احدث الاخبار

امريكا تجمد ارصدة ليبية بقيمة 30 مليار دولار

امريكا تجمد ارصدة ليبية بقيمة 30 مليار دولار
اخبار السعيدة - واشنطن (امريكا) - ا ف ب         التاريخ : 01-03-2011

اعلنت وزارة الخزانة الاميركية الاثنين انها جمدت ارصدة ليبية بقيمة 30 مليار دولار بعد فرض عقوبات على نظام الزعيم الليبي معمر القذافي الجمعة، وهو اكبر مبلغ من المال يتم تجميده على الاطلاق.وقال ديفيد كوهن وكيل وزارة الخزانة الاميركية انه سيتم فرض مزيد من العقوبات على النظام الليبي.

واقرت واشنطن الجمعة عقوبات ضد القذافي واربعة من افراد عائلته بعد مقتل اكثر من الف شخص في احتجاجات شعبية تطالب بتنحيه عن السلطة.

واكد كوهن "ابتداء من اليوم تم تجميد مبلغ 30 مليار دولار على الاقل من ارصدة الحكومة الليبية الخاضعة للسلطة القضائية في الولايات المتحدة".

واضاف ان "هذه اكبر عملية تجميد على الاطلاق ضمن اي برنامج عقوبات".

وقال "نحن ندرس حاليا اضافة افرادا اخرين الى القائمة".

واشار الى ان الاتحاد الاوروبي تبنى مجموعة من العقوبات تطال 20 شخصا اضافة الى المشمولين في العقوبات الاميركية.

ويشتبه في ان ليبيا وقادتها يحتفظون بحسابات مصرفية بمليارات الدولارات في بنوك اجنبية، تم جنيها من الثروة النفطية الهائلة في ليبيا.

وبحسب رسالة بعثت بها السفارة الاميركية في طرابلس في عام 2010 وسربها موقع ويكيليكس، تبلغ قيمة صندوق الثروة السيادية الليبي 32 مليار دولار نقدا كما ان "العديد من البنوك الاميركية تدير ما بين 300 و500 مليون دولار".

وطلبت وزارة الخزانة من البنوك في وقت سابق التنبه لاية تحويلات ترتبط بقادة ليبيا السياسيين.

وقال كوهن انه لا يوجد اي دليل حاليا على ان السلطات الليبية حاولت اخراج مبالغ نقدية من الولايات المتحدة قبل فرض العقوبات.

واضاف كوهن ان الولايات المتحدة تعتقد ان "ليبيا تمتلك ارصدة كبيرة في اوروبا وان العقيد القذافي واولاده يسيطرون على هذه الارصدة".

عدد القراءات : 5247
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات