احدث الاخبار

بسبب تهميش قبائل سفيان والاستخفاف بها وعدم الاكتراث بمعانات أبنائها ,, تأسيس ((رابطة الحق والحقوق لقبائل سفيان )) واختيار الشيخ / محمد محسن هادي الجيش رئيسا للدورة الحاليه

بسبب تهميش قبائل سفيان والاستخفاف بها وعدم الاكتراث بمعانات أبنائها ,, تأسيس ((رابطة الحق والحقوق لقبائل سفيان )) واختيار الشيخ / محمد محسن هادي الجيش رئيسا للدورة الحاليه
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) - خاص         التاريخ : 26-09-2010

قال بيان صادر عن ((رابطة الحق والحقوق لقبائل سفيان )) وهي رابطة مفتوحة لكل أبناء القبيلة وليست حكراً على المؤسسين  : " إن قبائل سفيان قد تعرضت وبطرق مقصودة للإهمال والتهميش من قبل الحكومة اليمنية لحساباتها الخاصة , وبضغوط من بعض جهات قبلية ضلت ولا زالت تناصب قبائل سفيان العداء " وجاء في البيان الذي تلقت شبكة " أخبار السعيدة " نسخة منه وتنشره بالنص :

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى (( و اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)) صدق الله العظيم

رابطة الحق والحقوق لقبائل سفيان

من خلال إطلالة متفحصة , وقراءة دقيقة لواقع , وحال قبائل سفيان خلال العقود الماضية من الناحية الإنمائية , والخدماتية , والسكانية , والتعليمية , والوظيفية .

يلاحظ المرء أن هذه القبيلة بالرغم من دورها الوطني وأهمية موقعها الجغرافي واتساع أراضيها وخصوبتها.

قد تعرضت وبطرق مقصودة للإهمال والتهميش من قبل الحكومة اليمنية لحساباتها الخاصة , وبضغوط من بعض جهات قبلية ضلت ولا زالت تناصب قبائل سفيان العداء .

وما زاد الطين بله أن الحربين الخامسة , والسادسة دارت رحاها على أرضنا وفوق رؤوسنا , والتي دمرت البشر والحجر وأهلكت الزرع والضرع وحصلت مجازر جماعية مثل مجزرة العادي التي راح فيها أكثر من ستة و ثمانيين ضحية من النساء والأطفال ، دون أدنا شعور أنساني , أو وطني , أو ديني , أو حتى أخوي ، لا بل إن الحرب وضعة أوزارها في كل المناطق بينما لا تزال مستمرة في سفيان وكأن المقصود هو تدمير كل شيء في سفيان ، أو تقوم جهات من الدولة بحصر الأضرار ، أو تقديم أي مساعدات تذكر للمتضررين .

وهذه الأيام نلاحظ الحوارات والصفقات الجارية في السر والعلن دون أن تمثل قبائل سفيان المتضررة من الحرب أدنى تمثيل , أو يأخذ برائيها في أي أمر.

وهذا اكبر تأكيد على تهميش قبائل سفيان والاستخفاف بها , وعدم الاكتراث بمعانات أبنائها .

حيث لا تنظر الأطراف المتصارعة خلال السنوات والعقود الماضية ومنذ سبعينيات القرن الماضي ألينا إلا بقعة جغرافية هامة ومقاتلين أشداء مستعدين للموت والدمار في خدمة أهدافهم ومشاريعهم الخاصة .

كما أننا لا نعفي أنفسنا من المسؤولية حيث إن خلافاتنا واقتتالنا الداخلي وانسياق مشائخ , ووجهاء القبيلة خلف مصالحهم الشخصية , وخلافاتهم الذاتية , وتعدد ولائمتهم قد زاد من فرقتنا , وأضعفنا وزاد معاناتنا , ودفع الأخريين إلى الاستهانة بنا , والتهاون بحقوقنا , ودمائنا .

ولهذه الأسباب المجتمعة وبهدف جمع شملنا ونيل حقوقنا و حقن دمائنا ووضع قبيلتنا سفيان على الخارطة القبلية , والسياسية في المكان الذي يليق بمكانتها , وتاريخها , وحجمها.

فانه وبعد مشاورات واتصالات بين بعض المشائخ والشخصيات الفاعلة في قبائل سفيان وانطلاقا من شعورهم بالمسؤولية استقر الرأي على تأسيس ((رابطة الحق والحقوق لقبائل سفيان )) .

وهي رابطة مفتوحة لكل أبناء القبيلة وليست حكراً على المؤسسين .

و ليست لها أي غايات سياسية , ونشاطها محصور في إطار القبيلة ومن أجل تحقيق غاياتها وأهدافها .

ومن أولويات الرابطة :

أولاً- العمل على جمع كلمة القبيلة على قلب رجلاً واحد للذود عن حياضها والمطالبة بحقوقها .

ثانياً- تشكيل فِرق ميدانية تتولى حصر الشهداء , والجرحى , وضحايا الحروب , وحصر الاظرار في الممتلكات من منازل , وأراضي زراعية, وأبار, ومعدات , وسيارات , وحيوانات , ومقتنيات أو أي أشياء أخرى .

ثالثاً – السعي لدا الجهات المختصة في الدولة , والأطراف الوطنية اليمنية

وكذا الجهات الإقليمية , والدولية المهتمة بالشأن اليمني , وبالذات الدول المانحة للحصول على التعويضات المناسبة , والمستحقة لقبائلنا نتيجة الأضرار التي ألحقتها بهم الحربيين الخامسة والسادسة وما قبلها .

رابعاً – العمل على أن تنال قبيلتنا , ومنطقتنا نصيبها العادل من المشاريع الإنمائية من طرق , ومدارس , ومستشفيات , وسدود , وكهرباء , واستصلاح الأراضي الزراعية وتقديم التسهيلات للمزارعين ، و أن ننال حقوقنا في الوظائف العامة في كل مؤسسات الدولة ومنها مؤسسة الجيش , والأمن , ولأولادنا الفرص الكافية في الجامعات الحكومية والبعثات الخارجية .

خامسا - العمل على تشكيل لجنة من وجهاء , وحكماء القبيلة لحل قضايا الثار , والأرض , وما شابه ذلك بين أبناء قبيلتنا سفيان ، وكذا العمل على حل قضايا الثار , والحدود مع القبائل الأخرى و بما يحفظ أرضنا , ومياهنا , ودمائنا ، والانصراف للعلم , والعمل والتنمية لخلق حياة أفضل لأبنائنا , وأجيالنا القادمة .

ونحن على ثقة أن أرضنا الزاخرة بالخيرات , وسواعد أبناء سفيان المعطاءة مثلما حملت السلاح , وحفرت الخنادق قادرة على حمل القلم , والمنجل لصنع المستقبل المنشود .

وأخيرا فإننا نناشد جميع مشائخ , وعقال , وأفراد قبيلة سفيان إلى الالتفاف حول هذه الرابطة التي نرى أنها الحل الوحيد لجمع كلمتهم , ونيل حقوقهم , وتمثيلهم لدا كل الجهات .

وان يضعوا خلافاتهم, وثاراتهم جانباً , وان يجعلوا مصلحة القبيلة بعد مصلحة الوطن فوق كل اعتبار .

كما نناشد الأحزاب , والمنظمات , والجمعيات , والعلماء , والمثقفين , والقبائل , وبالذات إخوتنا قبائل بكيل ، مساندة رابطتنا في مطالبها , وأهدافها المشروعة .

و لا يفوتنا التأكيد على أن أي جهات أو ملتقيات أو مؤتمرات حديثة أو قديمة النشأة تدعي لنفسها تمثيل قبائل سفيان أو التحدث باسمها هي ادعاء باطل وغير مقبول ، وإن من يمثل قبائل سفيان هم أبنائها ورجالها الأشاوس ، وفي المقدمة من ذلك هذه الرابطة ألوليده ، التي نأمل أن يلتف حولها ويساندها جميع أبناء سفيان الشرفاء.

وبعد التشاور والتواصل بين أعضاء الرابطة تم الاتفاق على بيان إشهار الرابطة المبين أعلاه كلف المجلس الإعلاء الإخوة التالية أسمائهم بعضوية الهيئة التنفيذية وهم:

1/ الشيخ علي عبده حسين حبيش

2/ الشيخ علي بن احمد قناف

3/ الشيخ علي عبد الله معقل

4/ الشيخ مصلح بن يحي القعود

5/ الشيخ محمد محسن الجيش

6/ الشيخ يحي حمود طالع

وأقر المجلس أن تكون الرئاسة دورية بين أعضاء الهيئة التنفيذية ومدة الدورة الرئاسية ستة أشهر وقد كلف المجلس الشيخ / محمد محسن هادي الجيش عضو الهيئة التنفيذية رئيساً للدورة الحالية وأن يكون بقية أعضاء الهيئة التنفيذية نواب للرئيس ويحدد اختصاص كل واحد منهم في أول اجتماع الأعضاء الهيئة التنفيذية .

كما وافق المجلس الأعلى اختيار الشيخ / علي عبده حسين حبيش أمين عالم للرابطة والشيخ / عبده باقي حاصل مساعد ألامين العام والشيخ /علي حزام ذيبان مساعد الأمين العام

والشيخ / فارس ناصر الشهواني مساعد الأمين العام.

وقد كَلف السيد / محمد قاسم مطهر أبو عيسى رئيس لجنة التنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة.

كما تم اختيار كلاً من الشيخ / صالح بن هادي القعود والشيخ / حمير مصلح صادق كزمة رؤساء لجنة الشهداء والجرحى في سفيان والشيخ / بشير محمد مصلح الشهواني نائب رئيس لجنة الشهداء والأستاذ علي عبد الله نوبي نائب رئيس لجنة الشهداء والجرحى .

كما تم اختيار الأستاذ / بسام أحمد أحمد حبيش مقرر للمجلس الأعلى للرابطة .

وكما تم اختيار الشيخ / حسين قايد هباش رئيس لجنة الأضرار في الزراعة والآبار والمعدات والشيخ / أحمد مهدي ناصر عبده نائب رئيس لجنة الأضرار في الزراعة والآبار والمعدات والشيخ / مقبل يحي مقبل العياني نائب رئيس لجنة الأضرار في الزراعة والآبار والمعدات

وكما تم اختيار الشيخ / صالح سويدان فرثان رئيس لجنة حصر المساكن المتضررة والأثاث والشيخ / عامر صالح معقل نائب رئيس لجنة حصر المساكن المتضررة والأثاث والشيخ / حفظ الله علي علي شلي نائب رئيس حصر المساكن المتضررة والأثاث.

وكما تم اختيار الشيخ / محمد حسين الشتوي رئيس لجنة حصر قضايا الثأر وخلافات الأرض والشيخ محسن أحمد حسين حبيش نائب رئيس لجنة حصر قضايا الثأر وخلافات الأرض والشيخ / صالح حسن علي الجيش نائب رئيس لجنة حصر قضايا الثأر وخلافات الأرض .

وكما تم اختيار الشيخ / عزي علي بن حسن العسيلي رئيس لجنة الأضرار في السيارة والمقتنيات الأخرى والشيخ /صالح بن عامر السبيعي نائب رئيس لجنة الأضرار في السيارة والمقتنيات الأخرى .

كما تم اختيار الشيخ / ناصر علي مثنى التوبة رئيس لجنة الأضرار للخدمات العامة

والشيخ / فيصل عايض هادي الجيش نائب رئيس لجنة الأضرار للخدمات العامة .

وفي أول اجتماع للمجلس سوف يتم استكمال بقية التشكيلات وال هيأت وتحديد الاختصاصات والآليات لإنجاح هذا العمل الذي غايتنا منه خدمة قبائلنا سفيان والمطالبة بحقوقهم وتبني قضاياهم

 

صدر هذا البيان بتاريخ 22/9/2010م الموافق 14/شوال /1431هـ

والله من وراء القصد وبالله التوفيق

عدد القراءات : 5551
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
صقر سفيان
بسم الله الرحمن الرحيم في البدايه نهنئ الشعب اليمني والقياد باعيادالثوره اليمنيه المباركه ونبارك هذاالعمل الذي يهدف الي توحيدالكلمه ونبذالعنف والتطرف والعمل من اجل الأمن ولأمان وعلي ابناء سفيان مباركت
حامد الجيش
أطالب الشيخ/محمد محسن الجيش بتوظيف أحد أخوانه بهذه الرابطه لأن لهم المقدره على الكفاءه للقيام بعملهم وتشجيع هذه الرابطه وإنجاحها