احدث الاخبار

أجمل ما قاله السيد عباس

أجمل ما قاله السيد عباس
اخبار السعيدة - بقلم - د. فايز أبو شمالة         التاريخ : 10-11-2010

قيل للسيد عباس: اذهب إلى المفاوضات التقريبية. قال: لا بأس. وذهبت، ولم يتحقق أي تقدم. وبعد ثمانية أشهر، قيل للسيد عباس اذهب إلى واشنطن للمشاركة في اللقاء الخماسي.. فقال: ذهبت، ولم يتحقق أي تقدم. قيل لي في أمريكا: سنضغط على إسرائيل، وعليك أن تعقد لقاءات ثنائية مع نتانياهو. قال: عقدت عدة لقاءات ثنائية دون جدوى، ودون أن يغير "نتانياهو" من مواقفه.

يواصل السيد عباس اعترافه في الكلمة التي ألقاها في منتدى "صير بني ياس" حول السلام في الأمارات العربية المتحدة، يوم الأحد 7/11 من هذا العام، ويقول: بعد ذلك قيل لي: اذهب إلى شرم الشيخ والتقي مع نتانياهو، سنضغط على إسرائيل، قال عباس: ذهبت، ولم يغير نتانياهو من مطالبه. بعد ذلك؛ قيل لي: اذهب إلى القدس، قال: ذهب إلى القدس، وإلى بيت نتانياهو نفسه، والتقيت معه عدة ساعات، فعرض علينا "نتانياهو" القضايا التالية:

القضية الأولى: عرض نتانياهو أن تبقى القوات الإسرائيلية على طول الحدود مع الأردن، وفوق المرتفعات في الضفة الغربية، حفاظا ًعلى الأمن، فهو لا يثق بأحد يحمي حدود دولة إسرائيل غير الجيش الإسرائيلي.

القضية الثانية: عرض علينا أن نعترف بالدولة اليهودية، ونحن نعرف أن الهدف من ذلك ترحيل مليون ونصف مليون عربي.

القضية الثالثة: قال لا عودة لحدود سنة 1967، ولا نية لديه لإزالة أي مستوطنة، ويتنكر لكل ما توصلنا إليه من تفاهمات مع رئيس الوزراء السابق.

القضية الرابعة: قال: لا عودة لأي لاجئ فلسطين.

القضية الخامسة: يصر أن القدس الموحدة عاصمة أبدية للدولة اليهودية.

قيل للسيد عباس: وماذا أنت فاعل بعد كل هذا الوضوح في موقف "نتانياهو"

السيد عباس قال أجمل كلام يمكن أن ينطق فيه لسانه، قال: سنقول للجانب الإسرائيلي: أنتم احتلال، يعني أنتم محتلون أرضنا، ولكم السيطرة، ولكننا نحن من يدفع تكاليف الاحتلال، وندفع كل شيء بما في ذلك الأمن. ويضيف عباس: في النهاية سنقول لهم: نحن طبقنا كل التزاماتنا، وأنتم لم تطبقوا التزاماتكم، إننا في حل من التزاماتنا.

هذا الكلام الجميل الوارد على لسان السيد عباس يلخص تجربة عشرين عاماً من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي كان رائدها، ومنظرها، وبطلها السيد عباس نفسه.

فهل فشل التجربة يحتم طي صفحة المجرب والتجريب؟.

عدد القراءات : 2479
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات