احدث الاخبار

قراصنة يختطفون سفينة شحن بريطانية والناتو يحبط محاولة اختطاف ناقلة نفط

قراصنة يختطفون سفينة شحن بريطانية والناتو يحبط محاولة اختطاف ناقلة نفط
اخبار السعيدة - دبي         التاريخ : 03-05-2009

أعلن حلف شمال الأطلسي "ناتو" السبت عن خطف قراصنة صوماليون لسفينة شحن بريطانية في المحيط الهندي، وإحباط محاولة أخرى استهدفت ناقلة نفط في خليج عدن . ونقلت السلطات البحرية بالحلف الأطلسي، أن سفينة الشحن البريطانية، MVأريانا", كانت تنقل حمولة 35 ألف طن الصويا، عندما اعترضها القراصنة على بعد 250 ميلاً بحرياً، شمال غربي جزر "سيشلس"، شرقي أفريقيا.

ونفى "الناتو" علمه بعدد الطاقم، وجميعهم من الجنسية الأوكرانية، أو كيفية اختطاف السفنية التي نقلت تقارير إعلامية إخرى، أن ملكيتها تعود إلى شركة يونانية وترفع علم مالطا، وأن الطاقم الأوكراني مكون من 24 شخصاً.

كما تضاربت التقارير بشأن شحنة السفينة، التي قال الناتو إنها من الحبوب، ونقلت أخرى أنها تحمل عربات تابعة للامم المتحدة.

وذكرت القوة الأطلسية أنها ليست علم بمطالبة القراصنة فدية للإفراج عن "أريانا"، أو أي مخاطر قد تتهدد طاقمها.

وأوضح أن قوة حماية أوروبية تحركت لمراقبة وملاحقة السفينة المختطفة، التي تشق طريقها إلى الصومال، بؤرة القرصنة.

وفي سياق متصل، أحبطت سفينة حربية برتغالية، تابعة للناتو، محاولة اختطاف ناقلة نفط من جزر الباهاما، في خليج عدن في وقت متأخر الجمعة.

واستجابت السفينة "NRP كورتي ريل" ومروحياتها، لنداء استغاثة بثته الناقلة "MV كيتيون" فور اقتراب مركب مكتظ بالقراصنة.

وذكر الناتو أن القوة البحرية البرتغالية صادرت ودمرت عدداً من بنادق الكلاشينكوف وقذائف أر. بي. جي، ومتفجرات واعتقلت 19 من القراصنة المشتبهين، أطلقت سراحهم لاحقاً.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، قد كشفت في منتصف أبريل/نيسان الماضي عن مبادرة دبلوماسية لوقف هجمات القرصنة قبالة السواحل الصومالية، ومكافحة ما وصفته بـ"لعنة القراصنة."

وقالت كلينتون إن وزارة الدفاع الأمريكية "ستستكشف وسائل لتعقب أصول القراصنة وتجمدها"، في إجراءات مماثلة لتلك التي تستخدم في تعقب تجار المخدرات والإرهابيين.


وأشارت وزيرة الخارجية الأمريكية إلى أن القراصنة يشترون زوارق أكثر تطوراً من أموال الفدية التي يحصلون عليها من خلال أعمال القرصنة، موضحة أنه بالإمكان منع الشركات المصنعة للزوارق من التعامل التجاري معهم.

ورغم أنها لم تطرق لإستخدام القوة العسكرية ضد القراصنة، إلا أنها أشارت إلى "ملاحقة" القراصنة في قواعدهم في الصومال، بموجب التفويض الدولي الذي صدر عن مجلس الأمن في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر : cnn
عدد القراءات : 3611
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات