احدث الاخبار

عولمة العلاقات العامة وإدارة الأزمات .. كتاب للدكتور أحمد البواب

عولمة العلاقات العامة وإدارة الأزمات .. كتاب للدكتور أحمد البواب
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 21-01-2011

صدر حديثا كتاب بعنوان (عولمة العلاقات العامة وإدارة الأزمات) للدكتور أحمد إسماعيل البواب، ويهتم الكتاب بتقريب واقع الدور الذي أصبحت تلعبه العلاقات العامة كنشاط دولي في حل ومعالجة القضايا العالمية إلى جانب دورها الرئيسي في تعزيز الثقة بين المؤسسات والهيئات والقطاعات وجماهيرها في مختلف المجالات.

ويقع الكتاب في 216 صفحة من القطع الكبير بإخراج فني جذاب للمضامين وصورة الغلاف متضمنا ثمانية فصول اهتمت بتعريف العلاقات العامة وخصائصها ومقومات هذا النشاط، وأنواع البحوث الخاصة به، وأسس التخطيط الحديث لهذا الفن الاتصالي.

وتطرق الدكتور البواب مدير عام العلاقات العامة بالبنك اليمني للإنشاء والتعمير في إصداره إلى موضوع "عولمة العلاقات العامة وجماعات الضغط"، معرفا العولمة ومفهوما.

وخلص في هذه الجزئية إلى أن العلاقات العامة نتاجا لتفاعلها مع متغيرات العولمة تجاوزت مفهومها التقليدي إلى نشاط عالمي ببعد دبلوماسي يمثل ركيزة هامة في إدارة ومعالجة الأزمات الدولية والعالمية.

وأفرد الكتاب بابا لتقويم أنشطة العلاقات العامة وأهداف التقويم ومراحله وأساليبه وطرق قياس تأثير برامج العلاقات العامة، وآخر للتخطيط الحديث في العلاقات العامة وأهميته وخطواته ومزايا التخطيط وآليات إعداد الخطط في هذا المجال.

ورصد الكتاب مراحل تطور العلاقات العامة وكيف بدأت نشاطا إداريا محدودا حتى بات علما وفنا تعتمد عليه الدول في إدارة الأزمات، والشركات والمؤسسات لتفعيل أدائها وزيادة ثقة جمهورها بها على الدوام.

وقرب الأساليب المنهجية الواجب على رجل العلاقات إتباعها في معالجة القضايا الطارئة كتدوين قائمة بالمشكلات المؤرقة توحي بإمكانية إدارتها والسيطرة عليها وتحديد الفارق بين المهارات التي تستدعيها الأزمة و تلك التي لدى خبراء العلاقات والمعنيون بها على جميع المستويات.

ويصف الكتاب "الأزمة" ومفهومها ومراحلها وما يجب إتباعه لتجاوزها وتحقيق الاستفادة من الأخطاء التي أفضت إليها..مدللا بنماذج من أزمات شهدتها مناطق في العالم أبرزها تبعات أحداث الـ11 من سبتمبر بالولايات المتحدة و"الأزمة اليونانية وأثرها على مستقبل اقتصاديات منطقة اليورو".

وقدم العمل في مجمله وجبة معرفية لممارسي هذا النشاط وسبل توظيف المهارات والإمكانيات المتوفرة لتحقيق الفوائد المرجوة من منطلقات علمية تشدد على اعتماد الشفافية مبدأ لمعالجة أي طارئ والابتعاد عن التصريحات غير المسئولة أو التعجل في إصدار الأحكام أو إلصاق التهم.

وعرض الكتاب تجربة البنك اليمني للإنشاء والتعمير وتعامله عبر إدارة العلاقات مع الإشكاليات التي اعترضت أدائه إلى جانب حوادث من دول متفرقة خلقت أزمات وكيف أمكن السيطرة عليها بإسلوب يقرب للمشتغلين في هذا الوسط السبل الموضوعية لمعالجة الإشكاليات المماثلة التي قد تواجههم مستقبلا.

المؤلف لم يتوقف عند العلاقات العامة وما يتصل بها من فنون بل تطرق من خلال كتابه هذا إلى قضية الإعلام وعلاقته بالأزمات وأفرد لها بابا كاملاً وهو الباب الثامن والأخير من الكتاب وأسماه" الأزمات والإعلام والإعلاميون" وفيه تحدث بإسلوب الباحث الرصين عن ستة جوانب ابتداء من الوسائل الإعلامية والإعلاميون والأزمات والإعلام، والإعلام والأمن القومي وسيطرة وسائل الإعلام على الجماهير والأزمات وانتهاء بالأزمات ومصائر الشعوب ومؤكدا في نهاية كتابه أن العلاقات العامة والاقتصاد تعد ركيزة مهمة للأمن القومي.

هذا وكان رئيس جامعة صنعاء الدكتور خالد طميم قد قدم لهذا الكتاب وفيها أعتبر كتاب (عولمة العلاقات العامة وإدارة الأزمات) إضافة قيمة للمكتبة اليمنية بما عرضه من مفاهيم وتفاصيل دقيقة حول العلاقات العامة معززة بأمثلة واقعية حول عولمة العلاقات العامة وأهميتها في إدارة الأزمات.

ومن جانبه وصف العميد السابق لكلية الإعلام بجامعة صنعاء الدكتور محمد عبد الجبار سلام الكتاب في تقديمه له " من الكتب العلمية الشاملة لفنون العلاقات العامة على المستوى العلمي الدقيق والنظري والعملي التطبيقي".

وأكد أنه قدم إضافات جديدة للعلاقات العامة في اليمن بما أورده من موضوعات تتعلق بالجوانب التطبيقية في كثير من المؤسسات اليمنية في مجال العلاقات العامة.

في هذا الإطار يأتي " عولمة العلاقات العامة وإدارة الأزمات " ليعبّر عن عصارة خبرة امتدت أكثر من 25 عاما، وهو يجمع بين أهميّة الموضوع الذي يطرحه ويناقشه، وبين أهمية المؤلف والتجارب التي وظّفها في كتابته كونه يتحدّث من موقع الخبير الذي عايش التجربة وانتقل خلالها من البعد النظري العلمي الذي تلقاه في دراسته العليا، إلى البعد العملي والذي نتج عنه عدة إصدارات ذات علاقة بالعلاقات العامة والاقتصاد ووسائل الاتصال ، و توج أخيراً اهتماماته بهذا الكتاب الذي يعد إضافة نوعية ومميزة ليس للمكتبة اليمنية فحسب بل العربية والأجنبية نظراً لدقة المواضيع والعناوين الحساسة والمهمة التي قلما تطرق لها الباحثون.

الجدير ذكره أنه صدر للمؤلف - الحاصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة الأمريكية بالولايات المتحدة- عدة أعمال منها " العلاقات العامة في المنشآت والمصارف"، " اقتصادايات6"، "رؤى اقتصادية 2006م" و"العلاقات العامة وإدارة الأزمات" إلى جانب رسالة دكتوراه بعنوان "العلاقات العامة ودورها في إدارة الأزمات بالمنشآت و المصارف والمنظمات اليمنية".

 

عدد القراءات : 9042
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات