احدث الاخبار

" اخبار السعيدة " تنشر توصيات جلسة برلمان الأطفال الثالثة

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) - خاص         التاريخ : 09-12-2010

تحت شعار ( أوضاع الأطفال في النزاعات المسلحة ) خلال الفترة ( 6 – 8 / ديسمبر / 2010م ) اليكم توصيات جلسة البرلمان الثالثه :-

-   تنفيذ قرار رئيس الجمهورية بالإفراج عن المشاركين في النزاعات المسلحة حرب صعده و خاصة الأطفال.

-    على وزاره الدفاع و الداخلية و الأمن القومي و السياسي والعدل و مكتب النائب العام تقديم الإحصائيات و المعلومات بعدد الأطفال المشاركين في الحرب و ضحايا الحرب للمجلس الأعلى للأمومة و الطفولة لإكمال تقرير الحكومة الذي سيقدم للجنة الدولية لحقوق الطفل بجنيف حول عدم إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة .

-      على وزارة الدفاع و الداخلية تأمين خط السير للمنظمات الدولية الإنسانية لتقديم الخدمات و المساعدة للنازحين ضحايا الحرب.

-      على الأمن القومي و السياسي التعاون مع المنظمات الدولية و المجتمع المدني لتقديم الدعم النفسي و الاجتماعي للأطفال المشاركين في النزاعات المسلحة لضمان عدم عودتهم إلى ساحة القتال.

-      على الحكومة عدم معاقبه الأطفال المشاركين في الحرب كمجرمين حرب إنما اعتبارهم  كضحايا حرب .

-      على جميع أطراف النزاع احترام المواثيق الدولية الخاصة بعدم إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة و احترام سيادة الدولة .

-      على محافظ عمران و السلطات المحلية نقل مخيم حرف سفيان إلى مكان امن و حمايتهم من الاعتداء .

-      على السلطات المحلية في محافظه عمران و صعده التعاون لرعاية النازحين مع الجهات الداعمة.

-     على المنظمات الدولية و السلطات المحلية توعيه الأطفال و النازحين بأشكال الألغام.

-      على أطراف النزاع نزع الألغام و ذلك لسلامه الأطفال و المواطنين و خاصة منطقه صعده.

-      على جميع القبائل و الأعيان و المشايخ في مناطق النزاعات و الصراعات القبلية عدم إشراك الأطفال في النزاعات أو حمل السلاح .

-     على الأمن القومي و السياسي احترام اتفاقيه حقوق الطفل و التي تنص أن سن الطفل هو دون 18 سنه و عدم التحقيق معهم إلا ضمن إجراءات معنية و أن يخضع للإشراف من قبل مكتب النائب العام أو بوجود محام .

-      يجب على الحكومة أن تنشر قوات الأمن بالمناطق التي يتواجد فيها النازحين و خاصة بمنطقه عمران .

-      على المنظمات الدولية و السلطات المحلية السماح للهلال الأحمر الإماراتي بالإشراف على كافه المخميات بسبب نجاحهم في إدارة المزرق رقم 2 .

-      علي وزاره العدل عدم محاكمه الأطفال في المحكمة الجزائية المتخصصة إنما بمحكمه الأحداث.

-      على الحكومة ضم مخيم الكفل بمديريه حرض إلى باقي المخيمات و التأكيد بعوده النازحين إلى ديارهم بعد وقف الحرب.

 

-    على وزارة الصحة و المنظمات الدولية التأكد من صحة صلاحية الأدوية المقدمة للنازحين و تقديم الخدمات الصحية المجانية للنازحين و خاصة الأطفال والقيام بالتوعية الصحية  في جميع المخيمات و تقديم الخدمات للنازحين والعناية الخاصة لمخيم حرف سفيان بعمران و مخيم الكفل بمنطقه حرض .

-     على المنظمات الدولية و وزارة الصحة والإشراف و التأكيد من عمل العيادات داخل المخيمات و تقديم اللقاحات و الأدوية اللازمة للنازحين و التعاون في إيجاد مياه نظيفة صالحه للشرب و كذا توفير الحمامات و الكهرباء و الحد من الأوبئة المنتشرة في المخيمات و ضمان اللقاحات اللازمة للأمراض المعدية

-    علي وزارة الثقافة و الإعلام إصدار أفلام وثائقه عن أضرار الحرب و إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة والإكثار من التوعية و الندوات الخاصة بمخاطر النزاعات المسلحة والتوسع في أقامه البرامج التي تنقل مشاكل  و نتائج الحروب و الدمار وتوعيه القوات المسلحة و الأمن بخطورة إشراك من هم دون 18 سنة في النزاعات المسلحة .

 -عمل برامج توعيه عن أنواع ألغام و المتفجرات للأطفال النازحين من اجل حماية أنفسهم.

- على وزارة التربية و التعليم توفير المدارس و المدرسين في المخيمات وتقديم الخدمات التعليمة المجانية للنازحين في المخيمات و تقديم العون و المساعدة في مواصله التعليم

-    نشر مبدءا أن النازحين هم نازحين و ليسوا  حوثه فقط وإنما في مختلف الشرائح و إعادة تعمير المدارس التي تم تخربيها أثناء الحرب .

-     توعية الأطفال النازحين بخصوص التعليم و أهميه مواصلتها.

عدد القراءات : 2700
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات