احدث الاخبار

جامعة العلوم والتكنولوجيا تحيي الاسبوع العالمي لريادة الأعمال بالتعاون مع الغرفة التجارية

جامعة العلوم والتكنولوجيا تحيي الاسبوع العالمي لريادة الأعمال بالتعاون مع الغرفة التجارية
اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 25-11-2019
 
احيت جامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم السبت الموافق 23-11- 2019م الاسبوع العالمي لريادة الأعمال بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعية بالعاصمة صنعاء، يأتي ذلك بالتزامن مع احتفالات الجامعة بذكرى اليوبيل الفضي لتأسيسها .
 
وفي الفعالية التي نظمتها كلية العلوم الادارية وأقيمت في القاعة الكبرى للكلية ، القى رئيس الجامعة أ. د/ حميد محمد عقلان كلمة أكد فيها على أهمية إحياء مثل هذه الايام والاسابيع العالمية وضرورة التوعية المجتمعية بأهمية تنمية ودور المشاريع الاقتصادية لرواد الأعمال لاسيما الصغيرة والمتوسطة منها في التنمية والنهوض بالأوطان، كما أكد على ضرورة تكريم وتشجيع رواد الأعمال الناجحين من الطلبة الخريجين وغيرهم، لتعزيز روح الابتكار ونشر ثقافة ريادة الأعمال في اليمن.
 
وتحدث عقلان عن تجربة جامعة العلوم والتكنولوجيا كمشروع ريادي بدأ برأسمال صغير وببعض البرامج التي كانت تحتاجها اليمن خلال فترة التأسيس ثم أضحت جامعة ملء السمع والبصر تقدم خدماتها التعليمية لما يقارب 40 جنسية من الطلبة الذين كانوا يلتحقون بالجامعة الى ما قبل الاحداث الاخيرة التي شهدتها البلد، مضيفاً : إن جامعة العلوم والتكنولوجيا اصبحت قصة نجاح وبيت خبرة تصنع فرص العمل للآخرين وتقدم خدماتها التعليمية والتدريبية والاستشارية في مختلف المجالات دون النظر للربح وانما المساهمة في خدمة وتنمية المجتمع في المقام الاول وهو ما أكد عليه مؤسسو الجامعة وفي مقدمتهم المرحوم أ.د/ طارق سنان ابو لحوم رحمة الله تعالى .
 
كلمة الغرفة التجارية والصناعية القاها أ. محمد صلاح نائب رئيس الغرفة شكر فيها الجامعة على تنظيم هذه الفعالية الهامة ، وأكد على دور الشباب في بناء وتنمية الاوطان .
 
وتحدث صلاح عن نشأة الغرفة التجارية ومراحل تطورها وعن دور الرعيل الاول من التجار ورجال الاعمال اليمنيين في تنمية وتطوير المجتمع اليمني وعن تضحياتهم وصبرهم وكيف كانوا مثالاً للنشاط والجد والمثابرة والاخلاص ، وتطرق لما وصفه بـ النضال المستمر للقطاع الخاص في خدمة الشعب اليمني رغم الظروف والمعوقات التي مرت بها البلاد ومازالت.
 
وكان أ.د نوري الجناعي عميد كلية العلوم الادارية قد القى كلمة ترحيبية بالحاضرين، تطرق خلالها الى دور الجامعة ممثلة بكلية العلوم الادارية في تطوير مناهج الريادة في الاعمال على شكل مادة تدريبية تطبيقية وذلك مع منظمة العمل الدولية ILOووكالة تنمية المنشآت الصغيرة والاصغر SMEPS، إضافة الى مشاركة الجامعة بورش ودورات تدريب المدربين لريادة الأعمال وتأليف الكتب ونشر الابحاث ذات العلاقة وكذلك تأهيل العديد من حملة الماجستير والدكتوراه في ريادة الأعمال وتوجيه أبحاثهم نحو القضايا التي من شأنها تطوير هذا المجال.
 
تخلل الفعالية حلقة نقاشية تحدث فيها كل من أ.د/ مراد النشمي استاذ ادارة الاعمال بالجامعة والذي تناول تجربة جامعة العلوم والتكنولوجيا في مجال ريادة الاعمال واشار إلى أن موضوع الريادة في الاعمال كان ضمن التوجه الاستراتيجي للجامعة في استراتيجيتها الثانية 2018-2022م حيث تضمنت عدد من المشروعات والمبادرات تدعم هذا الاتجاه منها ما هو طور الاعداد ومنها ما هو قيد التنفيذ والبدء قريباً ومن هذه المشرعات؛ مشروع حاضنة الأعمال (تقنية) في كلية الهندسة، ومشروع انشاء مركز ريادة الاعمال في كلية العلوم الادارية وغيره.
 
وتحدث د/ على الاشول استاذ ريادة الاعمال بالجامعة عن مفهوم ريادة الاعمال ومستقبلها في اليمن ، فيما تناول أ. عبدالرحمن الحكيم عضو مؤسس للجنة المشاريع الصغيرة والريادية في التجارية دور المشروعات الريادية في معالجة الفقر والبطالة، وتحدث د/ حميد العمراني الامين العام لشبكة التمويل الاصغر عن دور مؤسسات التمويل في تمكين الشباب في ريادة الاعمال ، فيما تطرق أ. قاسم كمال المدير التنفيذي لمؤسسة همة شباب الى أهمية تمتين الشراكات بين مختلف القطاعات المعنية بريادة الاعمال .
 
كما القيت مداخلات من قبل د. عمر حسن مدير ادارة شؤون الطلبة بالجامعة اشار فيها دور النشاط الطلابي بالجامعة في ريادة الاعمال ، وعن دور واهمية التدريب في ريادة الاعمال تحدث أ. احمد مقبول مدير مركز الاستشارات والتنمية بالجامعة.
 
وعقب ذلك قام رئيس الجامعة بإهداء درع الجامعة للغرفة التجارية والصناعية ممثلة بنائب رئيس الغرفة أ. محد صلاح ومستشار الغرفة أ. محمد عبدالله الانسي، وبدورهم اهدوا درع الغرفة لجامعة العلوم والتكنولوجيا ، ثم تم تكريم مجموعة من رواد الاعمال من خريجي الجامعة.
عدد القراءات : 44387
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات