احدث الاخبار

آه يا ظهري .. وجع الظهر قد يتمثل فى شكلين .. الحاد والمزمن

آه يا ظهري .. وجع الظهر قد يتمثل فى شكلين .. الحاد والمزمن
اخبار السعيدة - بواسطة : أ‌. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 30-07-2012

النوع الحاد من وجع الظهر : وهو يأتى فجأة وبشدة ، ويكون سببه أنك تأتى بأشياء لم تعتاد على فعلها من قبل ، أو أنك تقوم بأدائها بطريقة خاطئة.وسبب الألم فى تلك الحالة هو التواء أو إجهاد أو شد على عضلات الظهر . ويبدو الألم فى صورة جنونية لم تعتاد عليه من قبل ، ومن هنا فأن الأطباء ينصحون باتباع النصائح التالية حتى يمكن لك أن تظل خاليا من الألم لفترة طويلة.
وإليك بعض النصائح التى قد تساعد فى التخفيف من آلام الظهر ؛ وربما القضاء عليه:


خفف الحمل عن قدميك ، والزم الفراش مستلقيا على ظهرك فى الفراش لمدة يوم أو يومين ، لأن ذلك يريح عضلات الظهر ، ويخفف من حمل الجسم على فقرات العمود الفقرى .


لا يجب أن تلزم الفراش لمدد طويلة ؛ فأن يومين أو ثلاثة لهى كفيلة بإراحتك من تلك الآلام ولكن زيادة مدة النوم فى الفراش قد تكون عامل مسبب لضعف العضلات .. فكل أسبوع تلازم فيه الفراش ، يلزمك أمامه أسبوعين لإعادة تأهيل تلك العضلات للعمل بطريقة صحيحة مرة أخرى .
ضع آلام الظهر فى ثلاجة .. لأن وضع كمادات الثلج على الظهر المصاب تعمل على الإقلال من الورم والإجهاد الحاصل على عضلات الظهر ، وللحصول على نتائج مشجعة .. فعليك أن تجرب تدليك الثلج ؛ وذلك بأن تضع كيس من الثلج وتدلك به الظهر لمدة عشرون دقيقة ويكرر ذلك لمدة 4-5 أيام .
جرب وضع كمادات حارة على الظهر .. بعد يوم أو أثنين من عمل تدليك الثلج . ويمكن أن يتم ذلك بوضع فوطة فى وعاء به ماء شديد الحرارة ، ومن ثم عصرها وفردها على الظهر فى المنطقة المصابة ، على أن تضع بعض الوسائد أسفل منطقة الحوض ، ومفصل القدمين ، بينما أنت منبطح على صدرك .
ضع لفافة من البلاستيك فوق الفوطة الساخنة ، وفوق ذلك ضع بعض الأحمال التى سوف تساعد على خلق وسط رطب ودافئ فى نفس الوقت ، وبهذا يقل التوتر فى عضلات الظهر ، ويقل الألم فى نفس الوقت .
استعمل الحرارة والبرودة فى آن واحد .. وذلك لمن لا يستطيع أن يقرر أى طريقة تكون أفضل له ، وهذا يتأتى بوضع كمادات من الثلج لمدة نصف ساعة ؛ بالتبادل مع وضع الكمادات الساخنة لمدة نصف ساعة أخرى وتكرر الدورة حتى الشعور بالراحة .

استعمل تمارين الشد العضلى لعضلات الظهر ، وذلك بثنى الجذع على البطن فى الوضع راقدا مع فرد الركبتين من هذا الوضع ، ووضع أحمال عليهم تساعد فى مزيد من الشد على عضلات الظهر .. وهذا التمرين يساعد عضلات الظهر على أن تهدأ ويزول عنها الألم .
عندما تتهيأ لمغادرة الفراش .. حاول أن تتقلب فيه بحذر وبطأ ، بأن تدلى قدميك أولا .. ثم ترفع جسمك جميعه منتصبا لكى تنهض من الفراش .


كيف يمكن التحكم فى آلام الظهر المزمنة والتى أصبحت جزء من حياة الفرد اليومية :


يجب النوم على سرير به شيء من الصلابة ، حتى لا يهبط منتصفه عند النوم عليه ، ويتأتى ذلك بوضع لوح من الخشب بين المراتب للحد من هبوط وسط السرير .


استبدال المراتب التقليدية بأخرى التى تمتلئ بالماء ، فهى شديدة الراحة لآلام الظهر .
يمكن أن تستلقى على ظهرك ، ورأسك ورقبتك على الوسادة بينما ترتفع ركبتيك من أسفل على وسادة أخرى والتى تعمل على وضع عضلات مؤخرة الفخذ فى حالة شد ، وبذلك فأنها تزيل التوتر عن عضلات الظهر .
إذا أردت النوم على جنبك ، فكن فى وضع الجنين فى بطن أمه ؛ بأن تضع وسادة بين بطنك وفخذيك .
خذ حبة من الرومافين كل يوم ، فأنها تجعل آلام الظهر بعيدة طوال اليوم .


لأنة مخفف للآلام ومزيل للالتهابات .. ولكن يخشى من تناول تلك المواد للأفراد اللذين يعانون من قرحة فى المعدة أو الإثنى عشر ، أو اللذين لديهم حساسية مفرطة من تلك المواد .


إذا فاجأتك الآلام فى منتصف الليل ، فعليك أن تتخيل أشياء جميلة مرت بك فى حياتك ، وحاول أن تسرد شريط الذكريات بينك ، وبين نفسك . فإن ذلك يسلخ العقل من مسار الألم .
أقلب نفسك رأسا على عقب .. وذلك باستعمال جهاز مخصص لذلك ، يتيح لك بأن تكون قدميك بأعلى ورأسك إلى أسفل وبذلك يتم شد الظهر من 5 -10 دقائق .. فإن ذلك يريح الظهر كثيرا .


مارس بعض التمارين الرياضية المتخصصة فى علاج مشاكل الظهر .. مثل :


الضغط إلى أعلى والثنى إلى أسفل والساعدين مشدودين .. كرر ذلك مرات عديدة ، بينما الجذع والحوض مفرود وملامس للأرض .
تصور أنك تعوم ، ولكن على أرضية الحجرة بتبادل الساقين والذراعين كل عكس الأخر .
وإذا أتيح لك العوم فى حمام سباحة فإن ذلك سوف يكون مفيدا جدا لعضلات الظهر .
يمكنك قيادة دراجة ثابتة أمام مرآة ؛ أو متحركة فهذا أيضا مفيد كثيرا لآلام الظهر

عدد القراءات : 15771
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات