احدث الاخبار

يومي الخميس والجمعة ,, فعاليات توعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية

يومي الخميس والجمعة ,, فعاليات توعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) - متابعات         التاريخ : 27-10-2010

تنظم الجمعية اليمنية للعلوم العصبية الخميس والجمعة القادمين فعاليات توعوية وإعلامية بمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية الذي يصادف الـ29 من أكتوبر من كل عام. ويشمل البرنامج محاضرة توعوية الخميس حول مرض السكتة الدماغية ومسبباته وأعراضه وكيفية الوقاية منه وتوزيع ملصقات ونشرات توعوية تتضمن إرشادات وأرقام وإحصائيات حول المرض على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

ويتضمن البرنامج مسيرة توعوية الجمعة القادم تشارك فيها عدد من الجمعيات الطبية ومنظمات المجتمع المدني بأمانة العاصمة تحت شعار "للعمل معا من اجل مكافحة الاعتلالات العصبية".

في السياق ذاته كشفت تقارير طبية أن أكثر من 15مليون شخص يصابون سنويا بالسكتة الدماغية منهم 6 ملايين حالة وفاة.

وأوضحت تقارير طبية نشرت اليوم بمناسبة اليوم العالمي للسكتة الدماغية الذي يصادف 29 أكتوبر من كل عام أن السكتة الدماغية تعد أكثر الأمراض خطورة.

ووفقا لتلك التقارير فان ارتفاع ضغط الدم واعتلال الصمامات واحتشاء العضلات القلبية والتدخين والسمنة الزائدة وارتفاع معدل الدهون والسكري تعد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقسمت التقارير العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية إلى مجموعتين تضم المجموعة الأولى عوامل لايمكن التحكم بها مثل الجنس حيث ذكرت التقارير أن الذكور أكثر إصابة من الإناث بالإضافة إلى عامل السن.

وتضم المجموعة الثانية عوامل يمكن التحكم بها مثل أمراض القلب وارتفاع الضغط والتدخين ووجود تاريخ مرضي للإصابة بسكتة دماغية سابقة وكذلك تعاطي الكحول والمخدرات وزيادة خضاب الدم وفقر الدم المنجلي وتشوهات خلقية في الأوعية الدموية وأمراض النسيج الضام فضلا عن العديد من الأسباب الأخرى المختلفة بحسب العمر.

وبحسب التقارير فان 80 بالمائة من السكتات الدماغية ناتجة عن وجود انسداد في الأوعية الدموية أما لتصلب في الوعاء الدموي أو خثرة مصدرها القلب بينما 20 بالمائة منها ناتجة عن شريان دماغي أدى إلى نزف دموي.

وبينت التقارير إلى أن هناك ست خطوات للوقاية من السكتة الدماغية تتمثل في تحديد عامل الخطورة وعلاجه والمحافظة على اللياقة البدنية وممارسة الرياضة والغذاء الصحي الخالي من الدهون والتقليل من الوزن الزائد وكذا الابتعاد عن الكحول والتدخين والمعرفة الجيدة للأعراض الأولية للسكتة الدماغية لتفادي وقوعها.

المصدر : سبأنت
عدد القراءات : 4487
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات