احدث الاخبار

الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال تدشن مشروع إنشاء وحدة جديدة لتخزين الغاز المنزلي في محافظة مأرب

الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال تدشن مشروع إنشاء وحدة جديدة لتخزين الغاز المنزلي في محافظة مأرب
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) - خاص         التاريخ : 08-02-2011

وقعت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال (Yemen LNG) يوم السبت الموافق ١ فبراير عقد اتفاق مع شركة تنمية المحدوة لبناء مشروع وحدة جديدة لتخزين الغاز المنزلي في محافظة مأرب وسيقوم بتشغيلها كلا من الشركة اليمنية للغاز (الحكومية) وشركة صافر.  وسيتم إنشاؤها بجوار وحدة الإنتاج المركزي رقم ٢ والتي يتم إنشاءها من قبل الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال في القطاع ١٨ بمشاركة شركة صافر و هوك بيركسان. 

وستساهم هذه المنشات الجديدة في زيادة إنتاج الغاز المنزلي  بنسبة (12,000) برميل يوميا ابتداء من صيف العام الجاري. ومع إسهام هذا المشروع في الإيفاء بالطلب المتزايد على الغاز المنزلي في السوق اليمنية، سيضيف المشروع الجديد أرباحا تصل إلى حوالي ١٧٠ مليون دولار سنويا للشركة اليمنية للغاز المملوكة للدولة والتي تقوم بتسويق وبيع الغاز المنزلي، بينما تتولى الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال (Yemen LNG) العملية الاستثمارية والفنية والتقنية لهذا المشروع.

وقد صرح في هذا السياق السيد فرانسوا رافين المدير العام للشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال بأن هذا المشروع "يعتبر رمزا حول مستوى التعاون القائم بين الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال وشركة صافر والشركة اليمنية للغاز وبين شركات مقاولة محلية مثل تنمية وهوك بهدف المساهمة في زيادة إنتاج الغاز المنزلي وتوفيره في السوق المحلية."

وتشير الإحصاءات إلى أن اليمن استهلكت محليا 24,600 برميل من الغاز المنزلي يوميا خلال العام ٢٠١٠م، حيث قام القطاع  ١٨ بمأرب بتغطية 22,000 برميل يوميا فيما بلغت مساهمة مصفاة عدن 2,600 برميل يوميا، بينما بلغت الواردات الموسمية 250,000 برميل خلال العام ٢٠١٠م.

الغاز البترولي السائل  (المعروف بالغاز المنزلي - LPG) هو خليط من غازَي البروبان والبوتان المستخرجان من حقول الغاز في القطاع  ١٨ ويتم استخراجها من ثلاث وحدات رئيسية وهي وحدة أسعد الكامل رقم 1، وحدة أسعد الكامل رقم ٢، ووحدة الإنتاج المركزية رقم ١.  بعدها يتم توصيل الغاز البترولي السائل  (الغاز المنزلي - LPG) للشركة اليمنية للغاز (الحكومية) بغرض التسويق، بينما تحصل الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال Yemen LNG على الغاز الطبيعي الجاف لتغذية محطة بلحاف. أما الغاز الطبيعي المسال (LNG) فيتكون أساسا من غازَي الميثان والإيثان ويستخرج فقط من الغاز الطبيعي الجاف بعد استخلاص الغاز البترولي السائل منه للاستخدام المنزلي.

ويقوم مشروع الغاز الطبيعي المسال (Yemen LNG) أيضا بتزويد المؤسسة العامة للكهرباء  بـ 100 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا لتوليد الطاقة الكهربائية.

عدد القراءات : 7107
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات