احدث الاخبار

البيض يدعو للانفصال ويعود للعمل السياسي بعد اسقاط الجنسية العمانية عنه .. ورئيس الجمهورية علي عبد الله صالح يصف اصحاب المشاريع الصغيرة بالمأزومين

البيض يدعو للانفصال ويعود للعمل السياسي بعد اسقاط الجنسية العمانية عنه .. ورئيس الجمهورية علي عبد الله صالح يصف  اصحاب المشاريع الصغيرة بالمأزومين
اخبار السعيدة - متابعات         التاريخ : 22-05-2009

دعا علي سالم البيض الرئيس السابق لـ "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" قبل الوحدة إلى انفصال الجنوب، مؤكداً أنه سيقود المساعي المؤدية إلى هذا الانفصال . وناشد البيض، الذي قاد محاولة انفصالية عام 1994، الدول العربية للضغط على صنعاء لسحب قواتها من جنوب اليمن.

وأضاف البيض في مؤتمر صحفي عقده في ميونخ بالمانيا بالتزامن مع الذكرى الـ 19 للوحدة اليمنية أنهم كانوا يتطلعون لـ "وطن واحد يسع الجميع" عندما وقعوا اتفاق الوحدة، لكن السلطة في صنعاء "كانت تتربص بنا وبشعبنا".

من جانبه قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في كلمة الخميس بمناسبة ذكرى الوحدة إن "اصحاب المشاريع الصغيرة لن ينالوا من الوطن وسيفشلون كما فشلوا من قبل" في إشارة على ما يبدو إلى محاولات فصل الجنوب.

وأضاف صالح أن هناك "عناصر مأزومة" سعت للنيل من الوطن وسلامته "في محاولة يائسة لاعادة عجلة التاريخ".

وتأتي ذكرى الوحدة اليمنية هذا العام وسط مظاهرات واشتباكات بين الشرطة ويمنيون يدعون إلى العودة إلى ما قبل الوحدة.

وكان 3 متظاهرين قتلوا واصيب نحو 30 شخصا في اشتباكات بمدينة عدن اليمنية بين الشرطة ومتظاهرين مناصرين للحزب الاشتراكي المعارض عشية الذكرى الـ 19 لتوحيد اليمن حسبما قالت الشرطة.

وافاد الموقع الالكتروني للحزب الاشتراكي أن الشرطة حاصرت مقره في مدينة المعلا التابعة لمحافظة عدن، واعتقلت 12 عضوا في الحزب اي كما حاصرت 7 آخرين داخل مقر الحزب.

ونقلت الأنباء عن مصدر يمني قوله ان المتظاهرين لبوا دعوة وجهها قادة معارضون ينادون بعودة الوضع الى ما قبل توحيد البلاد.

وقال شهود عيان ان المتظاهرين أحرقوا علم الجمهورية اليمنية، وقاموا بقذف رجال الشرطة بالحجارة مما تسبّب بإطلاق النار لتفريقهم.

"خارجون عن القانون"

وكان المتظاهرون توافدوا إلى محطة الهاشمي، حيث وقعت المواجهات، ورفعوا الشعارات المختلفة المندّدة بالوحدة اليمنية.

في المقابل، وصف مصدر امني يمني المتظاهرين بـ"الخارجين عن القانون الذين اعتدوا على قوات الأمن"، مضيفا بأن "قوات الأمن عملت على تفريقهم".

وقال شهود عيان للمراسلين بأن الشرطة اوقفت نحو 120 متظاهرا خلال هذه الاحتجاجات التي تتزامن مع عرض عسكري ضخم يجرى في ذكرى التوحيد في العاصمة صنعاء.

وتجدر الاشارة الى أن المحافظات الجنوبية تشهد احتجاجات شبه يومية منذ مارس/ آذار 2006، تطالب بعودة نحو 70 ألف شخص من المتضرّرين من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، وتنادي بانفصال الجنوب وتطبيق مبدأ "حق تقرير المصير".

 

عدد القراءات : 3813
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات