احدث الاخبار

الإعلام الاقتصادي يطالب الفريق اليمني السعودي بحلول لانسياب السلع ورفع الحظر عن بعض المنتجات

الإعلام الاقتصادي يطالب الفريق اليمني السعودي بحلول لانسياب السلع ورفع الحظر عن بعض المنتجات
اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 05-06-2009

خسائر بمليارات الريالات يتكبدها مزارعو المانجو طالب مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي الفريق اليمني السعودي المشترك بوضع حلول عاجلة لمعوقات انسياب السلع بين اليمن والمملكة العربية السعودية الشقيقة، وتسهيل عملية نقل الصادرات عبر الأراضي السعودية إلى بلدان عربية مختلفة.
وقال المركز في رسالة وجهها لاجتماع الفريق الذي ينعقد غدا السبت بصنعاء " إن انعقاد اجتماعكم هذا يأتي عقب موسم صعب تكبد فيه مزارعو المانجو خسائر كبيرة، بسبب العراقيل التي كانت تعترضهم أثناء تسويق منتجهم إلى الدول الشقيقة، وغياب فرص التسويق إلى دول عربية أخرى، وأسباب كثيرة  تعلمونها جيدا وبإمكانكم إيجاد حلول لها.
وتضمنت الرسالة  أنه وبمقارنة أسعار منتج المانجو خلال  الموسم الحالي بالموسم السابق، يتضح حجم ما يتكبده الاقتصاد اليمني من خسائر جراء هدر قيمة المنتج الحقيقية ، ووصول سعره إلى أقل من تكلفة الماء الذي يروى به.
وتبين لـ المركز في مسح ميداني للمناطق الأكثر كثافة في زراعة المانجو أن سعر السلة " 20 كيلو " في ذروة الموسم الحالي تراجعت إلى 800 ريال، مقارنة بـ 2000 ريال العام الماضي 2008م. وأن سعر الكيلو تدنى إلى 1 ريال سعودي " أي 53 ريال يمني " في أسواق المملكة السعودية".
المركز حث الفريق على بذل الجهود الحثيثة لرفع الحظر عن بعض الصادرات اليمنية، وتنفيذ بنود اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى فيما يتعلق بتيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية.
إضافة إلى تبسيط إجراءات الفحص والمعاينة في المنافذ، وإلغاء الرسوم والغرامات المستحدثة، وتسهيل الحصول على تأشيرات التنقل للمستثمرين والمصدرين، وموائمة التشريعات، والتنسيق المباشر بين الأطراف المعنية بعملية الاستيراد والتصدير في البلدين.

عدد القراءات : 3175
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات