احدث الاخبار

""تدوينات" .. موقع عربي لصناعة "المواطن الصحفي"

اخبار السعيدة - القاهرة (مصر) - متابعات         التاريخ : 07-10-2010

تحت هذا العنوان "تدوينات" أطلق مجموعة من الشباب أول موقع تدويني في العالم العربي، يؤصل عمليا لفكرة "المواطن الصحفي"، من خلال إتاحة مساحة إعلامية حرة للراغبين في تغطية الأحداث والتعبير عن أراؤهم وأفكارهم دون قيود.

 

ويقول مؤسسو الموقع الذي يتخذ من عبارة "فضفضة بلا حدود.. إبداع بلا قيود" شعارا له، إن الهدف الأول للموقع هو تفعيل دور المواطن في تغطية الأحداث ونشرها عبر وسائل الإعلام الحديثة، إضافة إلى إعطاء مساحة حرة لكل مواطن كي يعبر عن رأيه في أي قضية دون خوف أو قيد، مع مراعاة الضوابط الشرعية والأخلاقية.

 

وبحسب القائمين على المواقع فإن كل مواطن أصبح قادراً على أن يوثق ما حوله ويسبق حتى وسائل الإعلام التقليدية بلقطات صورها بجهاز الموبايل أو بكاميرا فيديو أو فوتوغرافية لتكون محتوى إعلامي ينشر في مدونته على موقع "تدوينات". 

 

و يتيح الموقع خدمة التدوين الصوتي Podcasting عن طريق استخدام الملفات الصوتية كوسيلة تدوين، ويتم نشر الملفات بصيغة mp3 وهي الصيغة المتعارف عليها في عالم التدوين الصوتي.

 

ولتسهيل عملية البحث عن الموقع الذي يستهدف كافة مواطني العالم على شبكة الانترنت حرص مؤسسوه على إتاحته بنطاق الدوت كوم www.tadwinat.com  ونطاق "الدوت نت" www.tadwinat.net كما يمكن كتابته أيضا بالحروف العربية "تدوينات" ليكون بذلك من أوائل المواقع التي تستخدم اللغة العربية في كتابة نطاقها على محركات البحث.

 

وشهدت السنوات الأخيرة انهيار الحواجز التي كانت تحجب الجمهور عن المساهمة في خلق الأخبار، وهو ما بدا واضحا في أبريل 2004 عندما نشر المواطن الأمريكي روس كيرك؛ صاحب مدونة "ثقب في الذاكرة" صور الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في العراق، ليحقق بمجهوده الفردي سبقا على كبريات الصحف ووكالات الأنباء وجميع وسائل الإعلام العالمية.

 

وعقب هذا الحادث دعا كثير من الإعلاميين في العالم العربي إلى تفعيل فكرة المواطن الصحفي، وتبنت كثير من وسائل الإعلام الدعوة لهذه الفكرة، لكن القائمين على الموقع يؤكدون أنهم أول وسيلة عربية مخصصة بأكملها لتحويل الفكرة لواقع عملي.

عدد القراءات : 4044
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات