احدث الاخبار

الرئيس بشار الاسد يحذر اسرائيل من مخاطر نشوب حرب

الرئيس بشار الاسد يحذر اسرائيل من  مخاطر نشوب حرب
اخبار السعيدة - دمشق (سوريا) - ا ف ب         التاريخ : 19-06-2010

اتهم الرئيس السوري بشار الاسد الحكومة الاسرائيلية بانها زادت مخاطر نشوب حرب في المنطقة بهجومها الدامي على اسطول المساعدات الدولية المتوجه الى قطاع غزة في ايار/مايو، في مقابلة بثتها البي بي سي الخميس وقال الرئيس السوري ان الهجوم الذي اوقع تسعة قتلى من المدنيين الاتراك في 31 ايار/مايو "قضى على فرص التوصل الى السلام في المستقبل المنظور" محذرا من انه "ستكون له عواقب وخيمة".

وكان اسطول المساعدات الدولية يحاول كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل منذ اربع سنوات على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس المتحالفة مع سوريا.

واثر الضغوط الدولية التي خضعت لها بعد الهجوم على الاسطول، قررت اسرائيل الخميس تخفيف الحصار عن قطاع غزة للسماح بمرور المزيد من البضائع اليه، وشكلت لجنة تحقيق للنظر في عملية اعتراض الاسطول.

واتهم الاسد الحكومة الاسرائيلية بانها "مهووسة بافتعال الازمات" مؤكدا انه "لا يمكن التوصل الى السلام مع حكومة كهذه"، وفق ما اوردت البي بي سي على موقعها العربي على الانترنت.

واضاف الاسد ان سوريا لم تكن تعتبر حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو شريكا في عملية السلام حتى قبل 31 ايار/مايو.

واستبعد التوصل لاي اتفاق سلام مع حكومة نتانياهو وقال "ليس لدينا بالتاكيد شريك (في عملية السلام)" معتبرا ان الوضع "مع هذه الحكومة مختلف عما كان عليه مع الحكومات الاسرائيلية السابقة".

وبدات سوريا واسرائيل العام 2008 مفاوضات غير مباشرة بواسطة تركية محورها استعادة هضبة الجولان التي احتلتها الدولة العبرية في حزيران/يونيو 1967، لكن هذه المفاوضات توقفت اثر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في شتاء العام نفسه.

من جهة اخرى، افاد جيريمي بوين الذي اجرى المقابلة ان الاسد "لم يبد استعدادا في الوقت الحاضر للاستجابة للمحاولات الاميركية باستمالته بعيدا عن ايران" حليفة سوريا الاستراتيجية، مضيفا بحسب موقع البي بي سي ان الاسد "قال انه لا يمانع في العمل مع الولايات المتحدة، بيد أن طهران ستبقى هي الحليف لدمشق".

كذلك نفى الاسد بحسب موقع البي بي سي ان تكون دمشق ارسلت اسلحة لحزب الله في لبنان، وذلك بعدما اتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز سوريا بتزويد حزب الله بصواريخ سكود، وقد امتنع حزب الله عن نفي او تاكيد الامر.

عدد القراءات : 3951
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات