1575842890
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

دروس في الحياة
بقلم / د. فلاح الجوفي - فرانكفورت
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الاثنين ( 02-12-2019 ) الساعة( 11:47:03 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
الغذاء وعلاقته بالصداع المفاجئ أو ( المايجرين )

اخبار السعيدة - اعداد - أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 26-11-2010

العامل الأساسي المسبب للصداع هو توسيع الأوعية الدموية في الدماغ، وعليه فإن كل مادة أو كل عامل يسبب اتساع الأوعية الدموية هو بالتالي المسبب للصداع، مثل المحمول والتلفزيون والألكترونيات وهناك العديد من العوامل الغذائية المسببة للصداع مثل: ارتفاع نسبة الدهون في الدم يزيد من تلازم الصفائح الدمويه وهذا يسبب انخفاض المادة السيروتونين الموجودة في الدماغ والتي تعمل كوسيط بين خلايا الدماغ، فانخفاض نسبة هذه المادة يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية الدماغية مما يسبب الصداع.

 

العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم كثيرة ومنها

 

1) الغذاء الغني بالدهون كالشحوم والنقانق واللحوم المعلبه والغذاء السريع مثل( الفاست فودز )الها مبرغر والبيتسا" وما شابه، كما أن المقالي والحلويات و والشوكولاته غنية جداً بالدهون، فلذلك يجب أن نتفحص القائمة الموجودة على أغلفة الأغذية والتي تدل على نسبة الدهون الموجودة فيها.

 

2) الغذاء الغني بالسكريات النقية، فإن اخطر سكر هو السكر الأبيض(السكروز)الذي يستعمل يومياً وبكثرة وبطرق عديدة من تحلية المشروبات وتحضير الحلويات وما إلى ذلك، يحضر هذا السكر من قصب السكر أو الشمندر وأثناء تحضيره يجرد من جميع المواد الكامنة فيه، مثل الألياف والفيتامينات والمواد المفيدة الأخرى، وهكذا يصبح نقياً من أي فائدة وتناول هذا السكر يرفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، فيطلب الدم من البنكرياس إفراز كميات كبيرة من الأنسولين لتخفيض نسبة السكر العالية فتهبط نسبة السكر بالدم، فيتوجه الجسم إلى الدهون ليحرقها لإنتاج طاقة،حيث ينقصه المصدر الرئيسي للطاقة وهو السكر، وهذه التفاعلات تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم وهذا يسبب الصداع.

 

3) الغذاء الفقير بالسكريات معقدة التركيب(النشويات) ونجد هذه المواد في الأرز والبطاطا والحبوب وغيرها...هذه السكريات تحتاج إلى وقت أطول لتتحلل وتتحول إلى سكر العنب الذي تحتاجه خلايا الجسم وهي لا ترفع نسبة السكر بالدم بشكل سريع ومباشر،لهذا فان استبدال السكر النقي بالسكريات المعقدة يحافظ على نسبة الدهون طبيعية في الجسم.

 

4) الغذاء الفقير بالألياف فالعديد من الأمراض يعود سببها إلى قلة الألياف الغذائية، هذه الألياف هي نوع من السكريات المعقدة التركيب لا تتحلل في جسمنا، فنحن لا نملك القدرة على تحليلها أو تحويلها إلى سكر قابل للهضم، نحن بحاجة إلى هذه الألياف رغم أننا لا نهضمها، وقد دلت الأبحاث على أن هذه الألياف تمنع وتقلل أمراضا عديدة، إذ أنها تمتص الدهون مما يقلل من الدهون التي تنتقل من الأمعاء إلى الدم وهذا الأمر يساعد على تقليل نسبة الدهون في الدم، وكذلك فإن الألياف تمتص الكولسترول وتقلل انتقاله من الأمعاء إلى الدم وبهذا تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، كما تمتص السكريات وبهذا تقلل من انتقال السكر من الأمعاء إلى الدم، إذا فالألياف تقلل نسبة الدهون والمواد التي تتحول إلى دهون في الدم، وبهذا فإنها تساهم في منع وعلاج الصداع.

 

5) نقص الفيتامين b6 ومادة تريبتوفان يؤدي إلى نقص مادة سيروتونين في الدماغ وهذا يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية الدماغية، مسبباً الصداع.

 

6) العديد من الناس لا يهتمون بشرب كميات كافية من الماء،علما أن الكثير من حالات الصداع سببها نقص الماء، إذ أن نقص الماء يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم.

 

7) الكحول تؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية وبالتالي إلى الصداع، كذلك تؤثر الكحول على الكبد وتعرقل وظائفه ونتيجة لذلك تهبط نسبة السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

المشـــروبات المضاف اليها صبغات وســـكر والمشـــروبات الغازيه

 

1) لاحتواء تلك المشروبات على نسبة عالية من السكر وهذا السكر يمكن أن يتحول الى دهون، وكثرة الدهون التي تســـبب الصداع، كما أن النسب العالية من السكر يمكن أن تتلف بعض الفيتامينات وخاصة الفيتامين "ب" الضروري لعمل الدماغ.

 

2) لأنها تسحب المياه من الجسم وتقلل نسبة الماء فيه، وقلة الماء كما ذكرنا هي إحدى العوامل التي تؤمن مسببات الصداع

 

3) مشروبات "الدايت" تحتوي على مادة محلية بديلة للسكر تدعى(اسبرتام) وقد دلت الأبحاث على أن هذه المادة تسبب الصداع.

 

4) دلت الأبحاث على أن المشروبات الغازيه تمتص الأملاح المعدنية الحيوية من الجسم مثل أملاح الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، ونقص الأملاح من الجسم يؤدي إلى صداع.

 

5) الخمول وقلة النشاط البدني يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون بالدم، مما يسبب الصداع، والإفراط في النشاط البدني يؤدي إلى نفس النتيجة.

 

الغذاء المثالى لجميع الأعمار وخاصة النشىْ والشباب فى دور التكوين الصحى والعصبى والنفسى وسلامة جميع اعضاء الجسم ولنمو قوى وزيادة معدل النشاط والحيوية ومقاوم للاصابة بالأامراض ومقوى لجهاز المناعة ويزيد من الذكاء والذاكرة والتركيز والقدرة على الاستيعاب ويحمى النشىْ والشباب من الجوانب السلبية من الملوثات المختلفة والبكتريا والفيروسات ويزيد من حيوية وجمال الشعر والبشرة ويحافظ على الوزن المثالى وللتخلص من الدهون والسموم الزائدة للأطفال البدناء وكذلك مناسب لاعادة التوازن للأطفال ذوى المشاكل الصحية أو الذين يعانون من انخفاض الوزن والحيوية أيضا تقلل العدوانية التى تصيب النشىْ ويعيد التوازن الهرمونى للاناث ويمنع الامساك أو أى مشاكل بالجهاز الهضمى ويمد الجسم بجميع احتياجاته كما هو مبين بالتحليل من بروتين ودهون ضرورية وفيتامينات وأملاح معدنية ومصادر الطاقة والنشاط . فيت جولدن لقدرة النظر وسلامة الأسنان والعظام والوقاية من الأنيميا وتدنى الصحة وضد جميع الأمراض ولبناء عقلية ممتازة متوافقة مع جسم قوى انه يحقق المعادلة الصعبة .( العقل السليم فى الجسم السليم )

 

فيت جولدن هو مخلوط متوازن من أجنة الحبوب لنباتات ( الجوار- الأرز –الشعير – القمح –الذرة ) .

 

طرق الأستخدام

 

- التناول المباشر ( 3-4 ) ملعقة كبيرة / 2-3 مرات فى اليوم

- الذوبان فى الماء على (1-2) كوب ماء بنفس الجرعة السابقة والتقليب أو بالخلاط

- تركيبة الحيوية ( 4 ملعقة كبيرة فيت+فاكهة +عسل نحل +ماء) بالخلاط

- تركيبة حيوية وبنائية يضاف للتركيبة السابقة زبادى بلدى

- كاضافات :- ( للكيك –السلاطة لطبق الاكل – للشوربة – للبن – للعصائر) .

- ويمكن استخدام الوجبة الحيوية أو البنائية كوجبة رئيسية للافطار والعشاء .

- يوجد فى عبوات 25-60-75 جنية القاهرة

 

للمزيد وأستلام النظام الغذلئى المناسب د. سعد 23592251 29810745 0101424154

 

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 3641
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0119