احدث الاخبار

(صور + كاريكاتير): الرجل الذي أوجع فلول الحرس الجمهوري وأيقض مضاجعهم عنوان تقرير لأبرز ما تناولته وسائل الأعلام المختلفة عن الثورة اليمنية ليوم الخميس الموافق 14/7/2011م

(صور + كاريكاتير): الرجل الذي أوجع فلول الحرس الجمهوري وأيقض مضاجعهم عنوان تقرير لأبرز ما تناولته وسائل الأعلام المختلفة عن الثورة اليمنية ليوم الخميس الموافق 14/7/2011م
اخبار السعيدة - صنعاء "اليمن"         التاريخ : 15-07-2011

 "الرجل الذي أوجع فلول الحرس الجمهوري وأيقض مضاجعهم "- كتب : خليل العمري /- في تعز المحافظة الأكثر مدنية يتقزز المواطن " الذي يرتدي البنطال الجينز بعيداً عن الجعب وحياة القبيلة " من سماع كلمة " شيخ " لارتباطها السلبي في أذهان الناس كعنوان للتسلط والهيمنة والظلم والاضطهاد والسلب والتشريد ، كما هي الذهنية العائمة عن أغلب اليمنيين .

تغيرت هذه النظرية وأصبحت تعز تردد كلمة شيخ بفخر واعتزاز ، هكذا ينطقونها " شيخ " نكرة لكنها معرفة عند الجميع بأن الشيخ هو حمود سعيد المخلافي الذي ظهر منذ سنوات نصير للحق ، ورمزاً للعدل ، وخصماً لدوداً للمتسلطين والعابثين ، وناهبي الأراضي الذين يعتبرون تعز منطقة صيد وفير يمارسون هواياتهم المفضلة ، يستندون لقانون القوة في ظل غياب قوة القانون .

يحضى باحترام الكثير ممن يختلفون معه في توجهاته ، حتى قيادة المحافظة السابقين كالحجري وأبو رأس ومدراء الأمن كانت تربطهم به علاقة جيدة ، وكان متعاون معهم في حل إشكاليات مستعصية في المحافظة .

تبنى المخلافي قضايا المظلومين والمنهوبين ، وانحاز لصف العدل والحق ، وواجه عتاولة المفسدين الذين لم يتجرأ أحد على رفع صوته أمامهم طيلة عقود ، حاولوا تركيعه ونبهوه إلى أن الانتصار للمظلوم خط أحمر وأن عليه أن يتحمل تكاليف الفاتورة الباهضة إذا ما استمر على ذلك .

وبالفعل . بدأت محاولات تركيع من أمثال هؤلاء ، حاولوا اغتياله مرات كثيرة في تعز وصنعاء ونصبوا له الكمائن أمام منزله في حي الروضة ، قتل العديد من مرافقيه والعديد من خصومه ، لكن الرجل كان يعود أشد صلابة وقوة ، وأكثر قرباً وتمسكاً بقضايا الحق .

كانت تتردد على الأذهان في المدينة والقرى بأن الشيخ حمود لايترك أحداً من المظلومين الذين يلجأون إليه ، تحول منزله الكائن في حي الروضة بتعز إلى محكمة تفصل مئات القضايا المستعصية ، والتي كانت منظورة أمام المحاكم لسنوات ، قال ذات مرة : لا أملك سجن ولا قوة راغمة للأطراف ، أمتلك الاحترام واستمد العون من الله .

كنت استمع إليه بإعجاب ذات مقيل جمعني به قبل إندلاع الثورة الشبابية ، كانت أفكاره وأطروحاته عن " جدوى النضال السلمي للمشترك " تنمُ عن ثقافة عالية وإطلاع غزير ، اكتسبها من مسيرته التعليمية والحياتية ، بالإضافة إلى منزله الذي غدا قبلةً للمفكرين والسياسيين الذين تكتنزهم محافظة تعز .

في العام 2006م أقحم الرجل لخوض غمار انتخابات المجالس المحلية مرشحاً للمشترك عن مديرية شرعب السلام بالرغم من عدم رغبته في ذلك ، وشهدت مرحلة الانتخابات طرفه الآخر حمود خالد الصوفي وزير الخدمة المدنية حينذاك ، كان الرجل حريصاً على عدم الانجرار للعنف الذي حاولوا مراراً جره إليه .. وكعادة الجندي أعلن النتيجة قبل غروب شمس يوم الاقتراع بفوز مرشح المؤتمر الشعبي العام . انطلقت الثورة الشبابية الشعبية . تخلى حمود سعيد عن سلاحه ومرافقيه وأظهر مدنية بامتياز ، أثبت أن السلم نهجه وأن العنف وسيلة يمقتها . وظل يرتاد ساحة الحرية كمواطن يخضع للتفتيش مثل بقية الوافدين إلى أن حدثت محرقة ساحة الحرية .

انتشر " أرباع المشائخ " مع بلاطجة المؤتمر يمارسون عملية سطو وسلب ونهب للمنازل والمنشآت ، ظهر الرجل بعد دقائق برجاله وعملوا على مطاردتهم وحماية المدينة والمنشآت والحفاظ عليها ، شهد بذلك عبدالجبار هائل والذي قاد وساطة بين النظام والمسلحين التابعين للشيخ .

أبناء تعز يعتبرون الشيخ حمود من أشجع الرجال وأنه لا يهاب ولا يخاف الموت .. تقدم الصفوف في جمعة رفض الوصاية بساحة الحرية بتعز غير مكترث بالقصف الذي تمارسه بقايا النظام ، بينما قيران حبيس قصر الرئاسة بالمحافظة ، وحمود الصوفي يتجول بالمصفحات وعربات عسكرية يملاوءها الرعب .

يخوض حمود سعيد مع أنصار الثورة حرباً ضروس غير متكافئة مع قوات الحرس الجمهوري المزودة بترسانة عسكرية ضخمة ، لكن الأيام التي مضت أثبتت أن أنصار الثورة بقيادة حمود المخلافي هم من يلقنون فلول الحرس الجمهوري أصعب الدروس والتي لن تنمحي من ذاكرتهم .

                                     حرب الوقود ... وانهيار الاقتصاد

تقرير : عدنان اللاحجي /

- يقول مراقبون اقتصاديون أن " النظام يسعى إلى التأكيد بأنه برحيله سوف يتضور المجتمع جوعاً وستتوقف الحركة وتعم الفوضى وبذلك سعى لتنفيذ تهديده بصومال آخر بقطع مشتقات النفط .. وسحب احتياطي البنك المركزي تدريجياً ، وبذلك توقفت المصانع عن الانتاج ، وشلت الحركة ، وارتفعت أعداد الفقراء ، مما ينذر بكارثة إنسانية لم تشهد لها اليمن مثيلاً في حال استمر النظام في غيه ورفض رحيله ورحيل فساده " .

يتحدث محمد الملهي مدير غرفة التجارة والصناعة بصنعاء بأن " عشرات المصانع الإنتاجية في اليمن توقفت بسبب ما تشهده البلد ، مؤكداً بأن الأحداث أفرزت العديد من المشكلات ومن أهمها انعدام المحروقات التي تسببت في توقف هذه المصانع عن العمل " .

المحروقات التي يحتكر النظام توزيعها على مقربيه وأعوانه ومناصريه بما في ذلك 3 ملايين برميل من المملكة العربية السعودية تبخرت في معسكرات الحرس الجمهوري .

وأوضح الملهي قائلاً : " إن بدء توقف المصانع منذ عام 2000 بسبب عدم توفر بيئة صناعية أو تشريعية تحمي المستثمرين ، كما تزايدات عمليات التوقف للمصانع منذ عام 2011 .

وحول الحلول التي يقومون بها أكد الملهي : " بأن الغرفة التجارية خاطبت شركة النفط اليمنية بتوفير المحروقات، مؤكداً أن استمرار الوضع على ماهو عليه يعني توقف الاقتصاد الحقيقي نهائياً وسيتم تسريح باقي الموظفين وستشهد البلاد عجزاً كبيراً في تغطية احتياجات المواطنين بالإضافة إلى أن المصنعين يتكبدون خسائر فادحة .

ووصف مصطفى نصر رئيس مركز الإعلام الاقتصادي اليمني : أن الوضع الذي تعيشه عدد من المصانع وما وصلت إليه يعد مؤسفاً ومقلقاً للغاية .

وتمنى نصر " أن يكون هناك وضعاً خاصاً للمصانع الإنتاجية حيث يسمح لهم باستيراد الوقود من الخارج وأرجح ذلك " أن قوانين البلد مضيقة ولم تسمح لهم بذلك وهذا يعني قبولهم بالأمر الواقع وتوقيف مصانعهم بسبب انعدام تلك المحروقات .

وحذر نصر من الانهيار الاقتصادي الكبير ، مؤكداً بأن مئات الأسر دخلت فعلياً في مرحلة الجوع بسبب انعدام أو ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية سواءً المصنعة محلياً أو المستوردة.

وطالب نصر الجهات الحكومية المسئولة بسرعة توفير المشتقات النفطية لمصانع البلاد وعدم حصارهم ومنعهم من الاستيراد كأقل الحلول الممكنة للتخفيف على الشعب من حالة الجوع التي يعيشها الشعب .

                                         الثورة في الصحافة

                                          الصحافة اليومية

أهم ما تناولته الصحافة اليومية يرصدها / سليمان الحملي

صحيفة أخبار اليوم :

الصفحة الأولى /

- أرحب ... سطو على مزارع المواطنين واختطاف جرحى ومساع قبلية لإيقاف الحرب

- عشرات المنازل سويت بالأرض ... تعز تحت قصف الحرس الجمهوري لليوم التاسع

- البرلمان الأوروبي : لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الوضع في اليمن وينبغي انتقال السلطة بشكل عاجل

- أكثر من 50 جندياً من الحرس الجمهوري يعلنون انضمامهم وتأييدهم لثورة الشباب بلحج

- الشباب بصنعاء يجددون رفضهم للوصاية الخارجية ويحذرون من إعاقة الثورة

- قوة عسكرية تطوق منزل نائب البرلمان والائتلاف البرلماني يعتبرها تحرشات مدانة

الصفحة الثانية /

- مسيرة في رداع تطالب برحيل بقايا النظام

- شباب الثورة بكريتر يستنكرون اختطاف الناشط ( جماجم )

- صيادو باجل يشكون من انعدام المشتقات النفطية ويلوحون بمقاضاة شركة النفط

- حلقة نقاشية لقيادات شبابية في ساحة الثورة بحجة ... " ثورة الشباب بين الأزمة والثورة "

الصفحة الثالثة /

- غمدان أبوعلي : الآلاف يتظاهرون بالحديدة للتنديد بالوصاية الخليجية والأمريكية ويطالبون بسرعة تشكيل مجلس انتقالي

الصفحة الثانية عشر /

- د. محمد عبدالله الحاوري : رحيل النظام ضرورة لصالح البلاد

صحيفة الأولى :

الصفحة الأولى /

- مسئول أمني في عدن يرسل 50 جندياً لتعزيز قيران في تعز

- 4 جرحى في اعتداء لقوات الأمن على مظاهرو حاشدة في تعز ... مسيرتان رجالية ونسائية جابت شوارع المدينة تنديداً بقصف " حي السلام " وأعمال سطو مسلح على محلات تجارية

- عشرات الآلاف يشاركون في مسيرة بصنعاء للتنديد بالتدخلات الخارجية ... أطباء المستشفى الميداني يتظاهرون احتجاجاً على اختطاف أحد زملائهم

- مسيرة في الحديدة لرفض التدخلات الخارجية

- مسيرة بقعطبة للتنديد بالتدخل الخارجي والمطالبة بالحسم الثوري

- عشال والمعمري أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل : لا خيار سوى التنفيذ العاجل للمبادرة الخليجية

الصفحة الرابعة /

- " فورين بوليسي " تتساءل : من الذي يحكم اليمن الآن ؟

- شباب ساحة الحرية بكريتر يستنكرون اعتقال الربيعي ويطالبون بسرعة الإفراج عنه

الصفحة السادسة /

- منظمة " بيئتنا " تطالب أمين العاصمة بتحمل مسئولياته إزاء تكدس المخلفات والقمامة في شوارعها

- عشرات المعلمين في البيضاء يعتصمون أمام مبنى البريد للمطالبة بصرف مرتباتهم

الصفحة الأخيرة /

- الشبكة العربية تستنكر استمرار سياسية الحجب ومصادرة الحريات الصحفية في اليمن

- نقابة الصحفيين تدين تهديد الصحفي إبراهيم البعداني بالتصفية الجسدية

- أمن عدن يصادر صحيفة " صيرة " ورئيس إعلام الإصلاح : على الأمن ملاحقة المسلحين وليس وسائل التعبير

                                        الصحافة الأسبوعية

أهم ما تناولته الصحافة الأسبوعية /

صحيفة الصحوة :

الصفحة الأولى /

- المشترك : نقل السلطة لنائب الرئيس يأتي أولاً وقبل كل شيء

- الحرس الجمهوري يرتكب جرائم ضد الإنسانية في أرحب

- اليمن لا يمكن أن تحكم بالقوة وأزمة الكهرباء والنفط بسبب سحب الأمن من مأرب

- العاصمة تعود للظلام مجدداً بعد قصف الحرس الجمهوري

الصفحة الثانية /

- مظاهرات للتنديد بوقف مرتبات الإعلاميين المنضمين للثورة

- مشترك حجة : اقتحام مجاميع مسلحة للمجمع الحكومي للمحافظة

- جمعية الإصلاح تنفذ حملة إغاثة نازحي أرحب والحيمة

الصفحة الثالثة /

- مقتل 3 وإصابة 2 داخل قسم شرطة إثر خلاف على الديزل في الضالع

- تكدس المخلفات بالعاصمة صنعاء تنذر بكارثة بيئية وانتشار واسع للأمراض

الصفحة الثالثة عشر /

- 211 إصابة و 11 قتيلاً في العاصمة ... ضحايا الفرحة القاتلة !!

الصفحة الأخيرة /

- مكتب الزنداني يدين الأساليب الكيدية في تحريف تصريحاته ... أكد احتفاظه بحقه في المقاضاة القانونية

صحيفة الحياة :

الصفحة الأولى /

- اليمن : برينان يشدد على النقل الفوري للسلطة

                                              أخبار الفضائيات

يرصدها : خليل العمري

قناة الجزيرة :

أبرز الأخبار /

- تظاهرات في البيضاء وتعز تطالب بتشكيل مجلس انتقالي وتندد بالتدخل السعودي الأمريكي

- مظاهرة في تعز تدعو لهبة شعبية لإنقاذ المدينة من بقايا النظام

- اغتيال الكاتب الصحفي أحمد القمع على يد مسلحين في عدن

قناة سهيل :

أبرز الأخبار /

- النائب عشال والمعمري أمام البرلمان الأوروبي : اليمن مختطفة أمام عصابة لا تجيد سوى صناعة الأزمات وعلي صالح وأولاده لن يكونوا جزءاً من الحل

- المشترك : تصعيد القصف على تعز يكشف طبيعة بقايا النظام الدموية

- مصادر : أحمد علي يمنح قيادات مؤتمرية في مأرب 10 مليون مقابل قطع النفط والكهرباء

- اللواء 25 ميجا يوجه نداء إغاثة لمدة بالوقود والمعدات نتيجة تخلي وزارة الدفاع عنه لرفضه تسليم المحافظة للمسلحين

- آليات من اللواء 62 تقصف بيت العذري بأرحب

- نائب الرئيس يمهل قائد المنطقة الجنوبية مهدي مقولة 12 ساعة لفك الحصار على اللواء 25 وإلا سيتم إعفاؤه من منصبه

                                            المواقع الالكترونية

يرصدها : محمد الأشول /

المصدر اون لاين :

- دعت اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية كافة اليمنيين إلى المشاركة يوم غد الجمعة فيما أطلق عليه «جمعة الدولة المدنية»، بينما أسمى أنصار الرئيس علي عبدالله صالح يومهم بـ«الامتنان والعرفان لخادم الحرمين الشريفين وقيادة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة».وتعد جمعة يوم غد الثانية والعشرين منذ اندلاع الثورة السلمية المطالبة بإنهاء حكم صالح المستمر في الحكم منذ 33 عاماً.

الصحوة نت :

- علمت الصحوة نت من مصادر مطلعة أن نائب رئيس الجمهورية الفريق "عبد ربه منصور هادي" أمهل قائد المنطقة الجنوبية "مهدي مقولة" 12 ساعة لفك الحصار عن اللواء 25 ميكا المحاصر منذ نحو 50 يوماً من قبل الجماعات المسلحة التي سيطرت على مدينة زنجبار في محافظة أبين بدعم وتواطؤ من السلطة وبقايا أجهزة النظام العائلي.وقالت المصادر لـ"الصحوة نت" إن هادي وجه اليوم قائد المنطقة الجنوبية "مقولة" بسرعة التدخل لفك الحصار المفروض منذ أكثر من شهر ونصف على اللواء 25 ميكا خلال 12 ساعة ما لم يتم ذلك سيتم إعفاءه من منصبه

التغيير نت :

- شهدت محافظة تعز اليمنية اليوم الخميس تظاهرة حاشدة لتنديد بالقصف العشوائي الذي تتعرض الإحياء السكنية في المدينة وبالحصار الذي تفرضه " بقايا نظام " الرئيس علي عبد الله صالح على الشعب اليمني وكذا لرفض الوصايا الأجنبية في ثورة اليمن .وشارك عشرات الآلاف في المسيرة التي انطلقت من وادي القاضي وجابت عدد من شوارع المدينة قبل وصولها إلى ساحة الحرية ,مرددين هتافات تستنكر القصف الذي تقوم به قوات الحرس الجمهوري التي يقودها نجل الرئيس صالح على مدينة تعز , داعين كافة المنظمات الحقوقية المحلية والدولية إلى رصد انتهاكات النظام .

الوطن :

- حذر جيان كارلو كيري ممثل برنامج الغذاء العالمي في اليمن، من نفاذ المياه التي تكلف اليمنيين أموالاً طائلة لاستخراجها بوساطة المضخات من عمق مئات الأمتار بسبب نقص الفيول (البترول الخام) الذي يشغّل هذه المضخات التي تزود العاصمة صنعاء بنحو 60 في المائة من احتياجاتها من المياه .وقال المسئول الأممي، في تصريحات صحفية، إن العاصمة اليمنية صنعاء تعد أولى عواصم العالم التي قد تنفد منها المياه التي هي سلعة أساسية حيوية بسبب صعوبة استخراجها من باطن الأرض

إضافة إلى ارتفاع سعر السلع الأساسية، خاصة سعر القمح الذي يعد مادة غذائية رئيسة في البلاد، قرابة 40 في المائة خلال الأشهر الخمسة الماضية.

العرب اون لاين

- قال مسئول في صندوق النقد الدولي الأربعاء إن التضخم في اليمن قد يرتفع إلى 30 بالمائة هذا العام بسبب الاضطرابات الحالية التي تشل اقتصاد البلاد وأضرار في خط أنابيب نفطي تضغط على الإيرادات الحكومية الضعيفة أصلا.

وفي ظل الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من خمسة أشهر ضد حكم الرئيس علي عبد الله صالح أصبح الاقتصاد اليمني على شفا الانهيار إذ يواجه اليمنيون نقصا في الوقود والمياه والكهرباء.

وقال حسن الأطرش رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى اليمن لرويترز في مقابلة عبر الهاتف "الوضع خطير. النشاط الاقتصادي أصيب بالشلل."

                                         أخبار SMS العاجلة

يرصدها : ياسر العامري /

الصحوة موبايل :

- اللجنة التنظيمية للثورة تدعو اليمنيين للمشاركة الكبرى غداً في جمعة ( من أجل دولة مدنية )

- تعز : مئات الآلاف يشاركون في مسيرة كبرى تصعيداً للفعل الثوري ورفضاً لجرائم عائلة صالح والمطالبة بمجلس انتقالي

- تعز : مسيرة شموع تجوب شوارع المدينة احتجاجاً على الانقطاع المتعمد للكهرباء

- البيضاء : مسيرة حاشدة تجوب شوارع المدينة نددت بجرائم عائلة صالح وطالبت بمجلس انتقالي

- مصدر محلي : شهيد و 3 جرحى جراء قصف اللواء 61 حرس من موقع الصمع واللواء 63بيت دهرة لعدد من قرى أرحب صباح اليوم

- مصادر مطلعة للصحوة نت : نائب الرئيس يمهل قائد المنطقة الجنوبية مهدي مقولة 12 ساعة لفك الحصار عن اللواء 25 ميكا مالم سيتم إعفاءه من منصبه

- تجدد القصف المدفعي على أحياء الستين بتعز من داخل معسكر الحرس بالجند

- اللواء 62 حرس يقصف الآن بكثافة قرية بيت العذري أرحب ومصادر تؤكد تدمير 3 منازل

- بعد تخلي الدفاع عنه بسبب رفضه توجيهات مقولة بالاستسلام للقاعدة : اللواء 25 ميكا بأبين يوجه نداء استغاثة لفك الحصار عنه وإمداده بالمواد الغذائية

- شباب الثورة يناشدون قبائل أبين وأبناءها الشرفاء فك الحصار عن اللواء 25 ميكا وعن مقاتليه الأبطال الذين تصدوا لمؤامرة صالح تسليم الجنوب للمسلحين

- قبائل الأهنوم عمران تحذر من استهداف اللواء 25 ميكا بأبين وقائده العميد الصوملي وتحمل مهدي مقولة عواقب ما يتعرض له اللواء من حصار مسلحي النظام

- إب : قتيل وجريحان في خلاف داخل محطة بترول بعزلة حبير مديرية ذي سفال اليوم

- مقتل الكاتب الصحفي والناشط السياسي أحمد القمع بعدن

ناس موبايل :

- اللجنة التنظيمية للثورة تدعو كافة أبناء الشعب اليمني للمشاركة الفاعلة غداً في جمعة " من أجل دولة مدنية "

- مسيرة حاشدة جابت شوارع تعز ونددت بجرائم القصف اليومي للمدينة وطالبت بسرعة الحسم الثوري

- قوات الحرس الجمهوري في معسكر الجند تجدد القصف العشوائي على شمال تعز

- مأرب : وصول فرق لإصلاح أنبوب النفط بمنطقة عرق آل شبوان بعد الانتهاء من إصلاحه في مديرية صرواح

- نقابة الصحفيين تطلب زيارة الصحفي عبدالإله حيدر في سجنه بعد تدهور حالته الصحية

- صندوق النقد الدولي : التضخم في اليمن سيرتفع إلى 30 % خلال العام الجاري

- سقوط عدة قتلى وجرحى في قصف جوي استهدف مواقع مسلحين في أبين

- انضمام 30 جندياً من الحرس الجمهوري في لحج إلى ثورة الشعب السلمية

- شهيد وجرحى في قصف عنيف ومتواصل منذ فجر اليوم على منطقة أرحب

الشيخ / حمود سعيد المخلافي 


تعز في مظاهرة حاشدة نددت بقصف فلول بقايا النظام لمدينة تعز وطالبت بسرعة الحسم 

تعز في مظاهرة حاشدة نددت بقصف فلول بقايا النظام لمدينة تعز وطالبت بسرعة الحسم 


الضالع مهرجان ومسيرة في قعطبة تنديدا بالتآمر الأجنبي على ثورة اليمن

ثلاثين  جنديا من الحرس الجمهوري في لحج ينضمون للثورة

صورة اليوم من ساحة التغيير بصنعاء 

* ينشر بالتزامن الشبكة الاعلامية للثورة اليمنية

المصدر : الشبكة الاعلامية للثورة اليمنية
عدد القراءات : 8469
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
ابو انس
بسم الله الشافي اللهم شافي رئيسنا وقائدنا اللهم رده الينا سالما معافا اللهم انك تعلم من الذي دبر الاعتداء الغادر عليك بهم يارب العالمين اللهم انك القوي القادر علا ذلك انتقم لنا منهم
يمني حر
بارك الله فيك ياشيخ وكثر الله من أمثالك وزاد الله الثورة ثباتا وصمودا
محمد الأخرم
لبس هناك رجل إلا برجال ولاتوجد ضجة ثورة إلا بإعلام ولا شيخ إلا بمال ولا دعاية إعلامية إلا بحق الدعاية
بسام الاغبري
ان ثورة 11فبرلير من انجح الثورات والبعض يستعجل بالحسم لوكان معناشجرةعمرها33سنة لذاردناانقعها من اخرهاسوف تعاود بالطلوع بعد فترة ولاكن لونكرناان نجتثهامن عروقهاسنتاخر في الحفرحتى نصل الى جذورهاهكذاحال