احدث الاخبار

شباب( تفعيل روح المواطنة) واتحاد شباب اليمن بعدن يوعون طلاب كلية الآداب بجامعة عدن حول ظاهرة انتشار المخدرات

شباب( تفعيل روح المواطنة) واتحاد شباب اليمن بعدن يوعون طلاب كلية الآداب بجامعة عدن حول ظاهرة انتشار المخدرات
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) ابتسام العسيري         التاريخ : 07-02-2012

اكتسب الحاضرون من طلاب وطالبات كلية الآداب وشباب ناشطين معلومات مهمة حول ظاهرة انتشار الأدوية المخدرة والمخدرات وتعرفوا من خلال المحاضرة التوعوية حول (تعاطي وإدمان المخدرات بين الشباب وأخطارها على الصحة وعلى أمن المجتمع وأساليب الحد منها ) التي ألفيت يوم أمس في كلية الآداب بجامعة عدن على الأسباب والنتائج الناتجة عن الظاهرة ومدى تأثيرها على شباب المجتمع وأفراده بشكل عام .

 

وشارك  في المحاضرة التي نظمتها المبادرة الشبابية( تفعيل روح المواطنة) و واتحاد شباب اليمن فرع عدن ضمن مشروع إشراك الشباب في التنمية والسلم الاجتماعي في مناطق النزاع المسلح الذي ينفذه المركز اليمني لحقوق الإنسان ومنظمة بيئتنا بالتعاون الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية ، شارك فيها د. سعيد فهيد رئيس قسم الإعلام ، ود. احمد صالح حبتور نائب مدير عام الشئون القانونية بجامعة عدن و نبيهة عبد الكريم شائف ممثلة عن اتحاد شباب اليمن عدن ، حيث ألقى د. مازن شمسان أستاذ علم النفس المشارك في قسم علم النفس بكلية الآداب في المحاضرة كلمة أكد فيها أهمية عملية التوعية حول ظاهرة انتشار الأدوية المخدرة والمخدرات للحد منها ، خاصة بعد اتساع رقعة انتشارها ، مشددا على ضرورة الرقابة الأسرية التي تعد من أهم الحلول إلى جانب دور الإعلام في  نشر عملية التوعية .

 

من جانبه قال الناشط الحقوقي فرج مبروك الذي ألقى المحاضرة " تعتبر من اخطر المشكلات التي تواجه العديد من المجتمعات منها اليمن التي ازدادت فيها مساحة انتشار الظاهرة بين العديد من الشباب والطلاب وحتى التلاميذ خاصة مع الانفلات الأمني الذي تشهده مدينة عدن واليمن عامة ، وعجز الحكومة اليمنية عن مواجهتها وإعادة النظام والأمن وشن حرب على مروجي المخدرات.

 

وأشار إلى  ما جاء في التقرير الأمني الإحصائي الصادر عن وزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية ضبطت عام 2009م (5) طن و878 كجم من الحشيش وحوالي (3) ملايين قرص مخدر بالإضافة إلى 1464 شتلة حشيش و150 من بذور المادة المخدرة ، كما ضبطت 162 شوالة من الحشيش المزروع محليا و465 حقنة مخدرة كما ضبطت خلال الفترة نفسها 128 جريمة مخدرات في عدد من المحافظات ، وضبطت 212 متهما بارتكابها بينهم عدد من المواطنين العرب والأجانب .

 

وذكر الناشط الحقوقي فرج مبروك إلى عدد من التوصيات التي من شأنها الحد من الظاهرة منها : إجراء دراسات انتشارية موسعة تساهم في رسم خريطة توزيع المخدرات ، وإيجاد نوع من التنسيق الفعال بين مختلف الجهات المعنية بالظاهرة ، وتعزيز جهود الوقاية ، وتأسيس وتأهيل مجموعات من الطلاب المرشدين داخل المدارس وكليات الجامعات ، والعمل مع الشباب في تفعيل إستراتيجية التنمية الشبابية المجتمعية .

 

و أوضحت الأخت نسرين صالح الفاطمي رئيسة مبادرة ( تفعيل روح المواطنة) " إن المواطنة أساس للحفاظ على أي مجتمع ، ومن هذا المنطلق تهدف مبادرتنا إلى إبراز دور الشباب في تفعيل المواطنة وإشراكهم في حسين عملية التواصل الاجتماعي بين الشباب لتنمية المجتمع ، منوها إلى أن هذه المحاضرة تهدف إلى الارتقاء بدور الشباب في التوجيه والإرشاد للحد من ظاهرة تعاطي وإدمان المخدرات بيت أقرانهم الشباب.

عدد القراءات : 6180
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
نبيهه
الاتحاد العام لشباب اليمن عدن الممثل أ.نبيهه دعم المبادرة ماليا وكانت الفعاليةبالشراكة مع المبادرة