احدث الاخبار

لكثافة وحيوية وأستعادة الشعر مصدرها غذاؤك

لكثافة وحيوية وأستعادة الشعر مصدرها غذاؤك
اخبار السعيدة - بواسطة : أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 05-03-2012

جلست أمام المرآة مستاءة تراقب شعرها الذي فقد حيويته ورونقه، أمسكت فرشاتها وبدأت تسرحه والشعر يتساقط عالقاً بأسنان الفرشاة، هذا ليس شعرها الذي كان يشع حيوية ولمعاناً، لقد حاولت قدر الإمكان تجنب الصبغات واستخدام الأقنعة لئلا يفقد حيويته التي تراه يفقدها يوما بعد يوم.
يعتقد البعض أن العناية بالشعر تقتصر على العناية الخارجية وينسون أن الشعر هو جزء من الجسم وأن العناية به يجب أن تبدأ من داخل الجسم، وهذا يتوقف على كفاءة الكبد و ما نتناوله من طعام.


ولكن كيف يحدث ذلك؟..


إن ما نتناوله في غذائنا يصل إلى الشعر عن طريق الدم الذي يغذي فروة الرأس وهي منبت الشعر التي فيها يتغذى الشعر ويقوى، إلا أن هذه الفروة لا يمكن أن تمد الشعر بالغذاء المناسب له ما لم يحتو الدم الواصل إليها على الأملاح المعدنية إذ يحتاج الشعر لكي ينمو بشكل صحي إلى المعادن خاصة وأن الشعرة تحتوي على أربعة معادن مختلفة هي السيليكون، الكبريت، الحديد، المنجنيز. لذا يجب أن يشتمل غذاؤنا على هذه المعادن التي يحتاجها الشعر لنموه.
ماذا نأكل من أجل شعر صحي وجميل؟
أثبتت الدراسات العلمية أن سوء التغذية والأنيميا ونظم الريجيم التي تتبعها الكثيرات من العوامل التي تسبب تساقط الشعر وفقده لحيويته، خاصة بعض أنواع من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د , ه , ا .


فروة صحية:

فيتامين أ يساعد في الحصول على فروة صحية ومصادره الغذائية العصير الأخضر و الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، البرتقال والفواكه.رطوبة الشعر: فيتامينب ينظم إفراز الزيوت ويحافظ على رطوبة الشعر ويحميه من التساقط وهو موجود في الحبوب – الطماطم – الخضروات – البيض – الكبد واللحم، القرنبيط، الزبادي، الموز، الخبز .


لمنع تساقط الشعر:يحتاج الشعر لغذاء غني بالبروتين الفيت جولدن إذ إن من أسباب تساقط الشعر: قلة البروتين في الطعام و تشكل البروتينات عامل هام للشعر لأنها تمثل 97% من مكوناته التي تندرج تحت اسم الكيراتين ومصادرها الغذائية: اللحم – الحبوب – فول الصويا – السمك والسلمون والتونا.


تقوية الشعر:

الفيت جولدن و البليلة ـ مثلاً ـ من الأغذية التي تقوي الشعر وتزيد لمعانه لاحتوائها على مادة السليكون ويوجد السليكون في الشعير الكامل غير المطحون، الفراولة، الفجل، الخيار غير المقشر، القمح غير المطحون، التين، الكرنب، الخس، السبانخ، أما المواد الغذائية الغنية بالكبريت فهي البيض و الفجل، الكرنب، القرنبيط، الجزر، اللفت، التفاح.


نمو الشعر:

توصل الباحثون إلى أهمية فيتامين «ب» والحديد واليود لنمو الشعر ولتأمين امتصاص جيد لهذه الفيتامينات، وينصح بأخذها في صورة طبيعية، وتفضل الأغذية النيئة عن المطبوخة، ومثلاً الحديد يوجد بغزارة في الكبد والكلاوي، و الفيت جولدن و السلق والجرجير، والزبيب، والسبانخ، والبسلة، والعدس، والبلح، والخوخ، والتين الجاف، والقراصيا المشمس، والعسل النحل ، أما اليوم فالمصدر الأساسي له هو البحر؛ إذ يوجد في طحالب البحر والأسماك، وزيت كبد الحوت، وكذلك الفجل والجزر والطماطم والسبانخ والموز والكرنب والخرشوف وصفار البيض والثوم والبصل.


كما ثبت أن خميرة البيرة غنية جدًا بالمجموعة الكاملة لفيتامين «ب»كذلك البيض واللحوم والأسماك مثل: السالمون والفول السوداني والبسلة الجافة واللبن من المصادر الجيدة له، كما يوجد في الخيار والطماطم والكوسة، ويوجد في المشمش والبرتقال والتفاح.


وتساعد المعادن الشعر على النمو بشكل صحي وقوي، فقد ثبت أن تقصف الشعر ينجم أحياناً عن نقص شديد في بعض أنواع المعادن ومن هذه المعادن مثل الزنك أو الحديد ومصادرها الغذائية: الزنك: اللحم الأحمر الخالي من الدهون – الدجاج – القرع – الخضروات.


ويوجد الحديد في اللحم البقري – المشمش المجفف – البقدونس – البيض – العدس – التمر - فواكه البحر – بياض البيض.والخرشوف والثوم


التوزان مهم


يجب أن يكون الغذاء متوازناً يحتوي على خليط من المواد النشوية و الزلالية والدهنية والفيتامينات والمعادن والماء، فالشعر لا يتغذى عن طريق الكريمات والدهانات التي توضع عليه، ولكن يتغذى عن طريق الدم الذي يحمل إليه المواد الحيوية التي تم تمثيلها وامتصاصها من الغذاء الذي نتناوله، مع ملاحظة الابتعاد عن الأغذية المعلبة والوجبات السريعة، فالأغذية المعلبة مليئة بالمواد الحافظة الضارة بالجسم والشعر أستلم نظامك والفيت والعصير.

 

عدد القراءات : 24970
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات