احدث الاخبار

منتدى السعيد الثقافي بتعز يناقش واقع الفن المسرحي وإشكالية النص في اليمن

منتدى السعيد الثقافي بتعز يناقش واقع الفن المسرحي وإشكالية النص في اليمن
اخبار السعيدة - تعز (اليمن) - سلطان مغلس         التاريخ : 05-11-2010

أقام منتدى السعيد الثقافي بمؤسسة السعيد للعلوم والثقافة أمس الخميس محاضرة حول" سيميائية الخطاب المسرحي وإشكالية النص في اليمن" قدمها الأستاذ فيصل العامري .

وقال العامري بأن النصوص المسرحية اليمنية تحمل معها اليوم العديد من العلاقات الثورية وجوانب عديدة من المفاهيم الفلسفية التي تخلق أطراً كثيرة تتحدى المسرح وتلغي ديالوجيته وسياقه الفني .

كما تحدث عن أساليب التعامل مع النصوص قائلا إن أساليب التعامل مع النصوص المسرحية يتطلب جدية من حيث الحقيقة السيكولوجية التي ينغمس المتفرج في تلك اللغة النصية إذ  أن الحياة لا تأخذ كل شيء على خشبة المسرح ولا يأخذ المسرح كل شيء من الحياة لكنه يأخذ كل ما هو بحاجة إليه لإعادة منطقيتها.

مشيرا وأضاف المحاضر  بأن  ظهور العديد من الفرق المسرحية في محافظة الجمهورية يعد تحولا كبيرا في التعامل الثقافي والفني لكن الأسباب  التي تجعل هذه الفرق معاقة هو عدم الاكتراث بتقييم جهودها الفنية وإحصائيات جماهيرها كما وكيف وقال أن هذه الجهود سرعان ما تتلاشى ولم يبق من طفر إبداعها إلا الهامش.

مؤكدا على أهمية تعبيد طريق النص المسرحي من خلال مصارحة الناس البسطاء كونه كيان المؤتمر العام الذي يمثل طبقات الشعب وبهذا يكون للمسرح مرتاديه من العامة ويكون شباكه بمثابة أماكن طلب أرغفة الخبز.

وكان الأستاذ /  فيصل سعيد فارع مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة قد أفتتح المحاضرة بكلمة بيّن  فيها أهمية الفن المسرحي وقال بأن الفن المسرحي يعتبر رسالة يتم من خلالها التعبير عما يدور في الوقع وأنه يكاد يأفل في هذا البلد المعطاء . مشيرا أنه كان لدينا مسرح منذ أكثر من مائة سنة والآن نحلم بمسرح وأننا لا بد أن نخرج من طور الحلم إلى طور تحقق أشياء جميلة

وقد تخلل المحاضرة نقاشات واستفسارات ومداخلات من قبل الحاضرين كلها تصب بجانب الاهتمام بالمسرح وإعطائه الأولوية .

عدد القراءات : 2461
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات