1555836523
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 19-04-2019 ) الساعة( 9:44:51 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
أهم القصور والفيلات والمباني ذات الطابع المميز التي تم حصرها في مركز ومدينة قنا (1)

اخبار السعيدة - قنا (مصر) - كتبت / خديجة فيصل*         التاريخ : 03-12-2010

تعد محافظة قنا واحدة من أغنى محافظات مصر على الإطلاق زاخرة بالآثار التي ترجع إلى العصور المختلفة ابتداء من فترة ما قبل التاريخ فالعصور المصرية القديمة واليونانية والرومانية والمسيحية والإسلامية .

ومن أهم الآثار المدنية بقنا : -

 

أولا : المباني الأثرية ذات الطراز العربي الاسلامى :

 

1- الحمام ( ق 13 هـ / 19 م  ) : -

-          وهذا الحمام حاليا ملك ورثة الحاج على إبراهيم الذي اشتراه في الأربعينيات حسب رواية أولاده الذين  يستخدمون الحمام كسكن .

-     والحمام مثال جيد لطراز الحمامات التي أنشئت في العصر العثماني في مصر سواء  كان هذا الحمام يشتمل على الملامح التخطيطية الأساسية للحمامات في هذا العصر ، فانه يتميز بتخطيط المنطقة الداخلية التي تشتمل على حجرات الاستحمام والمغطس  ويبدو أن هذا الحمام قد حدثت  به تعديلات طفيفة في فترة لاحقه لفترة إنشائه . وعلى الرغم من ذلك فانه يعد مثالا نادرا في محافظة قنا ، ومن ثم يجب تسجيله كأثر اسلامى  لقيمته الأثرية والتاريخية .

-     يقع هذا الحمام في شارع الحمام المتفرع من شارع القيسارية بمدينة قنا ويطل بواجهة شمالية رئيسية على شارع الحمام بينما يطل بواجهة غربية على شارع هريدى المتفرع منه بينما يطل بواجهة أخرى جنوبية على حارة متفرعة من الشارع .

-          إذ يشتمل الحمام على الوحدات المعمارية المعروفة في الحمامات العامة ، وهى المسلخ وبيت أول وبيت الحارة .

-     وتخطيط الحمام  عبارة عن  مدخل في الواجهة الشمالية المطلة على شارع الحمام يؤدى إلى دهليز منكسر ينتهي إلى المسلخ الذي يتوسطه فسقيه من الرخام ويعلو هذه الفسقية شخشيخة ويحيط بالفسقية مصاطب في الجوانب المختلفة والتي يجلس عليها معلم الحمام والمستحمون ، ثم يوجد باب يؤدى إلى ممر منكسر ينتهي إلى حجرات الاستحمام التي ذودت بأحواض الماء الساخن وهذه الحجرات تخطيطها عبارة عن أربعة أواوين متقابلة بينها حجرات صغيرة معقودة ، ويتوسط هذه الحجرات منطقة بها فسقية ويعلوها فتحه تتخللها فتحات للإضاءة التي كانت مغطاة بالزجاج وأفنية الحمام مبنية بالآجر ، وقد كان مستوقد الحمام في الجهة الشمالية الشرقية ولكنه هدم .  بحيث يكون في الناحيتين الشمالية والجنوبية للإيوان الغربي خلوتان ، بالإضافة إلى مغطسين ، حيث  يلاحظ أن المغطس الثاني بين الإيوان الجنوبي والإيوان الشرقي . وبكل منهما حوض رخامي مربع وعميق ( للاستحمام ) .

 

**************

 

2- وكالة أبو سرور ( 1175 هـ / 1761 م ) :-

- هذه الوكالة ملك حمادة خليفة .  تقع هذه الوكالة في شارع الحــــدادين ( السوق ) المتفرع من شارع القيسارية بمدينة قنا وتطل عليه بواجهة شرقية .

- تشتمل الواجهة الشمالية على مدخل ذو عقد ثلاثي مفصص بالطوب المنجور واستخدم أيضا الخشب المنجور بالإضافة إلى عتب خشبي تتخلله زخارف محفورة  عليها تاريخ إنشاء هذه الوكالة وهو خمسة وعشرون ربيع سنة 1175 هـ ، هذا المدخل من الشرق حانوتان ، ومن الغرب أربعة حوانيت فتحاتها معقودة بعقود نصف مستديرة تعلوها فتحات وقد بقيت من الوكالة بالداخل أحد الأعمدة الأسطوانية الشكل المبنية بالآجر ، والذي يدل على أن الوكالة  كان يتوسطها فناء مكشوف تطل عليه بائكة تتقدم الحوانيت في الدور الارضى ، كذلك يوجد بقايا سلم في الركن الشمالي الغربي كان يؤدى إلى الدور الثاني ويمكن تحديد الحدود الخارجية  لهذا المبنى الذي يجب تسجيله باعتباره من أهم الآثار الباقية

من القيسارية التي تمثل القطاع العتيق في مدينة قنا .

 

************

 

3- دار الشاذلي بمدينة قنا ( 13هـ / 19 م ) :-

- تقع هذه الدار في شارع مكرم عبيد المتفرع من ميدان مديـــرية الأمن بقنا ، وتطل عليه بواجهة غربية ، وقد شيدت بالآجر مع استخدام الميدات الخشبية التي تتخلل مداميك البناء وتمتد الواجهة من الشمال إلى الجنوب ويتوسطها المدخل وهو عبارة عن فتحة مستطيلة الشكل ومعقودة بعقد نصف مستدير ذلك النمط التي أنتشر في العصر العثماني  .

- أما واجهة هذا المدخل فتعد تحفة فنية ، أحسن توزع الوحدات الزخرفية فيها ، فجاءت مثالا رائعا لفن وزخرفة الطوب المنجور التي تزين دور وعمائر الصعيد وخاصة التي ترجع إلى 13هـ / 19 م . هذا ويتكون الدار من طابقين .

 

***********

 

إلى اللقاء مع ( المباني الأثرية ذات الطراز الأوروبي ) في الحلقة القادمة .

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 4887
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.1167