احدث الاخبار

رداع القصة الكاملة .. مقتل 9 في ابين و3 في رداع من عناصر القاعدة وتفاصيل أخرى خاصة جدا‎

رداع القصة الكاملة .. مقتل 9 في ابين و3 في رداع من عناصر القاعدة وتفاصيل أخرى خاصة جدا‎
اخبار السعيدة - رداع (اليمن) محمد الواشعي         التاريخ : 31-01-2012

نقلت وكالة الـCNN الامريكية عن مصادر  مطلعة   أن 9 أشخاص على الاقل يشتبة بانتمائهم الى تنظيم القاعدة  قتلوا  بعد ان قصفت  طائرات أمريكية بدون طيار  عدة مواقع يُعتقد أنها تابعة لتنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" بمحافظة "أبين" .

وقالت المصادر إن طائرتين أمريكيتين على الأقل قامتا بقصف عدة مواقع في مديريتي "الوضيع" و"لودر" مساء الاثنين، بينما وقعت غارة ثالثة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء.

وذكر مسؤول أمني رفيع أن تسعة على الأقل، يُعتقد أنهم من عناصر القاعدة، قتلوا نتيجة تلك الغارات، إلا أنه رفض تأكيد أنباء تواردت حول سقوط عدد من قيادات التنظيم بين القتلى.

وقال المسؤول اليمني، الذي رفض الكشف عن هويته نظراً لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام: "ليس لدينا أي دليل على أن قياديين كبار من مقاتلي القاعدة بين هؤلاء القتلى."

وبينما أكد مسؤولان أمنيان آخران في أبين، حدوث قصف أمريكي في المحافظة الجنوبية خلال الليل، قال مسؤول ثالث إنه لم يتضح، على الفور، ما إذا كان القصف نفذته طائرات أمريكية بدون طيار، أو القوات الجوية التابعة للجيش اليمني.

وذكر سكان محليون لـCNN أن طائرات حربية كانت تحلق في أجواء مديرية "لودر" لأكثر من ساعتين، بدءاً من التاسعة من مساء الاثنين.

من جانب متصل  أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن مقتل 3 من مسلحي القاعدة واصيب اخرون عندما صدت قوات الجيش هجوم  عناصر ارهابية تابعة للقاعدة على  القوات العسكرية المتمركزة في  نقطة دار النجد في المدخل الشمالي لمدينة رداع  اليوم الثلاثاء .

وقالت وزارة الدفاع ان الاشتباكات اسفرت عن مقتل 3 ارهابيين واصيب عدد اخر فيما استشهد جندي واصيب 4 اخرون بالاضافة الى احراق طقمين لعناصر القاعدة بما تحملة من اسلحة ومعدات .

ياتي هذا بعد 6 ايام  من انسحاب مسلحي القاعدة من مدينة رداع  بعد نجاح وساطة قبلية في اخراجهم من المدينة .

وكانت كشفت مصادر في لجنة الوساطة القبلية الى طارق الذهب في مدينة رداع  انة بعد استلام لجنة الوساطة للمواقع التي سيطر عليها المسلحين  قامت اللجنة بدورها بتسليم  المواقع بعد انسحا ب مسلحي تنظيم القاعدة   الى اللجنة المشكلة من مديريات رداع السبع .

وقالت المصادر ان لجنة الوساطة القبلية   القادمة من  محافظة ذمار و التي يرأسها الشيخ حاشد القوسي .

 غادرت مدينة رداع مساء الخميس الماضي بعد ان استكملت اجراءات استلام المواقع المسيطر عليها من مسلحي القاعدة ، حيث قامت لجنة الوساطة بدورها بتسليم تلك المواقع الى  اللجنة المشكلة من مديريات رداع السبع  وقد وقع اعضاء اللجنة على محاضر الاستلام والتسليم  من لجنة الوساطة القبلية .

الى ذلك كشفت مصادر مطلعة عن تقديرات لاعداد مسلحي القاعدة الذين سيطروا على مدينة رداع ، وقالت المصادر انهم شاهدوا  حوالي 20 سيارة  كانت تقل عناصر القاعدة  عند انسحابهم من دينة رداع  اضافة الى ما تمتلكة تلك العناصر  من   اسلحه متنوعة خفيفة وثقيلة  ومتفجرات وصواريخ  وقنابل بجميع الانواع  .

واشارت المصادر الى ان عناصر من القاعدة نقلوا معلومات عن وجود  سيارات كانت مفخخه من بين سيارات المسلحين  ولفتت الى ان  عناصر القاعدة  كانوا على  استعداد  لمواجهة اي قوه سواء عسكريه او قبليه كان لديهم خيارين فقط  النصر  او الموت .

وكانت وصلت الى مدينة رداع وساطات قبلية عديدة كان آخرها وساطة مشائخ محافظة ذمار على  راسها الشيخ حاشد القوسي والشيخ عبدالكريم المقدشي  والشيخ ماجد الواشعي والشيخ علي صالح الحربي والشيخ عبدالمطلب الواشعي  ويرافقهم  مشائخ ووجها ء من قبيلة الحداء  و قرابة 300 من المسلحين  ، حيث استمرت لجنة الوساطة ومعهم  مشائخ  قيفة ومديريات رداع السبع  في التفاوض مع  طارق الذهب  ، وعقدت  معة اجتماعات متواصلة في مسجد العامرية" المكان الذي يقيم فية طارق الذهب بعد سيطرتة على رداع " حيث عرض طارق الذهب على اللجنة مطالبة  المتمثلة في  تحكيم شريعة الله  و اخراج المساجين من السجون و تشكيل لجان من السبع المديريات لأدارة مدينة رداع  بشكل مؤقت الى ما بعد  الانتخابات الرئاسية  اضافة الى  ضمانة تنقل انصار

الشريعه ( القاعده) في نشر الدعوه بأمان ، حيث وافقت لجنة الوساطة على  تلبية تلك المطالب  بهدف الوصول إلى مخارج تجنب رداع  وأهلها ويلات الحرب  والدمار .

ونقلت مصادر خاصة   ان   اعضاء اللجنة كانوا يلتقون بطارق الذهب في اي وقت   حيث كان يتواجد على مدى  الـ 24 ساعه  في مسجد العامرية ويتنقل بين  المواقع التي احتلها  واشارت المصادر الى ان طارق الذهب كان يقضي يومة في المسجد   ويعقد الاجتماعات مع لجان الوساطة واجتماعات اخرى مع انصارة المسلحين .

وقد تحدث  الشيخ  ماجد الواشعي عضو لجنة الوساطة   عن الجهود التي بذلتها لجنة الوساطة في سبيل  تجنيب الاجهزة الامنية  وقيائل  رداع الدخول في  مواجهات مع عناصر القاعدة ، مشيرا الى ان  الدولة   اختارت الطريق الصحيح وهو الصبر وطول البال   فلولا صبر الحكومه لكانت هناك  حرب عنيفه ستدمر رداع بأكلمها  خصوصا وان  هناك حمله عسكريه كانت  في طريقها الى رداع  وتمكنت لجنة الوساطة  من   ايقاف الحمله  حتى يتم حل الخلاف قبليآ  ،  وكان الجميع يدرك  بأن  الحرب  لو قامت  فسيكون هناك خسائر فادحه في الارواح  والممتلكات خصوصا وان  الاماكن التي سيطر عليها المسلحين  اماكن اثريه ومواقعها في قلب المدينه    و الحرب مجازفه كبيره  لذلك كان  الصبر هو المخرج الوحيد والخيار الصحيح  وهو ماجعل الوساطة تتكلل بالنجاح .

وكان  قائد الجماعة المسلحة طارق الذهب وافق على الانسحاب من المدينة  بعد أخذه ضمانات الوسطاء بالافراج عن عدد من المعتقلين في سجون أمنية بصنعاء بينهم شقيقه نبيل الذهب وتشكيل مجلس أهلي يدير المدينة.

واشارات المصادر الى انة    لا يوجد علي طارق الذهب  ضمانات بعدم عودته الى رداع لانه ليس مجبور بأن يحضر ضمانات فالموقف كأن هو المسيطر  على الوضع هناك .

وكانت رداع قد شهدت اشتباكات بين انصار الشريعة واتباع العوبلي  قبل وصول لجنة الوساطة القبلية من محافظة ذمار وقد عاشت رداع خلالها حالة رعب حيث كانت معظم شوارع المدينة مغلقة تماما خصوصا اثناء الليل  مغلقه فيما   غادر بعض السكان المدينه  مع عوائلهم ونزحوا الى خارج رداع بعد وصول عناصر القاعدة اليها .\

 

*الصورة  يظهر فيها الشيخ حاشد القوسي وهو بشماغ احمر وعلى يمينة بشماغ اسود صالح الذهب شقيق طارق الذهب زعيم القاعدة في رداع  التقطت في قرية المناسح قرية الذهب وهم يقفون لاستقبال السجناء المفرج عنهم

عدد القراءات : 5650
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات