احدث الاخبار

قضايا النصب والتحرش وجحود الابناء.. تسيطر على افلام عيد الاضحى

قضايا النصب والتحرش وجحود الابناء.. تسيطر على افلام عيد الاضحى
اخبار السعيدة - متابعات         التاريخ : 03-11-2010

افلام السينما اصبحت تلامس الى حد بعيد الواقع السئ الذى كتب علينا ان نعيش فيه !! ـ بصدق شديد لم نجد افضل من هذه الكلمات الصعبة لنستهل بها موضوعنا هذا عن قائمة الافلام المقرر عرضها فى سباق عيد الاضحى القادم .

ـ فعند مطالعتنا لقصص وموضوعات هذه الافلام التى قرر المنتجين واباطرة التوزيع النزول بها فى هذا السباق فوجئنا بأن معظمها ان لم يكن جميعها ليست بعيدة بأى حال من الاحوال عن القصص والحكايات التى اصبحنا نطالعها بصفة مستمرة سواء عبر صفحات الحوادث بالصحف اليومية والاسبوعية اوالبرامج التليفزيونيه التى يطل علينا اصحابها كل يوم باحداث وحوادث كان من المستحيل ان يقع مثلها فى العصور السابقة التى كان يعيش فيها ابائنا واجدادنا .

ـ كان هذا عزيزى القارئ هو الموجز واليك الانباء بالتفصيل

زهايمر

يأتى فى مقدمة هذه الافلام التى تقرر النزول بها وتلامس كما ذكرنا مااصبح يحدث على ارض الواقع فيلم (زهايمر) للفنان الكبير عادل امام تأليف نادر صلاح الدين وإخراج عمرو عرفه .

ـ فيناقش الفيلم قضية طمع الابناء فى الاباء والسعى للحصول على اموالهم وهم على قيد الحياة بكافة السبل الشرعية وغير الشرعية فنشاهد عبر الاحداث اب ثرى يدعى محمود شعيب ـ عادل امام ـ يمتلك الكثير من الاملاك والعقارات ولديه ولدين يطمعان في ثروته ويتفقا علي اقامة دعوي قضائية ضده للحجرعلي ممتلكاته بدعوى انه مصاب بمرض الزهايمر مما يجعله يعيش فى حاله من الحزن الشديد بسبب الحاله التى وصل لها ابناءة رغم انه لم يبخل عليهم فى اى يوم من الايام بأى شئ وتتوالى الاحداث.

ـ الفيلم شارك فى بطولته نيللى كريم وفتحي عبدالوهاب وأحمد رزق ورانيا يوسف ومحمد الصاوي وضياء الميرغني.

فاصل ونواصل

ولايختلف الامر كثيرا بالنسبة لفيلم (فاصل ونواصل) للفنان المحبوب كريم عبد العزيز تأليف احمد فهمى واخراج احمد نادر جلال  حيث تم استلهام فكرته ايضا من ارض الواقع فيدور موضوعه حول سائق تاكسى تتوفى زوجته بشكل مفاجئ فيقرر التفرغ لرعاية ابنه الوحيد الذى انجبه منها الا ان جد الطفل (والد الام) يسعى لضمه لحضانته بدعوى قدرته على رعايته بشكل افضل من ان يتم تربيته فى كنف والده السائق الفقير الا ان الاب ـ كريم عبد العزيز ـ يرفض بشده فيصل الامر بينهما لساحات المحاكم ويحصل كريم بالفعل على حكم المحكمة بالحضانة وفى اوج فرحته يتم اختطافه اى كريم والاعتداء عليه بقسوة مما يؤدى لفقدانه للذاكرة فتبدأ رحلة علاجه  على يد طبيبة نفسية تجسد دورها الفنانة دينا فؤاد وتتوالى الاحداث .

ـ الفيلم انتاج هشام عبدالخالق ويشارك فى بطولته محمد لطفى واحمد راتب ويعد التعاون الخامس الذى يجمع كريم عبدالعزيز بالمخرج أحمد نادر جلال.

ابن القنصل

ومن قضايا حجر الابناء على الاباء والاعتداء وفقدان الذاكرة لقضايا النصب والتزوير وخداع الشباب بالحصول على فرص عمل بالخارج باجور مجزية وهو ماسنشاهده فى فيلم (ابن القنصل) بطولة أحمد السقا وخالد صالح وغادة عادل تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمروعرفة .

ـ فتدور احداثه حول قصة مزور شهير ملقب بالقنصل يمتلك قدرة فائقة فى تزوير تأشيرات السفر بوجه عام وتأشيرات سفر الشباب للخارج بوجه خاص وبمرور الوقت يتم القاء القبض عليه من قبل رجال الشرطة .

والطريف انه بعد وقوعه في يد رجال الشرطة يفاجأ باحد الشباب ـ بداخل السجن ـ يسعى للنصب عليه مستعيناً بفتاة ليل وتتوالى الاحداث .

بلبل حيران

ـ بينما يركز فيلم (بلبل حيران) بطولة أحمد حلمي وزينة وإيمي سمير غانم وإخراج خالد مرعي على قضية اجتماعية إنسانية لطالما عانى منها الاف بل ملايين الشباب الشباب الا وهى قضية فشل الكثير من حالات الخطوبة سواء بسبب الشباب اوالفتيات اوالاهل الذين كثيرا مايتدخلون بطرق غير منطقية معتقدين انهم بهذا يعملون لصالح ابنائهم اوبناتهم .

فيجسد احمد حلمى ضمن احداثه شخصية شاب يعانى من فشل خطوبته أكثر من مرة لعدم اكتمال الصورة التى يتمناها فى فتاة احلامه مما يجعله يقع فى غرام اكثر من فتاة فى وقت واحد فيعيش فى حيره تنتهى بمروره بازمة نفسية حاده فيقرر اللجوء إلي طبيبه نفسيه بحثا عن العلاج فيجد الطبيبه ذاتها تعانى من ازمة مشابهه لحالته اى تحب اكثر من شاب فى وقت واحد .

التحرش الجنسى

ـ ولكون قضايا التحرش الجنسى كان لها نصيب لابأس به فى الشارع المصرى والعربى وبالتالى فى صفحات الحوادث بالصحف فى الاعوام الاخيرة كان لابد وان يتم تقديم موضوعا عنها وهو مالتقطه المؤلف والمخرج محمد دياب وقرر تقديمه فى فيلم ( 6 ـ 7 ـ 8) بطولة نيللى كريم وبشري وماجد كدواني وباسم سمرة .

حيث تم فيه التركيز وبشكل موسع على هذه القضية الحساسة والخطيرة من خلال موظفة بإحدي المصالح الحكومية ـ نيللى كريم ـ تنتمي لطبقة فقيرة في المجتمع تتعرض للتحرش وقت ركوبها لاتوبيس عام يحمل رقم 876 .

 ـ وبعد ان تفشل هذه الموظفه فى الحصول على حقوقها بالطرق الشرعية والقانونية بل تجد نفسها مدانه فى عيون الكثيرين تقرر الحصول على حقوقها بطريقه مختلفه حيث تعود لتنتقم من ركاب الاتوبيس من الرجال باستخدام المشرط وتتوالى الاحداث .

محترم الا ربع

ـ بينما يناقش فيلم محترم الا ربع بطولة محمد رجب واللبنانية لاميتا فرانجيه وأحمد راتب وإدوارد وأحمد زاهر تأليف محمد سمير وإخراج محمد حمدى مشكلة اجتماعية خطيرة اصبحنا نعانى منها بشدة فى الاعوام الاخيرة الا وهى سر تغير نظرة المجتمع لمن يسعون للحفاظ على المبادئ والقيم الجميلة فى هذا العصر فيتم السخرية منهم بل وصفهم بالمتخلفين !!

والاصعب من هذا تخلى الكثير من اصحاب هذه القيم عن مبادئهم ليستطيعوا التأقلم مع الافكار والاحوال المتردية التى اصبحنا عليها .

فيقدم الفيلم بعض النماذج من بينها نموذج رسام كاريكاتير ـ محمد رجب ـ يعمل باحدي الصحف يظل متمسكا بالعديد من المبادئ التى تربى عليها فى عمله ثم يتخلى عنها والبحث عن مصالحه الخاصة وتتوالى الاحداث .

عدد القراءات : 2683
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات