احدث الاخبار

لتفادي معارك قبل النوم

لتفادي معارك قبل النوم
اخبار السعيدة - متابعات         التاريخ : 11-11-2010

يحتاج الأطفال في سن 4 سنوات إلى النوم ما بين 11 و12 ساعة يوميا. ومن أكبر المشاكل التي يواجهها الأبوان مع أطفالهم في هذه السن رفض الطفل للنوم بمفرده ليلا.إذا كنت تواجهين هذه المشكلة مع طفلك، يجب أن تحاولي اكتشاف سبب المشكلة، وهو لن يخرج عن الأسباب التالية:

الغيرة

أحيانا يشعر الطفل بالغيرة من شقيقه الوافد إلى العالم حديثا، فيلجأ إلى عمل شغب وضوضاء في وقت النوم بهدف لفت الانتباه والحصول على الاهتمام الذي افتقده طوال اليوم نتيجة انغماسك في رعاية المولود الجديد.

وهنا عليك الانتباه، ومراعاة قضاء بعض الأوقات القصيرة مع طفلك الأكبر عدة مرات على مدار اليوم حتى تهدئي من روعه وتطمئنيه إلى أن اهتمامك به باق لم يتغير، وبالتالي يمكنه الخلود للنوم ليلا دون مشاكل.

مخاوف الأطفال

من العوامل الشائعة التي تتسبب في اضطرابات النوم للأطفال المخاوف (من الظلام أو العفاريت أو الوحوش التي قد تكون مختبئة أسفل السرير). ودورك هنا هو احترام مخاوف طفلك وعدم السخرية منها. ابحثي عن طرق بسيطة تساعد طفلك على مقاومة خوفه من النوم بمفرده ليلا وتشعره بالأمان. أخبريه مثلا وبمنتهى الجدية أنك قد رششت في حجرته مستحضرا خاصا يمنع دخول الوحوش إلى الحجرة.

الانتقال لفراش جديد

في هذه السن، يواجه بعض الأطفال صعوبة في الانتقال من فراش كان ينام فيه مع والدته إلى سرير منفصل في حجرة خاصة به، وهذا يشعرهم برهبة من النوم، فيقاومون الاستسلام له.

ينصحك بعض الخبراء بالاستلقاء إلى جوار طفلك لبضع دقائق حتى يخلد إلى النوم ثم العودة في هدوء إلى غرفتك، مع الاطمئنان عليه كل فترة خلال الأسابيع الأولى إلى أن يعتاد على حجرته وسريره الجديد.

وإذا تسلسل طفلك إلى حجرتك في وسط الليل، أمسكي كفه بهدوء وأعيديه إلى حجرته، وأخبريه أن حجرتك غير مسموح للصغار بدخولها.

عدد القراءات : 3423
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات