احدث الاخبار

بدراسة تعد الأولى على دول العالم النامي ..

بدراسة تعد الأولى على دول العالم النامي ..
اخبار السعيدة - عبد الرزاق العزعزي - صنعاء         التاريخ : 05-02-2010

أصدر الناشط الشبابي المهندس صدام مطيع العواضي رئيس مبادرة حراك؛ كتاباً قدم فيه دراسة على دول العالم النامي تعد الأولى من نوعها في الوطن العربي حول مدى جدوى الفاعلية الرقمية من مكافحة الفساد وما الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إتاحة فرص قادرة على استيعاب طاقات الشباب العربي في التصدي للتحديات التي تؤثر في تنميتهم ومجتمعهم.

وترصد الدراسة تأثير التكنولوجيا الرقمية في صناعة فاعلين مجتمعيين في مجال مكافحة الفساد، وطبيعة الأدوار الناتجة، وأساليب توظيف الفضاءات الرقمية في إحداث تغيير على مستوى الجماهير القاعدية، وآفاق الحراك الرقمي في تمكين وإشراك الشباب وبالتالي تغيير هيكلية القوى الاجتماعية القائمة.

الكتاب جاء بخمسة فصول رئيسة تحدث توزع بين المدخل التقديمي للدراسة وشارحاً به مفهوم الفاعلية الرقمية ونبذة عنها، إضافة إلى شرحه للفجوة الفاعلية والفجوة الرقمية..

 وجاء الفصل الثاني ليتحدث عن الأهمية الرقمية لمكافحة الفساد؛ كوسط الكتروني مرن ويحفز على مكافحة الفساد ويعمل على تمكينهم لذلك، ومضى في شرحه عن الأهمية الرقمية كعملية اتصالية للمنظمات والجهات المعنية بمكافحة الفساد، وأيضاً كونها تحقق الاستدامة لجهود مكافحة الفساد.

الفصل الثالث وضع استخدامات للفاعلية الرقمية في مكافحة الفساد عبر الأدوات الرقمية المتاحة، وتحدث الفصل الرابع عن الآليات المقترحة للفاعلية الرقمية في مكافحة الفساد.. ويختتم إصداره بالإشارة إلى المراجع التي استقى منها بعض من المعلومات.

ويعد هذا الإصدار الإلكتروني هو الثاني لمطيع، بعد إصداره لأول كتاب إلكتروني في اليمن في الثلث الأول من العام المنصرم 2009م حوى كتابات صحافية عن ثلاثية الجنس والدين والسياسية في اليمن تحت عنوان "الشيطان الثالث".

عدد القراءات : 3219
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات