احدث الاخبار

مجمع ناصر الطبي يختتم مؤتمراً علمياً طبياً حول أمراض النساء والولادة

مجمع ناصر الطبي يختتم مؤتمراً علمياً  طبياً حول أمراض النساء والولادة
اخبار السعيدة - غزة (فلسطين) - طلعت الأغا         التاريخ : 14-11-2010

إختتم مجمع ناصر الطبي اليوم العلمي الثاني لأمراض النساء والولادة بقاعة المؤتمرات في المجمع، هذا اليوم كان بمشاركة عدد من الأطباء، والأخصائيين، والممرضين  الفلسطينيين والأجانب والمهتمين، وبحضور البروفيسور الفرنسي كريستوف أوبرلان، والذي قام بزيارة لمجمع ناصرالطبي للقيام بعمليات دقيقة للحالات الصعبة .

بدأ اليوم في  تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً بتلاوة من الذكر الحكيم، ومن ثم رحب الدكتور جمال الهمص المدير الطبي للمجمع بالحضور، وقدم كلمة الإفتتاحية الدكتور يوسف أبو الريش مدير عام المجمع  والتي أشاد فيها بالأيام العلمية والسمة التي أصبح المجمع يمتاز بها متمنياً للجميع مزيداً من التقدم ، ومن ثم تقدم  بالشكر للحضور وأعرب عن سعادته للحاضرين لتلبيتهم دعوتنا هذه .

 بدوره تحدث في الكلمة الثانية نيابة عن وزير الصحة الدكتور باسم نعيم الدكتور حسن خلف وكيل وزارة الصحة المساعد، شكر فيها إدارة مجمع ناصر الطبي على اهتمامها بهذه الأيام العلمية والتي أصبحت سمة من سمات المجمع، وأضاف إن تخصص النمساء والولادة عبارة عن قسم مميز للطوارئ لما في ذلك أهمية كبيرة له في الحالات الطارئة ،وتمني التوفيق والتقدم والنجاح لتلك الأيام العلمية .

وقد كرم الدكتور حسن خلف، والدكتور يوسف أبو الريش كلاً من الدكتور كريستوف وطاقم العمليات الذي أشرف علي العملية النوعية التي أجريت داخل المجمع، ثم كرموا الدكتور ناصر أبو شعبان إستشاري جراحة المناظير بوزارة الصحة، والكتور عماد الحوت رئيس قسم الجراحة بالمجمع والفريق الفني، الذين شاركوا في العملية النوعية التي أجريت لاول مرة علي مستوي فلسطين بدون جراحة .

 ومن ثم إفتتح الدكتور نبيل العزايزة الجلسه الأولي، مقدماً كل من الدكتور وليد أبو حطب إستشاري ورئيس قسم الولادة بمجمع ناصر الطبي في اللقاء الأول ليلقي على الحضور محاضرته والتي تحدث فيها عن ( التشوهات الخلقية للرحم " رحم ذو قرنين " )، مستخدماً الشرح المفصل لبعض الحالات، وإستخدام التقنيات الحديثة في عرض وشرح ومناقشة بعض القضايا التي تخص اليوم العلمي.

 ومن ثم دعا د. العزايزة، الدكتور عدنان راضي إستشاري ورئيس قسم النساء والولادة بمجمع الشفاء الطبي ليتحدث عن ( العمليات القيصرية وآلية الخروج منها بسلام بدون مضاعفات).

 هذا وقدم د. العزايزة، الدكتور علاء المصري رئيس قسم باطنة رجال بمجمع ناصر الطبي ليتحدث حول موضوع ( هبوط الصفائح الدموية أثناء الحمل ) .

 فيما  إنتهت الجلسة الأولي بعد جلسة النقاش الأخيرة بين الحضور والأطباء المحاضرين والذهاب لإستراحة قصيرة لتقديم واجب الضيافة .

 أما الجلسة الثانية والتي ترأسها الدكتور غسان مسلم ، قدم فيها للقاء الأول الدكتور فوزي راضي إستشاري أمراض النساء والولادة والذي تحدث بدوره عن ( مخاطر سكر الحمل علي الأم والجنين).

 واللقاء الثاني بالجلسة الثانية فكانت للدكتور عمر البهنساوي رئيس قسم النساء والولادة بمستشفي تل السلطان برفح والذي بدوره تحدث عن ( إنفجار الرحم في وسط الشهر السابع من الحمل ).

 أما الدكتور صلاح الشامي إستشاري ورئيس قسم الباطنة بمستشفي غزة الأوروبي، والذي تحدث في اللقاء الثالث من الجلسة الثانية عن ( الدهون الحادة علي الكبد أثناء الحمل ).

هذا وختم د. مسلم الجلسة الثانية بجولة من النقاش وإستراحة قصيرة تتخللها صلاة الظهر، وبعد إنتهاء الجميع من صلاة الظهر توجهوا لقاعة المحاضرات ليستكملوا جدول أعمالهم، فقد إفتتح الجلسة الثالثة الدكتور خالد ضهير، قدم فيها  الدكتور عدنان كوارع  أخصائي أمراض النساء والولادة بمجمع ناصر الطبي في الجلسة الثالثة اللقاء الثالث عن ( إلتواء قناة فالوب إحادي الجانب ).

 كذلك الدكتور منذر الغزال أخصائي أمراض النساء والولادة بمجمع الشفاء الطبي تحدث بالجلسة الثالثة اللقاء الرابع عن ( التبول اللإرادي عند النساء الحوامل ).

 أما اللقاء الخامس والأخير فكان للدكتور عبد الرازق الكرد إستشاري أمراض النساء والولادة والمدير الطبي لمستشفي أبو يوسف النجار متحدثاً عن ( ألياف الرحم ) .

 هذا وإختتم اليوم العلمي في تمام الساعة الواحدة والنصف ، بتقديم شهادات  شكر وتقدير  للمشاركين والمنظمين، لليوم العلمي المميز، وقد أشاد الجميع بهذا المؤتمر العلمي وعدد الحضور وكفاءة المحاضرين العالية، وأوصوا بضرورة إستمرار وإقامة مثل تلك المؤتمرات والأيام العلمية لما يعود بالنفع والفائدة علي كافة الأطباء، وكذلك العمل علي ضرورة إنتقاء المواضيع الخاصة بكل ما هو جديد في علم النساء والولادة .

عدد القراءات : 2891
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات