احدث الاخبار

المؤتمر الوطني الأول للسلامة على الطرق ينطلق الاحد المقبل بصنعاء

المؤتمر الوطني الأول للسلامة على الطرق ينطلق الاحد المقبل بصنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) - خاص         التاريخ : 09-12-2010

برعاية دولة / رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور وتحت شعار "نحو طريق آمن" ينعقد المؤتمر الوطني الأول للسلامة على الطرق لمناقشة حجم المشكلة وآليات الحد منها وأثرها على المجتمع وذلك يومي الأحد والأثنين بتاريخ 13،12/ديسمبر/2010 في فندق موفنبيك بالعاصمة صنعاء.

تمثل حوادث المرور مشكلة اجتماعية وإنسانية واقتصادية خطيرة، بالنسبة لجميع المجتمعات المعاصرة، ومنها مجتمعنا اليمني الداخل بسياسة تحديث الحياة وتنميتها من خلال الحراك السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي للحاق بركب الإنسانية. حيث تبين الإحصائيات الرسمية إن حوادث الطرق سبب رئيسي للوفيات وبالذات بين الفئات العمرية المنتجة “الشباب”، ومن المتوقع تصاعد أعداد الحوادث والوفيات ما لم تتخذ إجراءات وتدابير للحد من الحوادث المرورية.

 فإحصائيات الحوادث المرورية للأعوام العشرة الماضية لعموم محافظات الجمهورية اليمنية قد وصل عددها إلى نحو 122 ألف حادثة، وما خلفته من وفيات تجاوزت 22 ألف حالة، وما يقارب من 150 ألف إصابة، فضلا عن الخسائر المادية في المركبات والتعويضات والعلاجات، والتي قدرت بنحو 77 مليار ريال ( بمعدل 43 حادث مروري يوميا، وفاة 6 أشخاص يوميا، إصابة 41 شخص يوميا، وخسائر يومية تقدر بـ 21 مليون ريال)، إضافة إلى حجم الكارثة الإنسانية والاقتصادية التي تخلفها الحوادث المرورية على المستويين الوطني والاجتماعي.

إن القضية المرورية تعد واحدة من قضايا المجتمع المتشعبة والمتشابكة التي تتوزع مسؤولياتها بين مختلف فئات وشرائح المجتمع بدءً بالمواطن العادي ومروراً بالأسرة وانتهاءً بمختلف المؤسسات الاجتماعية سواء أكانت مؤسسات رسمية أم شعبية. وهذه الإحصائيات وتلك المؤشرات تتطلب من الجميع أفراداَ وجماعات وأسر ومؤسسات الوقوف أمام هذه الظاهرة ومعرفة أسبابها والعمل على الحد منها، فالمسؤولية جماعية والمواجهة حتمية. يشكل التعاون بين الجانب الحكومي والخاص والباحثين الأكاديميين في "كلية الهندسة- جامعة صنعاء" أهمية كبرى كشراكة في مجالات تحسين جودة التعليم الهندسي وتقديم خدمات تخصصية للمجتمع وسوق العمل اليمني بخبرات ومعالجات محلية ضمن دراسات وأبحاث واستشارات تخصصية ذات جودة عالية للنهوض بعملية التنمية في المجتمع اليمني وتقديم بدائل حلول لمشاكل تتعلق بالمهنة الهندسية.

للأسباب السابقة ذكرها أعلاه وشعورا بالمسؤولية، فقد عقدت لقاءات تشاوريه في كلية الهندسة- جامعة صنعاء واتفق على عقد مؤتمر وطني علمي حول " السلامة المرورية على الطرق: حجم المشكلة وآليات الحد منها على شبكة الطرق اليمنية وتأثيرها على التنمية والمجتمع اليمني " ضمن مشروع متكامل لتعزيز التواصل والتنسيق بين الجوانب الميدانية والأكاديمية لتبادل أحدث المعلومات والتدريب والاستشارات الأكاديمية والبحثية بالبدء بمشروع تدشين شراكة بين الإدارة العامة للمرور- وزارة الداخلية، والمؤسسات الحكومية والخاصة وكلية الهندسة- جامعة صنعاء من خلال هذا المؤتمر الوطني بما سيخلقه من تحسين المفاهيم وتنسيق الجهود وتدريب كوادر متخصصة وتبادل أحدث المعلومات والوصول إلى حلول ايجابية ذات نفع كبير وبتكلفة اقل في مجال السلامة على الطرق خصوصا والمجالات الأخرى عموما.

المؤتمر تنظمة كلية الهندسة بجامعة صنعاء وبالتعاون مع كلٍ من الإدارة العامة للمرور وصندوق صيانة الطرق وتحت رعاية فخامة الأخ/ رئيس الجمهورية وبرئاسة الأخ/ رئيس مجلس الوزراء وبدعم ورعاية وشراكة المتخصصين من وزارة النقل و أمانة العاصمة والمؤسسات الحكومية والخاصة

وسيتطرق المؤتمر لعدد من المواضيع  للحوار كما يأتي:

- إبراز حجم وطبيعة مشكلة السلامة المرورية على شبكة الطرق.

- التصميم الهندسي والإنشائي للطريق وعلاقتهما بالسلامة على الطرق.

- التوعية والتعليم ودوره في رفع مستوى الأمان على الطرق.

- تطبيق القانون وإجراءات السلامة على الطرق ورفع قدرات وثقافة رجل المرور للقيام بالعمل الضبطي.

- دور المؤسسات الحكومية، القطاع الخاص، المجالس المحلية، منظمات المجتمع المدني، الصحافة،شركات التامين والمانحين الدوليين في برامج واستراتيجيات السلامة على الطرق في الجمهورية اليمنية.

- الدور المتوقع من مراكز فحص وسائل النقل وتعليم القيادة لدعم برامج واستراتيجيات السلامة على الطرق في الجمهورية اليمنية.

- إجراءات تحقيق السلامة على الطرق من منظور مستوى الخدمات المتوقع تقديمها: قبل الحادث، أثناء الحادث، بعد الحادث المروري.

- سلامة المركبة وتأثير انبعاث الغازات العادمة على البيئة والسلامة على الطرق.

- العلاقة بين التخطيط الحضري والسلامة على الطرق.

ويهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات والأفكار عبر تقديم الأوراق العلمية والتفاعل ضمن حلقات النقاش في هذا المؤتمر مستندين لأحدث المعلومات من الدراسات والأبحاث والمؤتمرات السابقة محلياً وعالمياً للوصول إلى تحسين المفاهيم وتنسيق الجهود في مجال السلامة على الطرق عبر الإستراتيجية الوطنية للسلامة على الطرق من خلال:-

المجلس الأعلى للمرور.

برامج التوعية المرورية.

ورش العمل.

برامج التدريب.

وذلك لإبراز مشكلة الحوادث على الطرق بحجمها الحقيقي أمام صناع القرار والمهتمين بالأمان على الطرق بحيث يتم التنسيق المستقبلي لتبني برامج أمان طموحة تتناسب مع حجم المشكلة الحقيقي وتخدم برامج الأمان على الطرق، وكذلك تبني مشروع تصميم قاعدة بيانات مرورية مكتملة تصلح لإعداد بحوث ودراسات حول السلامة المرورية على الطرق.

وتكوين شراكة في مجال السلامة على الطرق بين الأدارة العامة للمرور والقطاعات الهندسية ذات العلاقة في وزارة الأشغال والطرق والنقل وأمانة العاصمة وبقية المحافظات وكلية الهندسة في جامعة صنعاء.

واستخدام إمكانيات كلية الهندسة العالية الكفاءة من معامل وخبرات للمساهمة في إيجاد حلول مناسبة للسلامة على الطرق بناءً علبى مخرجات وتوصيات المؤتمر.

ورفع مستوى مساهمة هذه الجهات في تأهيل طلاب قسم الهندسة المدنية في جامعة صنعاء للانخراط في سوق العمل عبر المشاركة في الرؤى للاحتياجات لوضعها في المفردات التدريسية ومواضيع مشاريع وأبحاث الطلاب وأبحاث أعضاء هيئة التدريس الأكاديمية.

كما يتناول المؤتمر 18 ورقة عمل لعدد من المتحدثين حيث سيتم فيها استعراض لأوراق علمية ونتائج للدراسات والأبحاث والجهود السابقة والحالية والمستقبلية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

ويتوقع ان يخرج المؤتمر بالنتائج التاليه :

1.التعريف بحجم المشكلة وأهمية تبني برامج أمان طموحة تتناسب مع حجم المشكلة.

2.إكساب العاملين في مجال السلامة على الطرق طرق حديثة ومواكبة تطور وسائل وتقنيات السلامة على الطرق.

3.إثراء عملية تجميع وتحليل البيانات عن حركة وسائل النقل ومستخدمي الطرق والحوادث المرورية.

4.إثراء برامج واستراتيجيات السلامة على الطرق في الجمهورية اليمنية والمشاركة في تكوين آلية كفؤءة للتنسيق بين الجهات المتعددة للوصول إلى تحقيق أهداف للحد من المخاطر وتحقيق السلامة على الطرق.

5.تكوين برنامج للشراكة المستقبلية في المجال التعليمي، التوعوي، التدريبي، الاستشاري والبحثي والتمثيل في المجلس الأعلى للطرق والمجلس الأعلى للمرور.

عدد القراءات : 5045
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
طالب جامعي
بوركت قيادة عمادة كلية الهندسة وعلى رئسها الأستاذ الدكتور حسان سعد عبد المغني عميد الكلية على هذه المبادرات الطيبة التي تصب في مصلحة الوطن وهذا ليس جديداً على احفاد بطل ثورة 26 سبتمبر علي عبد المغني
بدي اشارك
ممكن احضر هذا المؤتمر افيدوني ولكم الشكر
استاذه جامعيه
من قال والله علي الجلعي وعبور طريق الرعب اثرت ومقاله علي الجلعي له صدي كبير الحمدلله ان رئيس الوزراء بينظف اذانه ويسمع اصوات الشعب بس ياخوفي المؤتمر لصرف باقي مف ييزانيه 2010 لانه ما عرفوا كيف تصرف
للذي بده يشارك
لجميع الراغبين بالمشاركة ممكن التواصل مع كلية الهندسة والدعوة عامة
http://ncrsyemen.com
الموقع الرسمي http://ncrsyemen.com
خالد عبد المنعم
عقدت الجمعية المصرية لرعاية ضحايا الطرق واسرهم مؤتمر السلامة الامان على الطريق يوم الابعاء 15/12/2010بدار حرس الحدود وحضر المؤتمر لفيف من المسؤلين نيابة عن وزراء القل والمواصلات والسياحة والطرق والكبارى . وناقش المؤتمر الكثير من القضايا المتعلقة باسباب حوادث الطرق . كما تم تغطية المؤتمر اعلاميا بال