام  وبين عملك في الغرفة والاتحاد  وبين العمل التجاري؟

 

أنا كأكاديمية محاضراتي معروفه وأوقاتها محدده  بالنسبة للعمل في الغرفة فهو عمل تطوعي واشكر الاتحاد والغرفة  التجارية على هذه الثقة ، وعلى توفيرهم لنا إدارة وكوادر وهم سيستفيدون من تجاربنا و معارفنا ومن خبراتنا كنوع من التوجيه والمتابعة  لتحقيق  بعض الأنشطة،  وكذلك تحقيق بعض الغايات لصاحبات الأعمال في الاتحاد والغرف مثلا في الاتحاد كنا في السنة الماضية على تواصل مع معهد تنمية سيدات الأعمال في ماليزيا ووفقنا بإرسال ثلاث سيدات أعمال من الاتحاد وهذا من خلال تواصلنا معهم وفي هذه السنة سيتم اشتراك اثنتين من سيدات الأعمال .كما قمنا بعمل عدد من الفعاليات لعل من أهمها مشاركتنا في المؤتمر الأول لسيدات الأعمال الذي عقد في صنعاء، وعقد دورة تدريبية مشتركة  في عجن في مجال التمويل وتم تنفيذها لكل من الغرف التجارية في عدن ، المكلا، تعز، أب، أبين، شاركنا في لقاء مع البنك الإسلامي للتنمية في السودان وشاركت احد سيدات الأعمال من غرفة عدن، كما شاركنا في منتدى دور سيدات الأعمال في النظام المالي والمصرفي والذي عقد في الدمام - السعودية . هذه بعض من الفعاليات التي تمت خلال العام 2009م. 

 

*       رسالة أخيرة تودين تقديمها ؟

 

 رسالتي هي أننا قد تأكدنا من أن الحكومة تسعى لخلق دور فعال للقطاع الخاص في التنمية الاقتصادية واعتبار القطاع الخاص شريك أساسي في مسار التنمية، وحيث أن سيدات الأعمال احد مكونات القطاع الخاص فان دورنا في الغرف التجارية والاتحاد هو رفع مساهمة ودور سيدات الأعمال في هذا الاتجاه. ونحن نؤكد انه إذا أعطيت سيدات الأعمال الاهتمام المطلوب فأنها تستطيع أن تحقق أهداف التنمية الاقتصادية والمساعدة في إخراج اليمن من مأزق الفقر، ويمكن ان نعول على دور سيدات الأعمال في خلق مشاريع وخلق فرص وخلق سلع وخدمات لتنمية المجتمع اقتصاديا ، واهيب بزميلاتي أن يدعمن هذا الجانب من التنمية الاقتصادية وإيجاد فرص عمل لهن ولغيرهن من خلال هذه المشاريع الناجحة وإدارتها بطريقة جيدة للوصول إلى الأهداف المرجوة من هذه المشاريع.

 كما إنني أيضا أشجع الانتماء إلى الغرف التجارية والصناعية من قبل سيدات الأعمال وصاحبات المشاريع. كما إنني أتمنى أن أرى دعما للغرف واتحادها للقيام بدورها في رعاية هذه القطاع من الجهات الرسمية متمثله في وزارة الصناعة ، رئاسة الوزراء ، ورئاسة الجمهورية لان هذا القطاع هو قطاع شريك في التنمية.

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 5074
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
المليكي
الاستاذة نجاة جمعان من النساء القلائل والتي تفتخر اليمن بجهودها المتنوعه واتمنى لك التوفيق والعافية
فعلا النساء اثبتن قدراتهن
ماشاء الله كل هذي الاعمال حتى تقديم الاستشارات والتدريب تقوم به النساء وهذا شيء جيد مدرب دولي في التدقيق والمراجعه
طالبه جامعية
اتمنى وكل فتاة وطالبة توصل الى ماوصلت اليه الدكتوره نجاة علينا ان نقهر العوائق والصعاب لنحقق تطلعاتنا
الى الامام
الرجال يقضوا اوقاتهم في مقايل القات والنساء تأخذ المناصب وقريبا بتحكمنا النساء
عبدالسلام علي محمد الحجام
الف مبروك لك د:نجاة لهذا النجاح المتواصل مع تمنياتنا لك بالنجاح الدائم .
ع ج
ماتوصلت اليه الدكتورة نجاة جمعان شيئ غير مستحيل ولاكن القليل من نساء العالم يتوصلن الى ماتوصلت اليه الدكتورة اضافة الى النجاحات المتكررة لها فإنهاتمتلك شخصية انسانسة جميلة جداً محبة للوطن
حسن الحودلي
لقدسبقناالعالم منذقرون طويلة فقدعاش اليمن افضل في حكم المراة ونقول للأستاذة نجاة ان تواصل المشوارعلى درب (بلقيس واروى)
د.إيمان ناصر
إشارة مهمة وهي أن سيدات الأعمال متواجدات منذخمسينات القرن الماضي وخاصة في عدن وأملنا أن تثمر جهود د.نجاة ومن مثلها في توصيل المرأة إلى المستوى العالي.

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0058