احدث الاخبار

غداً برحاب جامعة عدن بدء أعمال الندوة العلمية الدولية " عدن بوابه اليمن الحضارية

غداً برحاب جامعة عدن بدء أعمال الندوة العلمية الدولية
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) - نوال مكيش         التاريخ : 17-01-2011

د. بن حبتور.. التأكيد على أهمية الحفاظ على الموروث الأثري والحضاري والثقافي لمدنية عدن بأعتبارة رأسمالاً وطنياً لليمن - وتكريم نحو100 شخصية سياسية وأكاديمية وأدبية والكتاب ومن الشعراء والرياضيين ممن كان لهم دور في أغناء الحياة العامة بمختلف مجالاتها.

تدشن غدا الثلاثاء الموافق 18 من يناير برحاب جامعة عدن " أعمال الندوة العلمية الدولية  عدن بوابه اليمن الحضارية " بقاعة لقمان بديوان الجامعة وبرعاية الأخ/ علي عبدالله صالح  رئيس الجمهورية ، " وتحت شعار اليمن أولا  "وبمشاركة 400من أساتذة الجامعة عدد من الأساتذة والباحثين من الجامعات والمؤسسات العلمية اليمنية والعربية والأجنبية وعلى مدى يومين من ( 18-19 يناير 2011م ).والتي تأتي في أطار احتفالات جامعة عدن بالذكرى الأربعين لتأسيسها .

 وأوضح الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور ، رئيس الجامعه بأنه سيتم  تكريم نحو100 شخصية سياسية وأكاديمية وأدبية والكتاب ومن الشعراء والرياضيين ممن كان لهم دور في أغناء الحياة العامة بمختلف مجالاتها.. مشيراً الى الجانب الأثري والتاريخي والتجاري لهذه المدينة العريقة  منذ أكثر من 3الف سنة قبل الميلاد والأدوار الكبيرة التي أداها لعبها أبناء المدينة في الحياة العلمية والأدبية والثقافية والفنية والرياضية في المنطقة.

 وتابع الأخ/ رئيس الجامعة بأن الهدف من الندوة التأكيد على أهمية الحفاظ على الموروث الأثري والحضاري والثقافي لمدنية عدن بأعتبارة رأسمالاً وطنياً لليمن وتقديم رؤية دقيقة حول توظيفها توثيق معالم عدن الأثرية والحضارية والثقافية وتأصيل الدراسات عنها فضلاًعن الترويج الإعلامي لآثار عدن وموروثها الثقافي والحضاري .

 وأشارالأخ/  رئيس الجامعة بأن الندوة ستناقش ثلاثة محاور علمية المحور الأول  عن الآثار القديمة والإسلامية ويتضمن الإشكاليات البحثية ذات الصلة بالآثار القديمة والإسلامية في عدن ومحيطها المكاني ذات العلاقة والمحور الثاني عن معالم عدن ووظائفها  الحضارية والثقافية ويعد هذا المحور مظلة لكافة البحوث المتعلقة بمعالم عدن التاريخية والجغرافية والبيئية والثقافية ووظائفها والرؤى المستقبلية لمدنية عدن في أطار موضوع وأهداف الندوة فيما كان المحور الثالث والأخير عن العمران والهوية المعمارية ويضم البحوث التى تدرس مسائل النمو العمراني والخصائص المعمارية الهندسية التى تتميز بها عدن والعوامل المؤثرة فيها .

 وتابع قائلاً الأخ / رئيس الجامعة بأنه سيتم على هامش الندوة افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية والرسوم التشكيلية عن مدينة عدن التي تبين المعالم التاريخية للمدينة القديمة التي يعود تاريخها لماقبل ميلاد المسيح عليه السلام...فضلاً عن  إصدار دليل ثقافي وسياحي وتجاري عن عدن وذلك ضمن مساهمة جامعة عدن في التعريف والترويج للمدينة.

عدد القراءات : 2523
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات