احدث الاخبار

الدكتوراة بامتياز للباحثة جيهان النزيلي في الادارة والتخطيط التربوي من جامعة صنعاء

الدكتوراة بامتياز للباحثة جيهان النزيلي في الادارة والتخطيط التربوي من جامعة صنعاء
اخبار السعيدة - admin         التاريخ : 20-01-2021

حصلت الباحثة جيهان عبده عبدالله النزيلي يوم الاحد الموافق 17 / 1 / 2021م على درجة الدكتوراة بتقدير امتياز من كلية التربية بجامعة صنعاء عن رسالتها الموسومة ب" استراتيجية مقترحة للتميز المؤسسي في الجامعات اليمنية في ضوء مدخل المنظمة المتعلمة " ، حيث حصلت الباحثة على درجة 96% وهي اعلى درجة تمنح في الكلية.

وهدفت الدراسة إلى إعداد "استراتيجية مقترحة للتميز المؤسسي في الجامعات اليمنية في ضوء مدخل المنظمة المتعلمة "، وذلك من خلال التعرف على الحالة الراهنة للجامعات اليمنية،وقد استعانت الباحثة في إعداد الاستراتيجية المقترحة بعدد من خبراء التخطيط الاستراتيجي واقتصاديات التعليم في الجمهورية اليمنية، كما استطلعت رأي عدد من القيادات الاكاديمية في الجامعات اليمنية من عمداء ونوابهم ورؤساء اقسام علمية ومن لهم علاقة وثيقة بموضوع الدراسة.

وتوصلت الدراسةالى أن مظاهر التميز المؤسسي كان متوفر بدرجة بسيطة في الجامعات اليمنية،بينما لم يكن هناك توفر لمعايير المنظمة المتعلمة في الجامعات اليمنية.

واوصت الدراسة بضرورة اهتمام الحكومة اليمنية بالميزانية المخصصة للتعليم العالي ومناسبتها لتطوير المؤسسات وتميزها، ونشر ثقافة التميز المؤسسي والتطوير المستمر بين الاوساط الاكاديمية الجامعية.

كما اوصت الدراسة الجهات المعنية باتخاذ قرارات في اعتماد مؤسسات التعليم العالي وبرامجها طبقا لمعايير التميز المؤسسي، وإنشاء نظام موحد وآلية عمل موحدة ملزمة لجميع مؤسسات التعليم العالي.
وكانت لجنة المناقشة والحكم المكونة من أ.د عبدالرحمن الشرجبي ، أ.د احمد محمد برقعان ، أ.د عبدالجبار أمين ، قد أشادت بالاطروحة المقدمة من الباحثة وبالنتائج التي توصلت اليها كونها تناولت موضوعا مهما وحديثا واوصت الجهات المعنية بالاستفادة من الدراسة .

تجدر الاشارة الى ان الباحثة جيهان النزيلي باحثة متميزة ولها عدة ابحاث منشورة واخرى قيد النشر في مجال الجودة والادارة والتخطيط الاستراتيجي وكذلك في مجال الارشاد والصحة النفسية، وحاصلة على شهادات تدريب في الارشاد النفسي والطلابي من جامعات يمنية وعربية، وكانت الباحثة قد حصلت على ماجستير في اصول التربية من جامعة صنعاء وماجستير ارشاد وصحة نفسية من جامعة إب .

وتعمل حاليا عضو هيئة تدريس في قسم علم النفس بجامعة العلوم والتكنولوجيا ومسؤولة برنامج علم النفس ورياض الاطفال بالجامعة.

عدد القراءات : 14930
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات