احدث الاخبار

ركبتى تعليمات لمرضى خشونة الركبة

ركبتى تعليمات لمرضى خشونة الركبة
اخبار السعيدة - بواسطة - د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 27-10-2012

مفصل الركبة هو أكبر مفصل في الجسم وهو مفصل بين أطول عظمتين في الجسم ويؤدي وظائف هامة في أغلب أنشطتنا الحركية مثل الوقوف والمشي وصعود ونزول السلم ..ألخ. وتؤدي الضغوط المستمرة علي مفصل الركبة أو / وإصابات الركبة أو / والسمنة وخاصة مع تقدم السن إلي خشونة الركبة حيث يتحول غضروف الركبة الناعم الأملس .


• الذي يسمح بحركة الركبة بدون أو بأقل احتكاك وبامتصاص الصدمات إلي سطح متآكل خشن و يرق حجمه. وتتعامل عظام الركبة مع هذه التغيرات بالنمو خاصة على أطراف العظمة حيث تتكون نتوءات عظمية وتتكرر نوبات الألم والالتهاب والتورم . ولحسن الحظ يمكن للمريض أن يساعد نفسه عن طريق اتباع التعليمات التالية التي تقلل إجهاد مفصل الركبة وتمنع تزايد الخشونة وبالتالي تقلل من آلام الركبة


تعليمات لمرضى خشونة الركبة
تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود و نزول السلالم لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.

تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة سواء بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه أو بالجلوس علي كرسي منخفض أو بثنيها أثناء الصلاة خاصة وضع قراءة التشهد حيث يجب أن تجلس علي كرسي.

تجنب بعض أنواع الجلوس الخاطئة مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس علي الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.

تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية حاول أيضاً تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت طرقعة من الركبة.

المشي بانتظام أو الرفلكسولوجى يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها ولكن يجب أن يتم ذلك بدون إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد وعلى أرض مستوية رخوة مثل تراك النادي أو الحديقة ويفضل ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي وكمبدأ هام لمرضى خشونة الركبة تحرك وكن نشيطا ولكن تجنب الإجهاد .

إنقاص الوزن يؤدى إلي تخفيض الأحمال على مفصل الركبة لذلك يجب الحد من النشويات والدهون والإكثار من الفيت جولدن و الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة.

يمكن استخدام عصا للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغوط علي مفصل الركبة حيث تمسك العصا في اليد العكسية للركبة المصابة فمثلا عندما يكون هناك خشونة في الركبة اليمني تمسك العصا باليد اليسرى.

عند صعود السلم استند بيدك دائما علي سور السلم واصعد درجة درجة واصعد بالساق السليمة أولا.

يجب أداء تمرينات ساكنة للعضلة الرباعية للركبة لتقويتها وتكون كالتالي :

وضع فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم الضغط عليها بالركبة مع شد صابونه الركبة ومشط الرجل لأعلى و الاستمرار في هذا الوضع لأربع ثوان والاسترخاء لأربع ثوان و يكرر التمرين عشر مرات.

وكتدرج للتمرين السابق يمكن النوم على الظهر ثم ثني الركبة السليمة خمس وأربعون درجة ثم رفع الساق الأخرى لنفس مستوى الساق المثنية مع شد مشط الرجل لأعلي ثم الانتظار في هذا الوضع سبع ثوان ثم يتم إنزال الساق و استرخاء عضلاتها لأربع ثوان أيضاً ثم يكرر التمرين حسب ما يطلبه منك الأخصائي ولكن يجب التوقف عن التمرين عندما يكون هناك ألماً شديداً أو عندما يزيد التمرين الألم بشكل كبير.


أجلس على الكرسي ومد ساقك ثم ارفعها مستقيمة إلي مستوي الركبة الأخرى واستمر في هذا الوضع لعشر ثوان (أو أقل إذا لم تستطع) ثم انزل الساق للأرض وهي مستقيمة أيضا.


حاول أن تتعلم عادة انقباض واسترخاء العضلة الرباعية في أي وضع أثناء اليوم حيث أن تكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها.


يصاب المريض، الذي يعاني من تلفيات شديدة في الركبة، نتيجة للإصابة بالروماتزم أو التعرض للأذى، بألم، أحيانا لا يحتمل، ويصبح المشي أو تسلق السلالم ضربا من المعاناة. وقد يشعر المريض بالألم سواء كان جالسا أو واقفا أو ماشيا. وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب المعالج للمريض إلى القيام بعمل جراحي لتركيب ركبة اصطناعية مكونة من قطعتين الأولى معدنية مصنعة من البلاتين والأخرى من البلاستيك.

ويهدف هذا العمل إلى وقف معاناة المريض الذي يكون قد فقد في الغالب الغضروف الذي يحمي عظام الركبة من الاحتكاك.
.

التهاب الركبة:

التهاب الركبة من أكثر الإصابات شيوعا وهي حالة تجعل المريض غير قادر على تحريك ركبته التي تصبح عاجزة عن القيام بوظائفها. ومن الحالات المرضية الأخرى الإصابة بالروماتيزم المؤلم، والالتهاب العظمي المفصلي يحدث في العادة بعد سن الخمسين وفي هذه الحالة تصبح عظام الركبة طرية وتتآكل وينجم عن ذلك حدوث تآكل تدريجي نتيجة لاحتكاك العظام الواحدة على سطح الأخرى، وهو ما يؤدي إلى التسبب في نشوء ألم شديد وإلى تيبس في حركة الركبة.

الروماتيزم وهو المرض الذي يجعل الأغشية الناعمة الزلالية تصبح كثيفة نتيجة للالتهاب، وهو ما يؤدي إلى زيادة إفراز السائل الزلالي بصورة مفرطة مما يؤدي إلى ملء الفراغات الموجودة في الركبة. ويؤدي ذلك إلى حدوث التهاب يعمل على إلحاق التلف بالغضروف، وفي نهاية المطاف إلى التسبب في تلاشي ذاك الغضروف يتبعه ألم شديد في الركبة.

الاستبدال الكامل للركبة:

الأسباب التي تجعلك تستفيد من عملية استبدال الركبة بالكامل تشمل الأمور التالية :

ألم الركبة الشديد الذي يحد من نشاطك اليومي، بما في ذلك المشي أو صعود السلالم وحتى الوقوف أو الجلوس. ويمكن أن يجد المريض صعوبة في المشي مع الشعور بالألم الشديد وقد يحتاج لاستخدام عكاز أو عكازين.

الشعور بألم خفيف أو شديد أثناء الراحة سواء كان ذلك في النهار أو الليل.

التهاب وتورم مزمن للركبة لا تتحسن سواء بالراحة أو المشي.

تشوه الركبة بتقوس إلى الداخل أو إلى الخارج.
تيبس الركبة وعجز عن ثنيها أو مدها.
عدم الحصول على الأدوية المضادة للالتهابات غير ستيرويدية، وتختلف تأثيرات تلك الأدوية في لجم ألم الركبة اختلافا كبيرا من شخص لآخر. وقد تصبح هذه الأدوية أقل فعالية بالنسبة للمرضى الذين يعانون من التهابات مفصلية شديدة في الركبة.
عجز عن تحمل أو مضاعفات من ألم العلاج.
فشل في حدوث أي تحسن جوهري باستخدام علاجات أخرى مثل حقن الكورتيزون والعلاج الطبيعي أو الحالات الأخرى ذات الطبيعة الجراحية.
ويلاحظ أن معظم المرضى الذين يخضعون لعمليات تبديل الركبة، تتراوح أعمارهم ما بين الستين والثمانين.

عدد القراءات : 26789
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات