اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

غزة.. لا نملك لك من أمرنا شيء
بقلم - د. محمد حسين النظاري
مواد اعلانية

ترجمتي لرواية الحضارة أمي للكاتب المرحوم إدريس الشرايبي، آخر إصدارات سلسلة إبداعات عالمية
اعلانات



آخر تحديث الاحد ( 27-07-2014 ) الساعة( 5:56:10 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
تدشين التركيبات الفنية لمشروع الإنترنت اللاسلكي ذو النطاق العريض بتقنية الواي ماكس Wi-Max

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) خاص         التاريخ : 14-11-2012

بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور أحمد عبيد بن دغر ومعه أمين العاصمة عبدالقادر هلال اليوم والدكتور علي ناجي النصاري مدير عام تيليمن وم. صادق مصلح مدير عام المؤسسة العامة للاتصلات تم اليوم تدشين التركيبات الفنية لمشروع الإنترنت اللاسلكي ذو النطاق العريض بتقنية الواي ماكس .

وتقنية الواي ماكس هي إحدى تقنيات الجيل الرابع للاتصالات وهي نظام مطور للاتصالات اللاسلكية يهدف إلى تقديم خدمات النطاق العريض من الاتصالات مثل خدمات تراسل البيانات والانترنت ذات الجودة العالية، وذلك لتمكين عدد كبير من الخدمات والتطبيقات منها خدمات مكالمات الصوت والصورة وجميع الخدمات المقدمة حاليا من خلال تقنية (ADSL) السلكية مع ميزة أنها لا سلكية .
وتغطي المرحلة الأولى من المشروع كلا من أمانة العاصمة ومحافظة عدن من خلال 78 محطة بث بتكلفة 591 مليون ريال تكلفة التجهيزات.

وأكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، أن مشروع إنشاء شبكة لاسلكية للوصول إلى الإنترنت في اليمن تعد من أهم المشاريع التي توليها المؤسسة العامة للاتصالات أهمية بالغة لما لهذه الشبكات من مزايا عديدة من الناحية التقنية والاقتصادية والخدمية .

ولفت إلى أن المؤسسة تعمل على جعل خدمة الانترنت اللاسلكي ذو النطاق العريض متوفرة في كل المؤسسات الحكومية والتعليمية، بحيث تكون خدمة الانترنت متوفرة للمستخدم بمجرد فتح الكمبيوتر المحمول، بالإضافة إلى استهداف مواقع الشركات النفطية في جميع أنحاء الجمهورية وتوفير خدمة نقل البيانات والانترنت فيها.

وأشار الدكتور بن دغر إلى أن خطة المؤسسة العامة للاتصالات تهدف الى تغطية جميع مناطق الجمهورية بخدمة الانترنت وتراسل البيانات اللاسلكي على عدة مراحل من خلال محطات الواي ماكس، وذلك للتغلب على المشاكل الفنية والاقتصادية للشبكات السلكية، وصعوبة إيصال الخدمات للمناطق الريفية والمناطق النفطية .

من جانبه أوضح مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات صادق مصلح أن تركيب نظام تقنية الواي ماكس يأتي لتركز هذه التقنية على خدمات البيانات والانترنت ونظرا لوجود كثير من الشركات المصنعة لهذه التقنية، بالإضافة إلى أن هناك كثير من شركات الاتصالات في معظم دول العالم ومنها المنطقة العربية تعتمد على شبكات الواي ماكس لتقديم خدمات البيانات والانترنت .

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع المتوقع تدشينها مطلع العام 2013، تهدف إلى تقديم خدمات الإنترنت اللاسلكي ذو النطاق العريض لعدد 20 ألف مشترك، موزعة في المناطق المستهدفة في أمانة العاصمة ومحافظة عدن، حيث سيتم تقديم خدمات تراسل البيانات والوصول إلى الانترنت لكل من الشركات والأفراد وبسرعة 4 ميجا .

وكان وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور احمد عبيد بن دغر وأمين العاصمة عبدالقادر هلال قد استمعا من العرض المقدم من م. عمار و م. ابراهيم منصور القاضي وشرح عن المشروع وأهدافه وما تم انجازه من أعمال فنية ومسح ميداني وتجهيز البنية التحتية تمهيدا لتركيب محطات البث، فضلا عن الخدمات الرئيسية والتطبيقات للمشروع .

كما استمعا إلى شرح عن المرحلة الثانية للمشروع التي تستهدف عدد من المحافظات الأخرى.

وقد وجه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في هذا الخصوص بزيادة عدد المحافظات خلال المرحلة الثانية للاستفادة من هذا المشروع الهام.

حضر التدشين قيادات الوزارة والمؤسسة العامة للاتصالات وعدد من المهتمين بتكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات .


 

كيف تعمل تقنية الواي ماكس WiMAX؟

تشبه فكرة عمل الواي ماكس فكرة عمل الواي فاي WiFi والتي تحدثنا عنها في مقال سابق  ولكن تقنية الواي ماكس تعمل على مسافات اكبر وبسرعات أعلى وتوفر خدمة  الانترنت لعدد كبير من المستخدمين. هذا بالإضافة إلى ان الواي ماكس سوف تصل  لكل الناس حتى لو لم تكن لديهم خدمات الهاتف أو خدمة الاتصال بالانترنت  بواسطة الكوابل.

 

 

برج إرسال للواي ماكس

يتكون نظام الواي ماكس من جزأين هما:

برج الواي ماكس WiMAX tower: وهو يشبه برج الإرسال في شبكات الهاتف المحمول (الجوال). كل برج وأي ماكس يغطي مساحة كبيرة تصل إلى 8000 كيلومتر مربع.

مستقبل الواي ماكس WiMAX receiver: المستقبل والانتينا سوف تتوفر في أجهزة الكمبيوتر المحمول كما هو الحال في تقنية الواي فاي أو ان تكون عبارة عن كرت من نوع PCMCIA card يثبت في الكمبيوتر.

 

تتصل محطة برج الواي ماكس مباشرة بالانترنت باستخدام أسلاك T3 line أو  ان تتصل ببرج وأي ماكس أخر بواسطة ميكروويف. كل برج يغطي مساحة تصل إلى  8000 كيلومتر مربع فهذا يسمح بتغطية الأماكن الريفية والبعيدة.

 

 

مما سبق نلاحظ ان الواي ماكس تزود خدمة الاتصال اللاسلكي بطريقتين هما:

(1) عندما لا يكون هناك عوائق بين أبراج الواي ماكس بحيث لا يكون هناك نقطة اتصال مرئية بين الأبراج non-line-of-sight فان الاتصال بين أنتينا الكمبيوتر وبرج الواي ماكس يتم باستخدام نطاق ترددات منخفض من 2GHz إلى 11GHZ كما في تقنية الواي فاي.  في هذا النطاق من الترددات فان الإشارة لا تتأثر بالعوائق الطبيعية. وهذه الطريقة تغطي مساحة دائرة نصف قطرها 10 كيلومتر.

(2) عندما يكون هناك اتصال مرئي بين الأبراج line-of-sight فان أنتينا على شكل طبق dish antenna توجه إلى برج الواي ماكس. وهذا الاتصال أقوى وأكثر استقراراً يمكنك من إرسال كميات كبيرة من البيانات بدون أي مشاكل تذكر.  يستخدم الاتصال المباشر بين الأبراج ترددات عالية تصل إلى 66GHz. وهذه الطريقة تغطي مساحة دائرية نصف قطرها يصل إلى 48 كيلومتر.

 

ماذا تقدم تقنية الواي ماكس؟

تعمل  تقنية الواي ماكس نفس المبدأ الذي تعمل به تقنية الواي فاي حيث ترسل  البيانات من الكمبيوتر باستخدام إشارات الراديو. يمتلك جهاز الكمبيوتر  مستقبل وأي ماكس لاستقبال البيانات المرسلة من محطة إرسال الواي ماكس وهذا  البيانات تكون مشفرة بحيث تمنع أي مستخدم غير مصرح له بالاطلاع عليها أو  الوصول لهذه البيانات.

أسرع وسيلة اتصال وأي فاي تستطيع ان ترسل بيانات بسرعة 54Mbps في أفضل الظروف ولكن الواي ماكس تستطيع ان ترسل البيانات بسرعة 70Mbps. 

هذا بالإضافة إلى ان الواي فاي تعمل على مسافات في حدود 30 متر فان الواي ماكس تعمل على مسافات تصل إلى 50 كيلومتر. وهذا يعود إلى الترددات المستخدمة في تقنية الواي ماكس وكذلك قدرة محطات الإرسال. 

مواصفات الواي ماكس حسب تصنيف مؤسسة IEEE

المدى: دائرة نصف قطرها 50km

السرعة: 70Mbps

الاتصال المرئي line-of-sight بين المستخدم والمحطة غير مطلوب.

نطاق التردد: 2-11GHz و 10-66GHz

الانتقال إلى خدمة الواي ماكس

تغطية  شاملة للانترنت في كل مكان تبدو فكرة رائعة ولكن الشركات لم تبدأ في تركيب  هذه التقنية بعد لان من سيقوم بالدفع مقابل خدمة استخدام هذه الخدمة؟  قد  تبدأ المؤسسات الكبيرة مثل شركات المال والأعمال بتركيب خدمة الواي ماكس  وتسمح لمن يريد باستخدامها مجاناً. حيث انهم بالفعل يقومون بذلك حاليا  باستخدام الواي فاي WiFi والتوسع في خدمات الشبكة باستخدام الواي ماكس قد يشجع على انتشار أعمال  هذه المؤسسات وقد يكون هذا دافع لان تبدأ المؤسسات المالية بهذه التقنية.

قد تقوم أيضا بعض الشركات بتركيب أبراج إرسال للواي ماكس وتقدم خدمة الانترنت لمن يشترك بهذه الخدمة بمقابل مادي.  وهذا  أيضا يتم التعامل به باستخدام الواي فاي ولكن مع الواي ماكس سيصبح  بالإمكان الاتصال بالانترنت في أي مكان على نطاق واسع يصل إلى 50 كيلومتر  حول محطة الإرسال.

كيف سوف تخدمنا تقنية الواي ماكس؟

إذا  توفرت خدمة الواي ماكس في المنطقة التي تعيش فيها فيمكنك الاستفادة منها  عن طريق الحصول على جهاز كمبيوتر مجهز لاستقبال الواي ماكس أو تركيب كرت  للواي ماكس لترقية جهازك.  سوف تستقبل كود مشفر يسمح لك بالوصول إلى مركز تقديم الخدمة.  يقوم  مركز الخدمة بتوصيل بشبكة الانترنت بسرعة تفوق أي سرعة اتصال بالانترنت  ممكن تكون قد استخدمتها من قبل، وبالمقابل سوف تدفع رسوم شهرية مقابل حصولك  على هذه الخدمة. ومن المتوقع ان تكون هذه التكاليف أيضا اقل من التكاليف  التي ندفعها حالياً.  سوف تحتاج إلى راوتر router لبناء شبكة تربط الأجهزة التي تستخدمها في مكان عملك او في بيتك.

تشكل تقنية الواي ماكس تهديدا لشركات تزويد الانترنت باستخدام DSL أو باستخدام الكوابل والمودم cable-modem. فبروتوكول الواي ماكس مصمم ليستوعب أكثر من طريقة لإرسال البيانات مثلا يمكن استخدام هاتف الانترنت مع الواي ماكس VoIP والتي تسمح لك بإجراء اتصالات دولية بنفس تكاليف الاتصال المحلي.

 

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 1044
شارك
Share |

تعليقك على الخبر
ننبه الى ان التعليقات لا تعبر الا عن كاتبها والموقع لا يتبناها ابدا لكننا نشير الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سوف يتم استثنائها ..وشكرا
الاسم :
الايميل :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 200 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق    ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة:
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين