احدث الاخبار

العنف النفسي يحتل المرتبة الاولي والجسدي ثانيا والاطفال الاكثر تعرضا للعنف في دراسة حكومية حديثه

العنف النفسي يحتل المرتبة الاولي والجسدي ثانيا والاطفال الاكثر تعرضا للعنف في دراسة حكومية حديثه
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) - متابعات - يحيى أحمد         التاريخ : 09-07-2010

كشفت دراسة حكومية حديثة أن معظم فئات النوع الاجتماعي تتعرض للعنف، وأن الاختلاف يكمن في نسب العنف وأماكن انتشاره وأشكاله. وأشارت الدراسة التي أعدها مركز أبحاث ودراسات النوع الاجتماعي بجامعة صنعاء ومركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمرأة إلى أن الأطفال الذكور هم الفئة الأكثر تعرضا للعنف الجنسي والعنف الجسدي بنسبة 82.7 %، 90.1 %.

 وأظهرت الدراسة كما ذكرت وكالة "سبأ" أن 72.2 % من الفتيات تعرضن للعنف الجنسي، و64.8 % تعرضن للعنف الجسدي، وأن فئات النساء جاءت في المرتبة الأولى من حيث التعرض للعنف النفسي بنسبة 66 %. وفسرت الدراسة من وجهة نظر العينة المبحوثة من أمانة العاصمة ومديريتان من ست محافظات، الأسباب التي تؤدي للعنف الجنسي إلى غياب التوعية لتلك الفئات حول كيفية حماية نفسها من الاعتداء الجنسي والجسدي من قبل الكبار. وأظهرت الدراسة أن الأكثر ممارسة للعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي هم الذكور بنسبة 81.3 % للعنف النفسي، و64.5 % للعنف الجسدي كالعض والضرب، 7 ر 86 بالمئة للعنف كمحاولة القتل والحرق ،9 ر 83 بالمئة للتحرش والملامسة ، 4 ر 87 بالمئة كالاختطاف والاغتصاب. في حين كانت رأت العينة المبحوثة أن نسبه ممارسة الإناث للعنف النفسي 3 ر 12 بالمئة ، والعنف الجسدي بنسبة 9 ر 11 بالمئة، والعنف الخاص بمحاولة القتل والحرق بنسبة3 ر 13 بالمئة، والعنف الجنسي كالتحرش والملامسة 1 ر16 بالمئة ، والاختطاف والاغتصاب بنسبة 6 ر 12 بالمئة.

وذكرت الدراسة أن البيت أكثر الأماكن التي يمارس فيها العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي بمعظم أشكاله، فالعنف الجسدي كالضرب والعض احتل المرتبة الأولى بنسبة 3 ر 64 بالمئة، والعنف النفسي في المرتبة الثانية بنسبة 9 ر 62 بالمئة، والعنف الجسدي كالحرق ومحاولة القتل والطعن بنسبة 9 ر 54 بالمئة. وفيما يتعلق بالتحرش والمعاكسات أشارت الدراسة إلى أنه يحدث في الأماكن العامة كالشوارع والأسواق ووسائل المواصلات بنسبة 3 ر 77 بالمئة، مقارنة في البيت والذي تصل نسبة الى 3 ر 18 بالمئة، فيما جاء العنف الجسدي كالاختطاف والاغتصاب في الأماكن العامة أكثر من أي مكان بنسبة بلغت 2 ر 54 بالمئة مقارنة بنسبة ممارسته في البيت 1 ر 37 بالمئة.

ولفتت الدراسة إلى أن الإناث يتعرضن في البيت لمعظم أشكال العنف النفسي والجسدي كالضرب والعض والحرق والقتل القائم على أساس النوع الاجتماعي بنسب بلغت " 33 بالمئة، و 35 بالمئة و 7 ر 26 بالمئة على التوالي " وهي نسب أعلى من النسب الخاصة بالذكور والتي بلغت " 8 ر 29بالمئة، 3 ر 29 بالمئة، 1 ر8 بالمئة على التوالي ". ودلت الدراسة إن الإناث يتعرضن للعنف الجسدي كالتحرش والمعاكسات والاختطافات والاغتصاب في الأماكن العامة بنسب " 2 ر 41 بالمئة، 27 بالمئة " مقارنة بنسب تعرض الذكور للعنف نفسه والتي بلغت " 9 ر 35 بالمئة ، 2 ر 18 بالمئة ".

واستعرضت عينة الدراسة التي تراوحت بين " نساء ورجال وبنات وأولاد جميع أشكال العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي كالعنف الجسدي والنفسي والجنسي غير أن هناك تفاوتا بين نسب استجابات العينة عن أكثر أشكال العنف انتشارا .. مبينة أن العنف النفسي كالشتم والاحتقار يعد أكثر الأشكال انتشارا بنسبة " 3 ر 85 بالمئة ، يليه العنف الجسدي الضرب والعض بنسبة " 79 بالمئة ".

عدد القراءات : 9552
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات