احدث الاخبار

فئران تجارب الى متى ؟؟؟ خبير ألماني يفند فرضية تسبب الأنسولين "لانتوس" في الإصابة بالسرطان

فئران تجارب الى متى ؟؟؟ خبير ألماني يفند فرضية تسبب الأنسولين
اخبار السعيدة - كتب - أ. د. محمد سعد عبد اللطيف         التاريخ : 07-10-2010

حذر خبير ألماني من إثارة حالة من الفزع بين مرضى السكري على خلفية نتائج دراسة ذكرت أن أنسولين "لانتوس" قد يتسبب في الإصابة بالسرطان، و الرابطة الأوروبية لدراسة داء السكري تنصح بعدم التوقف عن تناول العلاج.

جدير بالذكر دراسة ألمانية شملت نحو 130 ألف مريض بالسكري، أوضحت أن الإصابة بالسرطان تكررت أكثر لدى المرضى الذين عولجوا بأنسولين "لانتوس" الصناعي الذي يحتوي على مادة جلارجين خاصة بين الذين تناولوا جرعات كبيرة منه وذلك مقارنة بمرضى السكري الذين عولجوا بالأنسولين البشري.

بالإضافة إلى ذلك أظهرت دراسات أوروبية أخرى أجريت على 300 ألف مريض يعالجون بالأنسولين أظهرت أن عقار "لانتوس" الذي تنتجه شركة سانوفي-افينتس لعلاج داء السكري، ربما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، الأمر الذي حذا بالجمعية الأوروبية لأبحاث مرض السكري المعروفة اختصارا بـ"إيه ايه اس دي" إلى التوصية اعتمادا على نتائج الدراسات الثلاث من ألمانيا والسويد واسكتلندا بالمزيد من الدراسات بشأن احتمال إصابة المتداوين بأنسولين لانتوس بالسرطان.

تحذير من أنسولين "لانتوس" الصناعي

وكان البروفيسور بيتر سافيكي، مدير المعهد الألماني لجودة وفاعلية الرعاية الصحية الذي شارك في الدراسة الألمانية قد أوصى مرضى السكري الذين ليس لديهم سبب خاص لتناول أنسولين "لانتوس" الاعتماد على الأنسولين البشري.

مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان

وعلى صعيد آخر، ذكر إنينجر أن خطورة الإصابة بالسرطان لدى مرضى السكري ترتفع بشكل عام مقارنة بالأصحاء وأن أسباب ذلك مازالت مجهولة حتى الآن، مشيرا إلى بعض الدراسات التي عزت ارتفاع خطورة الإصابة بالسرطان لدى مرضى السكر إلى العادات الغذائية والوزن المفرط وارتفاع نسبة إنتاج الأنسولين لدى الذين يعانون من المرض منذ فترة طويلة. وفي ضوء هذه المعطيات قال إنينجر: "وفقا لمعلوماتنا الحالية لا يرجع هذا الأمر إلى المعالجة الإضافية بالأنسولين".

هذا وأكد إنينجر أن نتائج الدراسة الألمانية محيرة وتثير الشك في وجود علاقة حقيقية بين أنسولين "لانتوس" والإصابة بالسرطان. وذكر إنينجر أن مادة "الجلارجين" التي يحتوي عليها أنسولين "لانتوس" ينصح بها العديد من أطباء مرض السكري لأنها تسبب انخفاضا أقل في سكر الدم خاصة لدى كبار السن. وفي استمرار الجدل العلمي بشأن مادة "لانتوس"قالت الرابطة الأوروبية لدراسة داء السكري أن المرضى يجب ألا يتوقفوا عن تناول ذلك الدواء لكنها أضافت أنه يمكنهم استخدام أنسولين بشري ممتد المفعول أو خليط من الأنسولين البشري قصير وطويل المفعول مرتين يوميا بدلا من "لانتوس" الذي يستخدم مرة واحدة يوميا.

عدد القراءات : 4979
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات