احدث الاخبار

الاحتفال بإصدار أول مجلة يمنية تعنى بالتراث والمخطوطات "مناهل "

الاحتفال بإصدار أول مجلة يمنية تعنى بالتراث والمخطوطات
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) سلطان قطران         التاريخ : 03-07-2012

أكد الدكتور عبد الله عوبل منذوق - وزير الثقافة حرص الوزارة على إيجاد نافذة علمية متخصصة تعني بإحياء التراث المخطوط لتدب فيه الحياة، مشيراً في افتتاحية العدد الأول من مجلة مناهل إلى أن المجلة جاءت لتحلق في فضاءات الإبداع والتميز وتغوص في أعماق بطون المخطوطات لاستخراج مكوناتها النادرة وجواهرها النفيسة لتعيد للمخطوط بهاءه وللإنسان اليمني ثقته وللتاريخ اعتباره كون المخطوطات تمثل الهوية الوطنية والتاريخية والدينية والعلمية ومصدر اعتزاز وافتخار بما خلفه الآباء والأجداد من علوم ومعارف وفنون. وفي حفل التدشين لباكورة مجلة "مناهل" الصادرة عن قطاع المخطوطات ودور الكتب بوزارة الثقافة الذي أقيم اليوم في بيت الثقافة بصنعاء. أكد الدكتور مجاهد اليتيم - رئيس تحرير مجلة مناهل ، أهمية وضرورة إعلان حالة الطوارئ لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من التراث العلمي المخطوط في اليمن ، باعتباره يمثل فكر الأمة وشخصيتها وهويتها ، وكونه السياج الذي يصون وحدة الأمة ويربطها بماضيها ويضيء لها معالم وأفاق الحاضر والمستقبل ،وأيضا تراث وصل عبر العلماء الذين أوقفوا أنفسهم وحياتهم للعلم . وأشار الدكتور اليتيم إلى ما تواجهه المخطوطات اليمنية من تحديات كبيرة وتبعثرها بين مكتبات عديدة في العالم وتعرضها للضياع والتلف والنهب والسرقة والتغريب والتهريب على مر العصور نتيجة لظروف سياسية وصراعات دينية ومذهبية وغيرها..متمنياً أن تشكل مجلة مناهل إضافة نوعية ونافذة علمية أمام الباحثين والمهتمين وإثرائها بالدراسات والبحوث العلمية التي تخدم الأغراض التي أنشئت من أجلها.
وفي حفل التدشين الذي حضره هشام علي بن علي - وكيل وزارة الثقافة لقطاع المصنفات والملكية الفكرية والسفير الفلسطيني والمصري بصنعاء ،والاستاذ الاديب والشاعر – حسن اللوزي ، ونخبة من المثقفين والاعلاميين والمفكرين والمهتمين . قدمت قصائد شعرية معبرة لعدد من الشعراء منهم الشاعر أمين المشرقي والشاعرة ليلة إلهان .

مجلة مناهل التي تعني كدورية نصف سنوية بشؤون التراث والمخطوطات في اليمن ضمت في عددها الأول جملة من المواضيع الخاصة بالمخطوطات منها قراءة لمخطوطة "بهجة الزمن في تاريخ اليمن"، و"مخطوطة الزهرة في الأدب" ،"والعلامات المائية"، و"الأبحاث الأكاديمية العلمية ودورها في نشر التراث التاريخي"، و"صيانة المخطوطات العربية وترميمها " ،"وفن التجليد والعلامات المائية "، و"من المقامات اليمانية "، و"وقصيدة البرعي في مدح الرسول صلى الله علية وسلم " وأبحاث وغيرها من المواضيع الموزعة على أبواب المجلة المختلفة..

وكان ملف وموضوع العدد "المخطوطات اليمنية بين التغريب والتهريب "،إلى جانب موضوع مشروع حصر وتوثيق المخطوطات .

مجلة مناهل لها هيئة أستشارية عليا ،وهيئة أستشارية فنية من خيرة الشخصيات الثقافية والسياسية والاعلامية ، وتتكون هيئة التحري من

الدكتور عبد الله عوبل منذوق - وزير الثقافة ،رئيس مجلس الادارة

الدكتور – مجاهد جميد اليتيم – رئيس التحرير

أ.أحمد العنابي – مدير التحرير

أ. صادق هزبر – نائب رئيس التحرير

سكرتارية التحرير مكونة من وردة الجرادي – يسرى عبدالرحمن عقبة – زينب باصيد .

وطبع العدد بتمويل من صندوق التراث .

عدد القراءات : 5944
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات