احدث الاخبار

الأمير تركي الفيصل : مصافحتي لأيالون لا تعني تطبيعا مع اسرائيل

الأمير تركي الفيصل : مصافحتي لأيالون لا تعني تطبيعا مع اسرائيل
اخبار السعيدة - متابعات         التاريخ : 09-02-2010

أكد العضو البارز في الاسرة السعودية الحاكمة الأمير تركي الفيصل أن مصافحته لنائب وزير الخارجية الإسرائيلي خلال مؤتمر في مدينة ميونيخ الألمانية لا يعني اعترافا من المملكة بالدولة العبرية وذكر الأمير تركي، الذي كان يشغل منصب رئيس المخابرات وسفير السعودية في الولايات المتحدة، أن مصافحته نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون لم تتم الا بعدما قام ايالون بالاعتذار عن امور احتج عليها الامير السعودي.

وقال الأمير تركي بحسب البي بي سي "BBC"في بيان لا يجب أن يتم إخراج هذه الواقعة من إطارها أو إساءة فهمها واضاف: اعتراضي القوي وادانتي لسياسات اسرائيل ضد الفلسطينيين تبقى على ما هي عليه .

وأضاف الأمير من الواضح أن جيران إسرائيل العرب يريدون السلام، الا انه لا يمكنهم ان يتحملوا تصرفات تندرج في اطار السرقة، كما انه لا يجب الضغط عليهم لمكافأة اسرائيل على اعادة اراض لم تكن لها في الأساس .

وتابع الى أن تلبي إسرائيل نداء الرئيس الأميركي باراك أوباما لازالة كل المستوطنات، فعلى الإسرائليين ألا يتوهموا أن السعودية ستعطيهم ما يرغبون به وهو الاعتراف الاقليمي .

وذكر الأمير تركي في بيانه ان مصافحته ايالون أتت بعدما اعترض علنا على رفض الأمير السعودي الجلوس بقربه في حلقة حوار في المؤتمر الدولي الأمني السنوي في ميونيخ.

وقال في هذا السياق لقد اعترضت على الجلوس في الحلقة نفسها معه ليس لكونه نائب وزير الخارجية الإسرائيلي بل بسبب معاملته السيئة لسفير تركيا في اسرائيل احمد أوغوز سيليكول .

وذكر الأمير تركي إنه اعترض على تصريحات لإيالون قال فيها ان السعودية لم تقدم اي مساعدة للسلطة الفلسطينية، مشيرا الى ان المملكة قدمت مئات ملايين الدولارات الى السلطة الفلسطينية.

وقال لقد طلب مني ايالون بعد ذلك ان اتقدم الى المنصة وأصافحه لأظهر بأني لا أكن مشاعر عداء .

واضاف لكنني أشرت اليه وقلت انه هو من يجب أن ينزل عن المنصة .

وخلص الى القول عندما وقفنا وجها لوجه، قال لي انه يعتذر عما قاله ورددت بأني اقبل اعتذاره ليس لي فقط بل للسفير التركي أيضا .

غير ان مكتب ايالون نفى أن يكون هذا الاعتذار قد تم فعلا. وجاء في بيان للمكتب كل الذين كانوا حاضرين في المؤتمر يعرفون جيدا ان نائب وزير الخارجية الإسرائيلية لم يقدم أي إعتذار للأمير السعودي.

ونقترح على الذين لم يحضروا المؤتمر أن يشاهدوا شريط الفيديو للتأكد من حقيقة ما جرى .

عدد القراءات : 2326
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
المحامي سند الثويمر
بسم الله الرحمن الرحيم بحق تصرف حكيم من رجل حكيم، فإن ذلكلامير أستطاع أن يقلب الطاولة على ا يبرهن على أن سمو الوزير الاسرائيلي الذي وضع شراكه ليصطاد به العرب ممثلين بصاحب السمو الان هذا ما تفطن له ال