احدث الاخبار

العشر الأوائل ..وفضائلها

العشر الأوائل ..وفضائلها
اخبار السعيدة - بقلم - عبدالاله فتح الإنسي         التاريخ : 28-10-2010

أيام قسم الله بلياليها ، وسماها ((بأيام معلومات )) ايام تضاعفت فيها الحسنات وليالً تجاب فيها الدعوات ، هذه الايام التي تترادف فيها الخيرات ،وتهبط فيها الرحمات، ويعم فيها الاحسان والفضل على قاصدي البيت الحرام ،هذه الايام كشف الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضلها ، واعلن عن خيرها وشرفها وهذه الايام تذكرنا بمواقف الحجيج ، فقد جاءوا من كل فج عميق ، انها نسمات الهيه غاليه ، ولمحات قويه ساميه .

فالحج اخر مافرض لأنه يجمع بين العمل والمال ، فجعل فرضه بعد استقرار فروض الابدان ، وفروض الاموال ،فكان في ايجابه تذكير بيوم الحشر في مفارقه المال والاهل ،وخضوع العزيز والذليل ، في الوقوف بين يديه سبحانه وتعالى .

فرض الله على المسلمين حج البيت الحرام ، وجعله ركناً من اركان الاسلام ، فرضه لحكمه ساميه ، وغايه نبيله ، فيه تتضح المساواه الانسانيه في ابهى صورها واجلى معانيه وعلى من زاره ان يتخلق بالاخلاق الكريمه ، ويتحلى بالفضيله ويتجنب العادات السيئه والرذيله ، وعلى المؤمن ان يستشعر انه في ضيافه ربه ،ويعيش في رحابه ويلوذ بجنابه ، فما اروع هذا البيت واعظمه في تجميع الامم والشعوب تحت رايه واحده ! فهو رمز لتوحيد الالوهيه ، كما انه رمز لاتحاد الامه الاسلاميه .

ولهذا البيت من المفاخر والمأثر ، والايات والمناظر مايزيده في القلوب رفعه وتكريماً، ومهابه واجلالا لله وتعظيماً ، فهو بيت من دخله كان امناً ، ومن اراده بسوء او هم ً فيه بالحاد بظلم قصمه الله ورد كيده في نحره ، لأنه حمى الله وبيته .

وفي هذا الموقف العظيم بلغ النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في خطبته الجامعه التي القاها في حجة الوداع ان الناس متساوون في الحقوق والواجبات ، وانهم لايتفاضلون الا بمقدار ماعملوا من الاعمال الصالحه ، مااروعها من كلمات يخاطب بها الاجيال والتاريخ ، بعد ان ادى الامانه ونصح الامه وهو يلمح بالرحيل ، يلخص المبادئ التي من اجلها جاهد! وهي كلمات جامعه وبنود معدوده ، ايها الناس ان دماءكم واموالكم عليكم حرام كحرمه يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ، الا ان كل شيئ من امر الجاهليه تحت قدمي موضوع ، فدماء الجاهليه وربا الجاهليه موضوع .

 وأوصى بالنساء خيراً وأكد القضاء على ظلم المرأة في الجاهليه وضمان حقوقها وكرامتها ، وارشد الامه ، عند الاختلاف ، الى الرجوع للمصدرين الاساسيين ( الكتاب والسنه ) ، وبين العلاقه بين الحاكم والمحكوم ، وختم الخطبه بمسؤوليه تبليغ الدعوه وبأن النعمه تمت والدين كمل والرساله ختمت ، وان على المسلمين حمل نور الاسلام الى الناس ودعوتهم الى هداه والتحصن به لمواجهة الاعداء والمبادئ الهدامه ...

abood20001929@hotmail.com

عدد القراءات : 2446
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات