احدث الاخبار

مجلس الاعتماد وجامعة العلوم يدشنان المرحلة الثالثة من متطلبات الاعتماد الدولي للبرامج الطبية بالجامعات

مجلس الاعتماد وجامعة العلوم يدشنان المرحلة الثالثة من متطلبات الاعتماد الدولي للبرامج الطبية بالجامعات
اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 11-09-2020
 
أقيمت اليوم في مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي في الجمهورية اليمنية بصنعاء ورشة تدشين المرحلة الثالثة " التدريب على الدليل والنماذج من مشروع الاعتماد الخاص للكليات الطبية – برنامج الطب البشري – وفقاً لمعايير WFME وذلك بتعاون وتمويل من جامعة العلوم والتكنولوجيا خلال الفترة من 9- 10سبتمبر الجاري .
 
وفي حفل التدشين أكد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ حسين حازب راعي الفعالية على أهمية الورشة والاستمرار بتنفيذ مشروع الاعتماد الخاص للكليات الطبية، ومساعدة الجامعات من أجل انجاز متطلبات الاعتماد الدولية، شاكرا جهود المجلس في هذا المضمار.
 
 ودعا حازب رؤساء الجامعات للانخراط في المشروع وتنفيذ متطلباته، كما تقدم بالشكر لجامعة العلوم والتكنولوجيا برئاسة أ. د/ عادل المتوكل على دعمها للمرحلة الثانية والثالثة من المشروع، مؤكدا ان الجامعة تسير بشكل منتظم ومؤسسي وبما يحقق تطلعات الطلبة والمجتمع اليمني.
 
أ.د/ علي الكاف رئيس مجلس الاعتماد وضمان الجودة أوضح في كلمته أن هذه الورشة تأتي في سياق مسئولية المجلس تجاه مواكبة المطالب الدولية بشأن الاعتماد الخاص للبرامج الطبية، مشيراً إلى أن المجلس حدد عام 2020 – 2021م عاماً للاعتماد الأكاديمي للبرامج الطبية.
 
وقال الكاف إن المجلس أنجز من خلال اللجان المشكلة من الاساتذة الخبراء في الجامعات اليمنية المرحلة الاولى المتمثلة بوثيقة المعايير، المرحلة الثانية وتمثلت في الأدلة الإجرائية ونماذج دراسة التقويم الذاتي، وتأتي اليوم المرحلة الثالثة والمتمثلة بالتدريب على تلك الادلة والنماذج، لتنتقل مسئولية تنفيذ مخرجات الورشة الى عاتق الجامعات.
 
وعبر الكاف عن شكره الكبير لجامعة العلوم والتكنولوجيا على تفاعلها ومشاركتها في تمويل المرحلة الثانية والثالثة من مراحل الاعتماد الخاص لبرامج الطب في الجامعات اليمنية، وأضاف نحن نفخر أن تحصل الجامعات اليمنية على الاعتماد الدولي وعلى رأسها جامعة العلوم والتكنولوجيا كونها كانت سباقة في الإعداد والتحضير للإيفاء بالمتطلبات الدولية للحصول على الاعتماد.
 
 من جانبه القى الدكتور عادل المتوكل رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا كلمة أستعرض فيها الجهود التي بذلتها الجامعة منذ نشأتها في سبيل تقديم خدمة تعليمية متميزة وذات جودة عالية تضاهي الجامعات المرموقة في الوطن العربي من خلال توفير البنية التحتية الملائمة والمتكاملة واختيار وتأهيل وتدريب كادرها الأكاديمي والإداري وتصميم برامجها الأكاديمية والعلمية بما يتناسب واحتياجات السوق المحلي والإقليمي بالاستفادة من أفضل التجارب العربية والدولية.
 
 وأشار المتوكل إلى أن الجامعة أطلقت استراتيجيتين (2011-2015 م ،2018-2022م) رغم الظروف الاستثنائية المعيقة طوال هذه الفترة التي يمر بها البلد، وتضمنت هذه الاستراتيجيات الكثير من البرامج والمشاريع والمبادرات التطويرية في كل أبعاد العملية الأكاديمية والإدارية والمؤسسية.
 
 كما استعرض المتوكل الجهود التي بذلتها الجامعة لاسيما كلية الطب في سبيل تحديث المناهج وأساليب التدريس والتقييم وتطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس، إضافة الى تكثيف وتطوير أساليب التدريب الميداني للطلبة من اجل إعداد أطباء يمتلكون المعارف والمهارات والأخلاقيات التي تمكنهم من ممارسة مهنة الطب بكفاءة عالية ووفق المعايير المحلية والدولية.
 
الجدير بالذكر، أن الورشة سيديرها الخبير الدولي أ.د/ عبداللطيف حيدر وفريق مساعد له، وحضرها رؤساء جامعات حكومية وأهلية التي فيها برامج طب بشري، وعمداء الكليات الطبية، وعمداء مراكز التطوير وضمان الجودة، ونواب العمداء لشئون الجودة في الكليات الطبية، للعمل كفريق واحد لإنجاز مطالب الاعتماد خلال الفترة الزمنية المحددة قبل 2023م.
حضر الإفتتاح عدد من قيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقيادة مجلس الاعتماد وضمان الجودة.
عدد القراءات : 2888
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات