احدث الاخبار

الوسيطة الحمراء والخطوبة على الطريقة القوزاقية ..؟

الوسيطة الحمراء والخطوبة على الطريقة القوزاقية ..؟
اخبار السعيدة - بقلم - هايل علي المذابي         التاريخ : 15-05-2009

لكل شعب من شعوب الأرض خصوصياته وثقافته وعاداته وتقاليده ومعتقداته وبلا شك أن ثقافة شعوب الشرق من أغنى الثقافات على وجه الأرض، ولمن أسعفه الحظ للنهل من ثقافة هذه الشعوب فإنه سيجد العجب الُعجاب .. من تلك العادات والتقاليد الغريبة والطريفة في ثقافة شعوب الشرق "طقوس الخطوبة والزواج"..
وحيث إن العرب يتشابهون جداً في عاداتهم وتقاليدهم فيما يخص طقوس الخطوبة والزواج فلا طائل من ذكرها فهي معروفة للأغلب، ويسعنا أن نورد نماذج أخرى فالصينيون - مثلاً- الذين يقدسون اللون الأحمر نجدهم يطلقون على المرأة التي تقوم بدور الوسيط بين أهل الفتاة وأهل الشاب لقب "الوسيطة الحمراء" تكريماً لها وتشريفاً لدورها الكبير والعظيم الذي لا يمكن اختزاله إلا باللون الأحمر الذي يحمل دلالة عظيمة لدى الصينيين تصل إلى حد القداسة ..
لذلك نجد ما هو أجمل وأغرب وأطرف من ذلك لدى شعب القوزاق  وطقوسهم فيما يخص الخطوبة والزواج تشير إلى الغرابة والطرافة والدهشة في آن،فحين يذهب أهل الشاب إلى أهل الفتاة لخطبتها تحرص عائلة الشاب على معرفة المكنسة الخاصة بأهل الفتاة والتي توضع عادة خلف باب المنزل لاعتقادهم وإيمانهم - أي أهل الشاب - بأن من يفعل ذلك لا يُرد له طلب ..
ليت هناك وسيطة حمراء أو مكنسة تسرق في حياتنا فنختصر بها أزمنة ومسافات من الفراغ والخوف وتكون حلاً جذرياً لمشاكل الشباب ..ياليت فقط ..

 

* Hayyl83@yahoo.com 

عدد القراءات : 1912
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات